"مستحضرات العناية بالبشرة": عبارات مضللة هدفها التسويق..  تعلّمي كيف تقرأينها
جمالك عطور و مستحضرات
13 أغسطس 2021 11:03

"مستحضرات العناية بالبشرة": عبارات مضللة هدفها التسويق.. تعلّمي كيف تقرأينها

avatar وسام صالح

أظهر تقرير أخير، أن نساء العالم يخضعن لعملية تضليل مبرمجة فائقة التعقيد والاحتراف التجاري، أساسها الترويج لصناعة ”مستحضرات العناية بالبشرة“ التي تعاني من تضليل مربك، وتصنيع غير منظم، في غياب الرقابة الحقيقية.

موقع ”بابا ميل“ وهو يعرض مستخلصات تلك الدراسة الاستقصائية، أوصى بنصيحة وصفها أنها جوهرية من مختلف الجوانب الصحية والمالية، تتلخص في أنه ليست جميع المستحضرات التي نستعملها ذات مفعول مطابق لما هو مكتوب على العبوات، وأن الحل هو أن تدربي نفسك على قراءة وفهم المعنى الحقيقي للمواصفات، والادعاءات المكتوبة على عبوات مستحضرات التجميل.

يقول التقرير، إن صناعة التجميل تستخدم المصطلحات المربكة، لأنها صناعة غير منظمة ولا تخضع لرقابة حقيقية. وللحماية الواعية من هذه العبارات المضللة، التي غالبًا ما تجدينها على غلاف مستحضرات التجميل، يعرض النصائح والإرشادات التنويرية التالية:

منتج نباتي

الادعاء أن المنتج نباتي يعني أن واحدًا من مكوناته من مصدر نباتي، والبقية مكونات اصطناعية. بما يعني أن مجرد كلمة نباتي لا تعني أن كله نباتي، فكتابة ”نباتي“ أو ”طبيعي“ ادعاء جيد، يخاطب الاعتقاد الشائع بأن المنتجات الطبيعية أفضل من الصناعية.

يعمل على شد البشرة

هذا الادعاء غير موضوعي. فما قد يعمل على شد البشرة مع امرأة قد لا يكون كذلك مع غيرها. ولأن شركات مستحضرات التجميل نادرًا ما تُجري تجارب سريرية، فلا يمكنها تصنيع منتج موثوق لشد البشرة. وتسويق هذه الكريمات، لا يتم بناء على أدلة علمية.

حاصلة على براءة اختراع

المنتجات التي تحمل براءة اختراع، ليست بالضرورة أفضل، بل يعني أن الشركة المنتجة اشترت براءة الاختراع، لتؤكد من أن منتجها فريد مقارنة بالمنافسين.

وجود هذه العبارة على العبوة، هو -فقط- لإيهامك بأن المنتج أكثر مصداقية من البقية.

نتائج فورية

كثير من العلامات التجارية للعناية بالبشرة، تعِد المرأة بالحصول على تأثير فوري، لكن دون وعد بالحصول على نتيجة دائمة.

ولأن معظم النساء يبحثن عن تأثير دائم، خاصة من العناية بالبشرة، فإن هذا الادعاء يمكن أن يؤدي إلى تضليل المستهلك.

القوة القصوى

عندما تبيع علامة تجارية منتجًا بشعار ”القوة القصوى“، فهذا يعني أن المنتج يحتوي تركيزًا أعلى من مادة ما، مقارنة بالمنتجات المماثلة الأخرى. لكن هذا لا يعني أنه الأفضل في السوق، وهو ما يفترضه المستهلكون في الغالب.

مكافحة الشيخوخة

للأسف لم يكتشف العلم أي مادة قادرة على عكس عملية الشيخوخة، أو إبطائها. كل ما تفعله كريمات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، هو زيادة ترطيب الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وليس القضاء على التجاعيد.

تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء

مستحضرات العناية بالبشرة، لا تتطلب موافقة إدارة الغذاء والدواء، إنما تقع مسؤولية سلامة منتجات العناية بالبشرة على عاتق الشركة المصنعة، وهذه الموافقة مجرد خدعة تسويقية كبرى.

تغليف يشبه الأدوية

تتميز بعض منتجات العناية بالبشرة، بتغليف بسيط، يذكرنا بتغليف الأدوية، كي تظهر كمنتجات طبية، لكنها ليست كذلك، وهو أمر مضلل إلى حد كبير.

كيف تعرفين المستحضر الأنسب لك؟

لتتحققي من ذلك، اقلبي الزجاجة، وتعرفي على قائمة المكونات النشطة التي تناسب بشرتك، وابحثي عن نسبتها في القائمة. لكن عليك -أيضًا- معرفة المكونات المناسبة لنوع بشرتك.