بشرة

عليكِ مراجعة طبيب الجلدية إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة الخمس!

عليكِ مراجعة طبيب الجلدية إن كنتِ ت...

محتوى مدفوع

يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان وباستطاعته إطلاعنا على أي خلل يحدث داخل أجسامنا، لذلك فهو يستحق منا أكثر من مجرد تنظيفٍ سريع. ويقول طبيب الأمراض الجلدية من ولاية فلوريدا الأمريكية الدكتور آدم بلوتكين إن تفحص كل سنتيميتر من الجلد ليس ضمن الأجندة اليومية للكثيرين، لكن أصبح الناس اليوم أكثر وعياً حول صحة جلدهم مما كانوا عليه في السابق، والسبب في هذا يعود إلى مجموعة من العوامل أهمها الوعي حول سرطان الجلد، والتعرض للشمس، والقلق العام من الشيخوخة والاهتمام بالمظهر العام. وفي حين أن تهوين عيوب البشرة أمر معتاد، إلا أن عليكِ ألا تترددي في زيارة طبيب الأمراض الجلدية

يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان وباستطاعته إطلاعنا على أي خلل يحدث داخل أجسامنا، لذلك فهو يستحق منا أكثر من مجرد تنظيفٍ سريع.

ويقول طبيب الأمراض الجلدية من ولاية فلوريدا الأمريكية الدكتور آدم بلوتكين إن تفحص كل سنتيميتر من الجلد ليس ضمن الأجندة اليومية للكثيرين، لكن أصبح الناس اليوم أكثر وعياً حول صحة جلدهم مما كانوا عليه في السابق، والسبب في هذا يعود إلى مجموعة من العوامل أهمها الوعي حول سرطان الجلد، والتعرض للشمس، والقلق العام من الشيخوخة والاهتمام بالمظهر العام.

وفي حين أن تهوين عيوب البشرة أمر معتاد، إلا أن عليكِ ألا تترددي في زيارة طبيب الأمراض الجلدية إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة:

ما هذه البقعة ذات المظهر الغريب؟

يقول بلوتكين إن الناس بشكل عام يبحثون عن أي تغيّر في الشامات الموجودة عندهم، لكن إن وجدتِ بقعة جديدة أو تغييراً في لون بشرتك بشكل مثير للقلق، عندها عليكِ زيارة أخصائي الأمراض الجلدية. ولحسن الحظ، أصبحنا في هذا العصر نكتشف الإصابة بسرطان الجلد بمراحله المبكرة مما يجعله قابلاً للعلاج ويعود الفضل لذلك إلى زيادة وعي الناس.

إن لم تعثري على شيء مريب تذكري أن تتفحصي جلدك بأكمله كل 6 أشهر خاصةً إن كنتِ تتعرضين للشمس كثيراً أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد أو إن كنتِ تتناولين أدوية تؤثر على نزيف وتخثر الجلد.

لماذا يظهر لديّ طفح جلدي لا يختفي؟

يقول بلوتكين إنه عندما تعانين من طفح جلدي معيّن عليكِ زيارة الطبيب فوراً وعدم اللجوء إلى الإنترنت للبحث عن حلول. ففي حين أن القدرة على الوصول للمعلومات عن الطفح الجلدي عبر الإنترنت قد يفيد إلا أن صور أنواع مختلفة من الطفح الجلدي عادةً ما تكون متشابهة. ويمتلك طبيب الأمراض الجلدية القدرة على التعرف على الأنماط والأنواع المختلفة من الطفح الجلدي وبذلك يمكنه اقتراح العلاج المناسب لحالتك.

لماذا يتساقط شعري؟

يشير بلوتكين أن 80% من النساء يعانين من تساقط الشعر بسبب التقدم بالسن. لكن علينا تذكر أننا لا نستطيع رؤية أعلى رأسنا حيث قد تظهر الشامات الصغيرة أو الأورام الميلانينية لذلك عند ملاحظة انتشار القشرة على فروة الرأس أو الحكة أو فقدان الشعر المفاجئ يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية. من الممكن أن تكوني تعانين من الصدفية التي تظهر بسبب بعض المواد الكيميائية المستخدمة على الشعر.

لماذا يتغير لون أظافري؟

الالتهابات الفطرية هي سبب شائع جداً لتلون الأظافر، لكن يمكن أن تكون التغيرات ناجمة عن أمراض، وربما عن سوء التغذية، أوالأدوية، أو الشيخوخة. تتوفر العديد من الأدوية الموضعية وكذلك الأدوية عن طريق الفم لعلاج مشاكل الأظافر، ولكن طبيب الأمراض الجلدية يحتاج إلى تقييم السبب قبل اختيار العلاج السليم والفعال.

لماذا بشرتي جافة وشديدة التحسس؟

في حين أننا ندرك أن وضع واقي الشمس ضروري، إلا أننا نتجاهل وسيلة وقائية وهي وضع مرطب للبشرة. مرطب البشرة يعمل على ترطيب الجلد وتعزيز عامل الحماية التي نفقد قوتها مع تقدمنا في السن.

ينصح الطبيب بلوتكين بزيارة طبيب الأمراض الجلدية على الأقل مرة في العام، لإجراء فحص عام حتى إن لم تكوني متضايقة من مشكلة ما، ففرصة استعادة صحة البشرة والأظافر والشعر تكون أعلى عند اكتشاف المشكلة في بدايتها.

اترك تعليقاً