بشرة

تعانين من الحساسية تجاه منتجات التجميل.. إليك ما يجب فعله

تعانين من الحساسية تجاه منتجات التج...

محتوى مدفوع

إذا كنت مثل الكثيرين تقومين باختبار مساحيق وكريمات ومستحضرات التجميل الأحدث، قد ينجح هذا الأمر بالنسبة لك أحياناً، ولكن في بعض الأحيان، فإن تلهفك لشراء مرطب جديد قد لا يسير وفقا للخطة. وبدلاً من أن يصبح وجهك متوهجا ورطباً يتحول إلى فوضى من بقع، وحكة وغيرهما. ورغم ردود الفعل السيئة هذه، إلا إنك غير متأكدة من كيفية علاج هذه الحالة. هذه بعض النصائح لك من خبراء الجلد. هناك نوعان رئيسيان من ردود فعل الجلد يجب عليك البحث عنهما وهما ردود الفعل المتهيجة وردود الفعل التحسسية. يقول دكتور الأمراض الجلدية في نيويورك "جوشوا زيتشنر": "تحصل ردود الفعل المتهيجة بسبب المنتجات الكاوية

إذا كنت مثل الكثيرين تقومين باختبار مساحيق وكريمات ومستحضرات التجميل الأحدث، قد ينجح هذا الأمر بالنسبة لك أحياناً، ولكن في بعض الأحيان، فإن تلهفك لشراء مرطب جديد قد لا يسير وفقا للخطة. وبدلاً من أن يصبح وجهك متوهجا ورطباً يتحول إلى فوضى من بقع، وحكة وغيرهما. ورغم ردود الفعل السيئة هذه، إلا إنك غير متأكدة من كيفية علاج هذه الحالة. هذه بعض النصائح لك من خبراء الجلد.

هناك نوعان رئيسيان من ردود فعل الجلد يجب عليك البحث عنهما وهما ردود الفعل المتهيجة وردود الفعل التحسسية. يقول دكتور الأمراض الجلدية في نيويورك "جوشوا زيتشنر": "تحصل ردود الفعل المتهيجة بسبب المنتجات الكاوية التي تحرق الجلد مباشرة ،ما يؤدي إلى ضرر فوري في حاجز الجلد". ويمكن أن ينتج هذا النوع من ردود الفعل من استخدام الأحماض أو فرك الوجه بطريقة قاسية. ويضيف: "في حالة التهيج ، فإن الجلد يصبح أحمر وملتهبا ورخوا. بينما الحساسية تأخذ وقتاً أطول للتطور، وتحدث عادة بعد التعرض المتكرر لمنتج معين وعادة ما تكون ردود الفعل التهيجية فورية.

بينما تعد الحساسية لمنتج ما تجربة فردية، فإن هناك بعض المكونات المشتركة يجب أن تكوني على حذر منها. تقول الدكتورة ميلاني بالم من سان دييغو: "إن العطور والمواد الحافظة والمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) هي أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعاً والتي تسبب ردود فعل مباشرة على الجلد".

وينصح الدكتور زينتشر:" إذا كان لديك رد فعل ما بين معتدل إلى شديد، فمن الأفضل رؤية طبيب أمراض جلدية مؤهل للتشخيص والعلاج الفوري. أما إذا كانت ردة الفعل معتدلة، فيجب التوقف عن استخدام المنتج فورا، وغسل المنطقة بالماء، ثم وضع مرهم تكون فيه نسبة الهيدروكورتيزون 1% على المنطقة المصابة مرتين يوميا لمدة تصل إلى أسبوعين. "وعلى الرغم من أن المرهم يكون دهنيا أكثر من الكريم، إلا إنه يحتوي على نسبة أقل من المواد الحافظة وأكثر لطفاً على الجلد". و يوضح الدكتور زيتشنير: "إذا كنت تعانين أيضا من الحك، يجب أخذ مسكنات الهيستامين المضادة، مثل بينادريل أو كلاريتين أو زيرتيك، وإذا لم يتحسن الطفح بعد أسبوعين، فيجب زيارة طبيب أمراض جلدية مؤهل لإجراء تقييم للحالة.

وتنصح الدكتورة بالم بعدم استخدام أي وسائل كاشطة، تقشير، التونر المنظف، وعلاج حب الشباب، واستبدالها بملطف لطيف. وتوصي الدكتورة بالم باستخدام منظفات أساسية ومرطبات من العلامات التجارية مثل Cera V أو Cetaphil لأنها لطيفة، ولن تسبب المزيد من التهيج. وابحثي عن مرطبات مع حمض الهيالورونيك والسيراميد، لأن هذه المكونات تساعد على إبقاء منطقة التحسس رطبة وتصلح حاجز الجلد". وتقول الدكتورة بالم: "في نهاية المطاف سيكون مجرد التهاب وسيزول بعلاجات موضعية، وسيتقشر الجلد ويصبح جافا". وتنصح الدكتورة بالم بالابتعاد عن التعرض للشمس والنشاط البدني أثناء مرحلة الشفاء. "إذا كان الجلد أحمر ومتهيجا، فأنت في خطر من زيادة التحريض في المنطقة المصابة بسبب أشعة الشمس، والعرق ومعدل نبضات القلب المرتفعة."

اترك تعليقاً