ثورة في عالم الطب.. علماء إسبان ينتجون جلدًا بشريًا “فيديو”

ثورة في عالم الطب.. علماء إسبان ينتجون جلدًا بشريًا “فيديو”

فوشيا - خاص

توصل علماء إسبان إلى صنع جلد بشري من خلال أحبار حيوية يتم انتاجها بواسطة آلة طباعة ثلاثية الأبعاد وهم يأملون بأن يؤدي الاكتشاف إلى انتاج قلوب وأكباد بشرية.

ويهدف العلماء من هذا الاكتشاف العلمي إلى معالجة الحروق واجراء عمليات تجميل، إذ أن الجلد المنتج يحتوي على مكونات بيولوجية وخلايا بشرية.

وقال الدكتور جوس جوركانو طبيب الهندسة الحيوية في جامعة كارلوس الثالث في مدريد التي توصلت إلى هذا الاكتشاف :”نحن متحمسون جداً لأن فكرة استخدام آلة طباعة ثلاثية الأبعاد هي في حد ذاتها ابداعية وتغيٌر طريقة  تفكيرنا حول كيفية انتاج جلد بشري.”

وأضاف :”إن هذا المنتج له عدة تطبيقات منها معالجة الحروق الجلدية وفي نفس الوقت اختبار منتجات صناعية وأدوية جديدة ومواد كيماوية تستخدم في عمليات التجميل.”

وأعرب عن أمله بأن “الطباعة الحيوية” ستتيح تغيير بعض أعضاء الجسم مشيراً إلى أن العمل في هذا المنتج استمر نحو 15 عاما وتم انتاج الجلد الأصلي من مريض واحد.

وأشار إلى أنه تمت تجربة الجلد على الفئران بنجاح ومن المفروض أن يتم انتاجه بكميات تجارية في غضون عام مضيفا أنه من المتوقع في الأمد البعيد أن يتم استخدام المنتج الجديد لمعالجة المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية حادة ومزمنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com