هل تنتهي صلاحية العطور؟

عطور و مستحضرات

هل تنتهي صلاحية العطور؟

تقوم الكثير من السيدات بشراء عدد كبير من عطرها المفضل خلال أيام التنزيلات، ولا تعلم أن للعطور مدة صلاحية كأي منتج آخر، لكن السؤال هل تتأثر العطور فعلياً بانتهاء صلاحيتها؟ يقول أماندين باليز، وهو خبير في مجال العطور إن معظم العطور تكون صلاحيتها النموذجية من سنة إلى ثلاث سنوات، ويكون ذلك محددا على ملصق موجود على علبة العطر، لكن نظراً لأن انتهاء صلاحية العطر تختلف تماماً عن  صلاحية الأطعمة يمكنكِ الاستمرار في استخدامه حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيته. ويوضح باليز أن العطور لا تتأثر بدرجة كبيرة بعد انتهاء صلاحيتها، إلا أنها تميل إلى التأكسد بسبب وجود الأكسجين، وبالتالي تتفكك جزيئات

تقوم الكثير من السيدات بشراء عدد كبير من عطرها المفضل خلال أيام التنزيلات، ولا تعلم أن للعطور مدة صلاحية كأي منتج آخر، لكن السؤال هل تتأثر العطور فعلياً بانتهاء صلاحيتها؟

يقول أماندين باليز، وهو خبير في مجال العطور إن معظم العطور تكون صلاحيتها النموذجية من سنة إلى ثلاث سنوات، ويكون ذلك محددا على ملصق موجود على علبة العطر، لكن نظراً لأن انتهاء صلاحية العطر تختلف تماماً عن  صلاحية الأطعمة يمكنكِ الاستمرار في استخدامه حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيته.

ويوضح باليز أن العطور لا تتأثر بدرجة كبيرة بعد انتهاء صلاحيتها، إلا أنها تميل إلى التأكسد بسبب وجود الأكسجين، وبالتالي تتفكك جزيئات العطر، وقد تختلف رائحته أو تتأثر بشكل عام.

ويضيف باليز أن العطور التي تتكون من حمضيات أو عطور زيتية فإن صلاحيتها تنتهي بوقت أسرع من العطور التي تحتوي في تركيبتها على أوراق الخشب، والعنبر، والسنديان، إذ يكون عمرها أطول وتستمر لأكثر من ثلاث سنوات.

كما أن العطور التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول تدوم لمدة أطول، وذلك لأن الكحول تمنع أكسدة الجزيئات العطرية، وبالتالي يزيد من مدة صلاحيتها، فالكحول هو المادة الحافظة في معظم العطور.

img

ويقول باليز إن الكولونيا تحتوي على 90% من الكحول، لذلك تستمر رائحتها لمدة طويلة، كما وتبقى صالحة لمدة طويلة أيضاً، بينما العطور الأخرى تتراوح نسبة الكحول بها ما بين 70 و 90%، وذلك لضمان زيادة مدة الصلاحية.

نصائح تساعدك على جعل عطرك يدوم لفترة أطول

1- عليكِ إبقاء عطرك بعيداً عن الضوء، لأن الضوء يكسر جزيئات العطر، مما يجعل تركيبته غير مستقرة، وعرضة للتأكسد.

2- عليكِ إبقاء العطر بعيداً عن الحرارة، لأن الحرارة أيضاً تعمل على تفكيك جزيئات العطر، وتغير من تركيبته الكيميائية.

3- قومي بإنهاء عطرك قبل فتح العلبة الأخرى، وذلك لأن ترك الزجاجة بمنتصفها يجعلها مليئة بالأكسجين، وهذا بالطبع يتسبب بتفكك جزيئات العطر، وأكسدته، وأيضاً تغيير رائحته.

4- عليكِ تخزين العطور في خزانة مغلقة، وليس في مكان يحتوي على حرارة أو رطوبة، فمثلاً قومي بالاحتفاظ بالعطور الجديدة في صندوق في غرقة النوم وليس في الحمام.

img


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً