بشرة

تعرفي على أفضل الأيام لبشرتك تبعًا لدورتك الشهرية‎

تعرفي على أفضل الأيام لبشرتك تبعًا...

محتوى مدفوع

على الرغم من النزيف أثناء الدورة الشهرية لبضعة أيام والكثير من الأعراض الجانبية، بما في ذلك التقلصات المؤلمة والرغبة الجنسية الشديدة، والتقلبات المزاجية وحب الشباب، فإن دورتك الشهرية لا تؤثر على بشرتك، حيث إن بشرتنا تختلف من أسبوع لآخر بفضل التغيرات الهرمونية. وعن هذا الموضوع تقول مارني ناسبوم، طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك إن البشرة حساسة تجاه الهرمونات، وهذا يوضح سبب تغير الصوت والشعر أثناء فترة البلوغ، كما أن نسبة الأستروجين والبروجيسترون ترتفع وتنخفض طوال الشهر، فخلال النصف الأول من دورتك الشهرية يكون الأستروجين هو الهرمون المسيطر ليساعد جسمك على الحمل، ثم في النصف الثاني ينشط البروجيسترون ليحافظ على بطانة

على الرغم من النزيف أثناء الدورة الشهرية لبضعة أيام والكثير من الأعراض الجانبية، بما في ذلك التقلصات المؤلمة والرغبة الجنسية الشديدة، والتقلبات المزاجية وحب الشباب، فإن دورتك الشهرية لا تؤثر على بشرتك، حيث إن بشرتنا تختلف من أسبوع لآخر بفضل التغيرات الهرمونية.
وعن هذا الموضوع تقول مارني ناسبوم، طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك إن البشرة حساسة تجاه الهرمونات، وهذا يوضح سبب تغير الصوت والشعر أثناء فترة البلوغ، كما أن نسبة الأستروجين والبروجيسترون ترتفع وتنخفض طوال الشهر، فخلال النصف الأول من دورتك الشهرية يكون الأستروجين هو الهرمون المسيطر ليساعد جسمك على الحمل، ثم في النصف الثاني ينشط البروجيسترون ليحافظ على بطانة الرحم إذا تم الحمل.
وإليكِ ما يحدث لبشرتك خلال دورتك الشهرية وفق الدكتورة ناسبوم: 
الأسبوع الأول
مع بداية أيام دورتك الشهرية تلاحظين ظهور البثور، بسبب ارتفاع نسبة الزيوت في بشرتك لزيادة نسبة البروجيسترون الذي يرتفع مع بداية أيام الحيض، ثم يأتي الأستروجين الذي يجعل بشرتك أكثر جفافًا، الأمر الذي يستوجب استخدام مرطب للبشرة، كذلك البشرة في منطقة البكيني تكون أكثر حساسية عن أي وقت آخر لذلك توقفي عن إزالة الشعر في هذه المنطقة حتى الأسبوع الثاني.
الأسبوع الثاني
دورتك الشهرية قد انتهت وجسمك يستعد للحمل مرة أخرى، حيث يرتفع هرمون الأستروجين مرة أخرى وتختفي البثور، ولكن تبدو المسام أكبر، وهذا الوقت هو المناسب لصور السيلفي حيث تكون بشرتك صافية.
ويمكنك إزالة شعر الجسم خلال هذا الأسبوع، حيث يعمل الأستروجين على تقليل الألم الناتج عن الإزالة.
الأسبوع الثالث
ترتفع نسبة الإثارة الجنسية لديك خلال هذا الأسبوع وبشرتك تصبح أكثر دهنية بسبب نشاط البروجستيرون ويؤدي إلى تفتح المسام وظهور البثور وتراكم الخلايا الميتة.
الأسبوع الرابع
تبدأ الأعراض المصاحبة لأيام التبويض، وتنشط الحبوب في الوجه ومختلف مناطق الجسم حيث يرتفع نشاط التيستيرون والبروجيسترون، ومع أول أيام النزيف تتوقف كل الهرمونات وتقوم بشرتك عندها بتحويل التوتر إلى التهابات جلدية الأمر الذي يسبب البثور.
اترك تعليقاً