صيحة "المكياج متغير الألوان".. هل تستحق التجربة؟
جمالك مكياج
21 يوليو 2022 7:46

صيحة "المكياج متغير الألوان".. هل تستحق التجربة؟

avatar أشرف محمد

مع بدء تحول صيحات المكياج إلى صناعة متطورة تشهد قدرا كبيرا من التطور والابتكار من جانب الخبراء والمهتمين بهذا المجال، صارت تظهر صيحات عديدة يوما بعد الآخر، والتي كانت آخرها صيحة ”المكياج متغير الألوان“ التي استقطبت الكثيرات أخيرا.

وبدأت تنتشر تلك الصيحة بعد رواج فيديو للنجمة التلفزيونية الأمريكية، بيثيني فرانكل، وهي تُجَرِّب أحمر خدود زجاجي؛ إذ ظهرت في ذلك المقطع الذي لم يستمر سوى ثوان معدودة وهي تضع لمسة من المنتج على خديها، وبعدها بدأ يتغير لونه أمامها، ما أصابها بالدهشة، وجعلها تؤكد أنها صيحة جمالية رائعة.

2022-07-received_817457129273244

وقال خبراء إن منتج أحمر الشفاه الزجاجي، الذي تعتمد عليه تلك الصيحة الجديدة، يندرج ضمن فئة الجمال المبتكرة المعروفة باسم (المكياج المتفاعل مع الأس الهيدروجيني ”درجة الحموضة“ أو المكياج متغير اللون).

وتعد تلك المنتجات سلاحا فعالا؛ لأنها ترتكز على النواحي العلمية في توفير ظلال لطيفة مع كافة ألوان البشرة.

ونستعرض معك مزيدا من التفاصيل عن تلك الصيحة؛ لتكتشفي طريقة عملها، وفعاليتها، ودورها المفترض في تحسين المظهر.

ما معنى الأس الهيدروجيني (درجة الحموضة)؟

لفهم معنى الأس الهيدروجيني من الناحية العلمية، فهو يشير إلى قوة الهيدروجين، وهو مقياس لعدد أيونات الهيدروجين في محلول ما، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد أيونات الهيدروجين الموجود في المحلول يبين ما إن كان هذا المحلول حمضيا أو قلويا.

كيف يُغَيِّر الأس الهيدروجيني لون البشرة؟

مما سبق، قد تتساءلين ”ما علاقة ذلك بالمكياج؟ وكيف يُترجَم الأمر لمنتج يفيد في تعزيز المظهر الجمالي؟“، وهو ما رد عليه الباحثون بقولهم إن الجلد حمضي قليلا من حيث درجة الحموضة، وأن الأمر يتفاوت من شخص لآخر.

وتختلف بعض الأصباغ التي تستخدم في مستحضرات التجميل من حيث اللون، حسب درجة حموضة البيئة التي تتواجد بها تلك المستحضرات، فيما يحدث التفاعل حين تكون الظروف مناسبة.

وفي تلك الحالة، تحتاجين إلى وجود ماء في بشرتك ودرجة حموضة تسمح بتواجد الشكل الحيوي للصبغة.

وتبدأ الصيحة من صبغة عديمة اللون إلى لون وردي تام حين يلامس المنتج البشرة، وحينها يمكنك أن تلاحظي فكرة تدرج أو تغير اللون بشكل واضح.

وبينما يعتبر وجود الماء في البشرة أمرا حيويا لضمان حدوث التفاعل بهذا الشكل المطلوب، فمن المهم أن تكون المستحضرات المتفاعلة مع درجة الحموضة خالية من الماء.

لم يبدو الأمر وكأنه مجرد تطابق للألوان؟

2022-07-received_739151614044444

الفكرة هي أن كثيرا من الماركات تروّج لمنتجاتها المتفاعلة مع درجة الحموضة على أنها تتطابق لونيًا مع لون البشرة، لكن الحقيقة هي أن معظم ما يقال بهذا الصدد مجرد كلام تسويقي، ليس أكثر أو أقل؛ لأن شكل المكياج يختلف من امرأة لأخرى، حيث إن الأمر برمته يعتمد على درجة حموضة الجلد، وليس بالضرورة المنتج ذاته أو مواصفاته.

ما الذي يجب أن تبحثي عنه في منتجات التجميل المتفاعلة مع درجة الحموضة؟

فيما يأتي بعض المعلومات التي يجدر بك معرفتها عن تلك المنتجات قبل شرائها وتجربتها:

– الأصباغ التي تُحدِث تأثير الألوان المتغيرة لا تصيب البشرة بالجفاف، وبالتالي لا تؤثر على أداء المنتج.

– رغم تميز منتجات درجة الحموضة المرطبة، لكنها في الحقيقة ليست ضرورية تماما.

– غلو سعر منتجات الترطيب لا يعني أنها الأفضل.

– الحرص على اختيار منتجات بمكونات عالية الجودة لضمان أفضل أداء مع البشرة.

– إمكانية تطبيق تلك الصيحة المبتكرة إما بمنتجات مميزة من أحمر الشفاه أو أحمر الخدود.