لا تستخدمي مطري الشفاه "النعناعي" أ...

عطور و مستحضرات

لا تستخدمي مطري الشفاه "النعناعي" أسفل الكمامة

في حين أنه من المعروف أن كمامة الوجه من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض المشكلات، التي من ضمنها ظهور حبوب، سيلان المكياج وزيادة إفراز العرق من الشفة العلوية، فقد ظهرت مشكلة أخرى جديدة لم يكن يُسمَع عنها من قبل، وهو أن استخدام مطري الشفاه "النعناعي" أسفل الكمامة قد يتسبب في تدميع العين. وإن كان قد سبق لك تجربة ملمع أو مطري شفاه "نعناعي" من قبل، فربما تعرفين مدى نفاذ وقوة رائحته، وربما إن لاحظت أن عينيك بدأتا تدمعان بعد وضع الكمامة، فلك أن تعلمي أن السبب الفعلي وراء ذلك قد يكون نكهة النعناع الموجودة على شفتيك. ووجد بعض الباحثين

في حين أنه من المعروف أن كمامة الوجه من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض المشكلات، التي من ضمنها ظهور حبوب، سيلان المكياج وزيادة إفراز العرق من الشفة العلوية، فقد ظهرت مشكلة أخرى جديدة لم يكن يُسمَع عنها من قبل، وهو أن استخدام مطري الشفاه "النعناعي" أسفل الكمامة قد يتسبب في تدميع العين.

وإن كان قد سبق لك تجربة ملمع أو مطري شفاه "نعناعي" من قبل، فربما تعرفين مدى نفاذ وقوة رائحته، وربما إن لاحظت أن عينيك بدأتا تدمعان بعد وضع الكمامة، فلك أن تعلمي أن السبب الفعلي وراء ذلك قد يكون نكهة النعناع الموجودة على شفتيك.

ووجد بعض الباحثين أن رائحة مطري الشفاه "النعناعي" تعْلق بداخل كمامة الوجه وتصعد إلى العينين، ما يؤدي إلى احمرار وتهيج العينين ونزول الدموع منهما.

img

وأوضحت بهذا الخصوص دكتور ياسمين موهاجر، جراحة تجميل العيون في تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، أن وجود أي مادة ذات رائحة عطرية نفاذة على الوجه أو الشفتين قد يتسبب في تهيج العينين بما في ذلك نزول الدموع اللاإرادية أو المنعكسة.

وتابعت موهاجر حديثها بالقول "ويمكن القول إن هذا الأمر يشبه ردة فعل العينين عند تقطيع حبة بصل أو عند استخدام مسحة تطهير الجلد الكحولية وتقريبها من العينين. والحقيقة أن مرطبات الشفاه النعناعية تحتوي في كثير من الأحيان على نعناع، زيت نعناع أو منثول، وكلها مركبات طبيعية تساعد على تلطيف الجلد وتهدئته".

وأضافت بابري ساركار، وهي طبيبة جلدية متخصصة في بوسطن، أنه من المعروف أن المنثول يقلل من أعراض احتقان مجرى الهواء العلوي في حال الإصابة بنزلات البرد، وهو ما يفسر سر اعتقاد بعض الثقافات بشرب الشاي بالنعناع أو دهن الجسم بمرهم المنثول الموضعي " فيكس فابوراب" عند الإصابة بنزلة برد.

وتابعت ساركار حديثها بالقول "لكن من المعروف أيضا أن زيت النعناع يهيج الجلد والأغشية المخاطية. وتحتوي ملمعات الشفاه في الغالب على مستويات أعلى من المعتاد من زيت النعناع وتؤدي بالفعل إلى انتفاخ وملء الشفتين عن طريق تهييجهما".

img

وقالت ساركار إنه عند استخدام مرطب شفاه نعناعي يحتوي على منثول أو زيت نعناع ومن ثم وضع الكمامة أعلاه، فقد يعلق جزء من رائحته عن غير قصد بالقرب من العينين أو على القناع نفسه، حيث تحول تغطية الوجه بالكمامة دون تبدد تلك الرائحة في الهواء المحيط، ومن ثم تتحرك أسفل الكمامة باتجاه العينين بمعدل أعلى مما هو متوقع حدوثه حال تم وضع مرطب الشفاه دون استخدام الكمامة.

وبينما يبدو من الواضح أن استغناءنا عن الكمامات لن يكون في القريب العاجل نتيجة لاستمرار تفشي جائحة كورونا، فان الخبراء ينصحون بالتخلي عن مطري الشفاه النعناعي وأي منتجات يروج لها على أنها تساعد على ترطيب أو تلطيف الشفاه.

ونصحت دكتور موهاجر في الأخير أنه في حال وضع مطري الشفاه النعناعي وتسببه في نزول الدموع، فالأفضل أن تبادري في تلك الحالة بغسل شفتيك على الفور وأن ترطبي عينيك باستخدام قطرة أو مرهم، وفي حال استمرار شعور التهيج، فعليك أن تلجئي في تلك الحالة إلى طبيب أمراض عيون لفحص الحالة ومعالجتها.


 

قد يعجبك ايضاً