هل استخدام أصباغ الطعام الصناعية في تلوين الشفتين إجراء آمن؟
جمالك مكياج
24 نوفمبر 2022 9:04

هل استخدام أصباغ الطعام الصناعية في تلوين الشفتين إجراء آمن؟

avatar أشرف محمد

راجت أخيرًا على تيك توك صيحة جمالية جديدة من قبل كثير من المستخدمات، مع زيادة انتشار الفيديوهات التي يظهرن فيها وهن يستخدمن أصباغ الطعام الصناعية في تلوين شفاههن، وتحويلها إلى منتجات أحمر شفاه منزلية الصنع يمكن الاستفادة منها تجميليا.

وحصدت فيديوهات تحت هاشتاغ باسم ”تلوين الشفاه بملونات الطعام الصناعية“ ما يقرب من 76 مليون مشاهدة على منصة تيك توك حتى الآن، وكل هذه الفيديوهات تروج لهذا الاتجاه الجديد، الذي يعتمد على استخدام نفس أصباغ الطعام التي تستخدمها النساء في صنع الكعك والكب كيك، لتزيين شفاههن لمدة أطول وبأسعار معقولة.

ومع رواج تلك الفيديوهات على هذا النحو، صار هناك بعض الانقسام بين مؤيد ومعارض لتلك الصيحة، وهو ما نبرزه بقدر أكبر من الاستفاضة في سياق السطور التالية.

ما هي فكرة تلك الصيحة الجديدة؟

2022-11-BeFunky-collage-40

تنطوي تلك الصيحة بشكل أساسي على وضع صبغة من أصباغ الطعام، حسب اللون الذي تختاره المرأة، على شفاهها باستخدام عصا صغيرة مزودة بصوف قطني في كل طرف.

وبينما تكتفي بعض النساء بوضع صبغة عادية مباشرة على شفاههن، فإن بعضهن الآخر يمزج أصباغ الطعام مع الفازلين، زيت الشفاه أو الملمع لخلق ملمس أكثر تقليدية.

وتستعين النساء بمنديل أو منشفة لمسح أية زوائد أو لطخات زائدة بلطف، لكن الفكرة هي أن مثل هذه الأصباغ الغذائية لا تحتوي على كافة المكونات التي توجد في منتجات أحمر الشفاه التقليدية، التي عادة ما توجد بها بعض المركبات التي تحول دون جفاف الشفتين.

هل استخدام أصباغ الطعام في تلوين الشفتين فكرة مجدية؟

@tracyhawchar

i kid you not this stays on all day

♬ original sound – Caradowntonn

كما يظهر من الفيديوهات الكثيرة المنشورة على تيك توك، فإن تلك الأصباغ تُلوِّن الشفاه بشكل مؤقت، لكن ملمس الشفاه قد لا يكون متساويا، ويكون من الصعب إزالة تلك الأصباغ عند الرغبة في ذلك، فضلا عن أنها قد تصير جافة وغير مكتملة الشكل.

وحال كنت ترغبين في تجربة تلك الصيحة بنفسك، فلك أن تستخدمي مقدارا ضئيلا من الصبغة لبناء الشكل اللوني من دون السماح بانتقاله بسهولة كبيرة لأجزاء أخرى بالبشرة.

هل استخدام أصباغ الطعام الصناعية في تلوين الشفاه إجراء آمن؟

2022-11-BeFunky-collage-39-1

بينما تُصَنِّف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كافة الأصباغ الغذائية الصناعية باعتبارها منتجات آمنة بالقدر الكافي حال تناولها أو وضعها على البشرة بكميات صغيرة، لكنها قد تتسبب في حدوث ردود فعل تحسسية، خاصة التي قد يتم استخدامها لمنح الشفاه صبغة حمراء.

وقال أطباء جلدية إن هناك حالات نادرة للغاية قد يتعرض فيها الأشخاص لرد فعل تحسسي تجاه أصباغ الطعام الصناعية، ولا يكونون على دراية بالأمر، وهو ما يجب الانتباه إليه.

وأضاف الأطباء في الوقت نفسه أن كمية الأصباغ الغذائية اللازمة لتغليف الشفاه لن تتسبب على الأرجح في حدوث أي ضرر، حتى لو اضطرت الظروف المرأة لتناول كميات صغيرة.

فيما أوصى الأطباء باستخدام منتجات أحمر الشفاه التقليدية نظرا لسابق اختبارها وتصنيعها من مكونات تم التأكد من درجة أمانها وفعاليتها عند الاستخدام بشكل لا يدعو للقلق.

وأخيرا، لم يعترض الأطباء على صيحة تيك توك الجديدة من حيث الأمان طالما أن المرأة لا تعاني من أي شكل من أشكال الحساسية تجاه المكونات الموجودة بصبغة الطعام التي اختارتها. وإن أوصوا فقط بمزج تلك الصبغة مع مقدار قليل من الفازلين لتسهيل إزالتها، مؤكدين على أفضلية منتجات أحمر الشفاه التقليدية كونها تمنح المرأة تأثيرا أفضل على المدى البعيد من الناحية التجميلية ومن دون أن تدخلها في فوضى التنظيف والإزالة.