الحساسية من المانيكير.. ما هي؟ وكيف تعرفين أنكِ مصابة بها؟
جمالك مكياج
16 أكتوبر 2022 6:58

الحساسية من المانيكير.. ما هي؟ وكيف تعرفين أنكِ مصابة بها؟

avatar أشرف محمد

ربما لم تسمعي من قبل عن تلك الحساسية التي تعرف بـ“الحساسية من المانيكير“، وهو ما نحاول أن نلقي عليه الضوء من خلال السطور التالية للتعرف عليها بشكل أكبر.

في البداية، تجدر الإشارة إلى أن بعض المنتجات التي تتعامل معها المرأة بصورة يومية قد تكون سببا وراء إصابتها بردود فعل تحسسية غير متوقعة. وقال الباحثون إن إدراج أي تغييرات مفاجئة بمنتجات تنظيف الغسيل، الشامبوهات أو منتجات التنظيف الأخرى التي تستخدمها النساء قد تتسبب جميعها في ظهور أعراض حساسية الجلد، وأن من ضمن هذه المنتجات التي قد تتسبب في حدوث حساسية هو مانيكير الأظافر.

ما سبب الحساسية من المانيكير؟

2022-10-BeFunky-collage__ذذذ_ط-34-2

تبين، وفق ما تم نشره من نتائج بحثية، أن هناك مركبا كيميائيا يعرف بـ“ميثيل أكريليت“ يوجد في تركيبات المواد اللاصقة، مانعات التسرب، الطلاءات المطاطية، تشطيبات الأرضيات وحتى العدسات اللاصقة، يمكنه أن يؤدي للإصابة بحالة حساسية تعرف باسم التهاب الجلد التماسي، تقترن عادة بطفح جلدي مثير للحكة، تورم، حرقان، نتوءات، بثور أو ظهور بقع جافة ومتقشرة على الجلد، وهو ما يجب الانتباه إليه.

لكن ما يجب أن تعرفيه أيضا هو أن ذلك المركب السابق الإشارة إليه يدخل غالبا في تصنيع منتجات طلاءات الأظافر المصنوعة من الجل، بما يعني أن تلك المنتجات قد تكون سببا مباشرا في الإصابة أيضا بالتهاب الجلد التماسي، نظرا لوجود ذلك المركب بتركيبتها.

ما علاج الحساسية من المانيكير؟

2022-10-BeFunky-collage__ذذذ_ط-31-2

سبق للجمعية البريطانية لأطباء الجلدية أن أطلقت تحذيرا عاما في المملكة المتحدة عام 2018 بشأن مخاطر مواد أكريليت الكيميائية الموجودة بمنتجات الأظافر المصنوعة من الأكريليك والجيل. وقال طبيب من الجمعية يدعى ديفيد أورتون ”من المهم حقا أن تعرف النساء أنه من الوارد إصابتهن بالحساسية جراء الأظافر الصناعية“.

وتابع بقوله ”والحقيقة أن كثيرات يكن مصابات بتلك الحساسية دون أن يتم تشخيصهن، لأنهن لا يربطن أعراضها بأظافرهن، خاصة لو ظهرت بمناطق أخرى في الجسم“.

فيما قال أخصائي أمراض الحساسية والمناعة، بورفي باريخ، إن العلامات الدالة على الإصابة بحساسية الأظافر عادة ما تظهر على الجفون، الذقن، الرقبة أو أحد جانبي الوجه، وهي المناطق التي ربما يصعب على أي أحد الربط بينها وبين وجود مشكلة في الأظافر.

وأضاف بورفي أن ما يُصَعِّب أكثر من تشخيص حساسية المانيكير هو أن أعراضها تبدأ في الظهور بعد ساعات أو حتى بعد شهور من وضع طلاء أو ملمع الأظافر الأولي.

وفي حال ثبوت الإصابة بحساسية المانيكير، فلابد من التوقف فورا عن ملامسة أية مسببات للحساسية؛ ما يساعد على تهدئة أعراض الطفح الجلدي خلال أيام أو أسابيع.

وكذلك ينصح بالرجوع دوما لطبيب متخصص في الأمراض الجلدية من أجل استشارته لمعرفة أنسب الكريمات أو العلاجات التي تناسب الحالة ولا تنتج عنها أي تبعات أو مضاعفات.