مكونات في مستحضرات التجميل تجنبيها إن كانت بشرتك جافة

مكونات في مستحضرات التجميل تجنبيها إن كانت بشرتك جافة

  • الثلاثاء 03 أغسطس 2021 10:19 2018-10-20 10:50:33

إن كنت من صاحبات البشرة الدهنية أو الجافة، فربما تكونين على دراية بالأخطار التي تكونين معرضة لها، خاصة مع استخدام بعض أنواع المكياجات ومستحضرات التجميل، التي تدخل في تصنيعها مكونات لا تناسب تلك الأنواع من البشرة بأية حال.

وحين يتعلق الأمر بالبشرة الجافة تحديدا، يكون لزاما على المرأة الاستعانة بالمنتجات التي لا تسبب في شد بشرتها، منعا لحدوث مشاكل أو تداعيات أكبر وأخطر.

ولهذا، يتعين على أي امرأة بشرتها جافة تجنب المكونات التالية التي توجد بمستحضرات التجميل كي تحافظ على بشرتها وتضمن سلامتها وحمايتها من المشكلات:

الكحول

قد يظهر هذا المكون في منتجات مستحضرات التجميل بعدة أشكال مختلفة، وهو ما يتعين عليك الانتباه إليه؛ لأن الكحول، بمختلف أشكاله، يعمل على إصابة البشرة بحالة من الجفاف، ويمكنك اكتشاف الأمر بسهولة؛ لأن هذا المكون سيكون مدونا على العبوة الخارجية للمنتج. ولك أن تعلمي أيضا أن الكحول من المحفزات الشائعة للإكزيما، الوردية والصدفية، أي أنه من العوامل التي تهيج الجلد وتصيبه بالجفاف.

العطور

بينما تضاف العطور الطبيعية والصناعية لمستحضرات التجميل لتحسين روائحها، فإنها قد تلحق الضرر بالبشرة، حال كانت حساسة أو جافة، نظرا لأن البشرة في تلك الحالة تتعامل معها على أنها من المهيجات. ولهذا ينصح الأطباء عموما بتجنب المنتجات التي تحتوي على عطور مضافة بغض النظر عن نوع البشرة؛ لأن العطور من العوامل المهيجة للبشرة الجافة ومحفزة لظهور وانتشار مرض الإكزيما.

البارابين

البارابين هي مواد حافظة ومكونات صناعية تضاف للمنتجات بهدف إطالة مدة صلاحيتها، والحقيقة أنها تهيج البشرة الجافة، وذلك لأن صاحبات البشرة الجافة يكنّ أكثر عرضة للتهيج والحساسية، وهو ما يتعين عليك الحذر منه والانتباه إليه تماما.

حمض الجليكوليك

ينصح أطباء الجلدية بالابتعاد عنه؛ لأنه من نوعية المقشرات الكيميائية التي تستخدم في تقليل وإزالة الرؤوس السوداء وانسداد المسام. ورغم أهمية التخلص من خلايا الجلد الميتة، لكن لا ينصح بالتعرض مطلقا لهذا الحمض في حالة البشرة الجافة.

حمض الساليسيليك (الصفصاف)

ينصح الأطباء بالابتعاد عنه هو الآخر حال كانت بشرتك من النوع الجاف؛ لأنه سيؤدي في الأخير إلى زيادة مستوى الجفاف، وهو ما يستدعي منك ضرورة توخي الحذر.

قد يعجبك ايضاً