أحمر الشفاه.. هل فعلا يجعلكِ أكثر جاذبية؟
أحمر الشفاه.. هل فعلا يجعلكِ أكثر جاذبية؟أحمر الشفاه.. هل فعلا يجعلكِ أكثر جاذبية؟

أحمر الشفاه.. هل فعلا يجعلكِ أكثر جاذبية؟

رغم أن أحمر الشفاه صاحب النساء منذ آلاف السنين باعتباره لغة جمالية مؤثرة، إلا أنه ما زال حتى اليوم يخضع للجدل،سواء في تفسير قوة تأثير اللون الأحمر على الرجال، أو في موضوع اختصاص الشفتين بهذه المفردة اللغوية والاتصالية الصامته.
موقع "سايكولوجي توداي"، كمرجع ومنصّة بحثية لعلماء النفس، لم يجد حرجا في أن يعيد طرح الأسئلة القديمة التي طالما تجادلت في الموضوعين المتصلين: قوة نفاذ اللون الأحمر حين ترتديه النساء، وغموض الإيحاء الذي يمثله تلوين الشفتين بالذات بهذا اللون.
المعالجة السيكولوجية الأحدث لهذا الموضوع انطلقت من حقيقة مُسلّم بها وهي أن النساء الجذابات للغاية، من عارضات الأزياء إلى نجوم السينما، يُنظر إليهن على أنهن يصبحن أكثر جاذبية باللون الأحمر.
وتساءل التقرير: لماذا تبدو الشفاه الحمراء حمراء ساخنة؟ وهل هذا صحيح وينطبق على الجميع؟ أم فقط ينطبق على النساء اللواتي يبدبن مُلفات في أي شيء؟

الفرق العضوي بين وجه المرأة والرجل



قبل استنطاق ذوي الاختصاص في التحليل النفسي، يُسجل التقرير حقيقة عضوية تقول إن وجه المرأة يتميز عن وجه الرجل بأنه يتضمن تباينا أكثر إشراقا في الملامح وفي البشرة. وما يفعله المكياج هو أنه يعمل على هذه الخاصية و يعززها بصريا.
نقطة أخرى يراها التقرير شبه بديهية وتعززها الأبحاث العلمية وهي أن الشفاه الحمراء جذابة عالميًا، ربما بسبب ارتباطها المتصور بالإثارة الجنسية.

ويبقى للجدل موضوع تحديد مدى أهمية الألوان ولمن.



ينقل التقرير دراسة للباحث نيكولاس جيجين، بعنوان "هل فعلا يجذب اللون الأحمر الرجال ؟". وللاجابة عن السؤال تفحّص الباحث استجابات الرجال في أكثر من بيئة عمل وتوقيت: في محطة البنزين والسوبر ماركت وفي المقهى، صباحا وعصرا وليلا، وكذلك في مختلف أيام الاسبوع. كما اختبر ردود فعل الرجال من مختلف الأعمار.
بعض نتائج البحث أظهرت أن جاذبية الشفاه الحمراء هي اللون وليس طريقة الإعداد.
تجربة بحثية أخرى في موضوع خصوصية اللون الأحمر، عرض لها تقرير سيكولوجي توداي . فقد تلاعب الباحثون بلون الملابس الداخلية على عارضات أزياء جذابات للغاية وفحصوا تصورات الرجال عن الجاذبية الجنسية للعارضات.
ومن بين النتائج التي سجلوها أن النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر حصلن على درجات أعلى مقارنة باللون الأخضر في جميع التجارب. وخلصوا إلى أنه بشكل عام، تظهر نتائجهم أن اللون الأحمر يمكن أن يعزز جاذبية النساء اللواتي يُنظر إليهن بالفعل على أنهن جذابات ومرغوبات. النتيجة ذاتها تتحقق إذا أضفنا أحمر الشفاه.
وخلص التقرير النفسي إلى أن تشكيلة وجه المرأة في اختلافها عن وجه وبشرة الرجل، تعطي اللون الأحمر قابلية مضاعفة للفت النظر. فضلا عن أن أحمر الشفاه يستدعي في مخيلة الرجل صورا عاطفية تتضاغف تأثيراتها إذا جاءت مصحوبة بإشارات جسدية معززة.

العلاقات الدائمة ومقوماتها



وينتهي التقرير باستذكار حقائق اجتماعية ونفسية تؤكد على أن العلاقات الدائمة تتطلب أكثر من مجرد اللون، سواء من خلال المكياج أو الملابس. وهو ما يختصره التقرير بالقول إن التصورات الأولية للجاذبية لا تكشف عن أهم الأشياء المتصلة بالعلاقات الإنسانية والعائلية.
وفي ذلك يسجل التقرير بأن الإحساس بالجمال موجود في التراكيب الشخصية التي تبدأ من التوافق ولا تنتهي باللطف، والرحمة، وهي الصفات التي تنطق بالجاذبية المستدامة وليس اللحظية، وتضمن للعلاقات دفأها الموصول.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com