كيف تعرفين أن مكياجك صار منتهي الصلاحية؟

مكياج

كيف تعرفين أن مكياجك صار منتهي الصلاحية؟

لا توضع ملصقات بتواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات التجميل، ما يجعل كثيرا من النساء يُقدِمن على تخزينها والاحتفاظ بها مدة طويلة. لكن البعض قد يتساءل بالفعل عن مدة صلاحية تلك المنتجات وما إن كان تخزينها مدة طويلة يؤثر عليها أم لا. والحقيقة، بحسب الخبراء، هي أن تلك المنتجات إن خُزِّنَت لمدة طويلة جدا، فإنها لا تفقد فعاليتها فحسب، لكنها تصير بيئة خصبة أيضا للبكتيريا، التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه وتتسبب في حدوث بعض المشاكل بالبشرة، وهو ما يجب الانتباه إليه تماما. إلى متى يمكن أن تستمر صلاحية تلك المنتجات إذا لم يتم فتحها؟ أوضح الخبراء أنه يمكن لمعظم منتجات

لا توضع ملصقات بتواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات التجميل، ما يجعل كثيرا من النساء يُقدِمن على تخزينها والاحتفاظ بها مدة طويلة. لكن البعض قد يتساءل بالفعل عن مدة صلاحية تلك المنتجات وما إن كان تخزينها مدة طويلة يؤثر عليها أم لا.

والحقيقة، بحسب الخبراء، هي أن تلك المنتجات إن خُزِّنَت لمدة طويلة جدا، فإنها لا تفقد فعاليتها فحسب، لكنها تصير بيئة خصبة أيضا للبكتيريا، التي يمكن أن تنتقل إلى الوجه وتتسبب في حدوث بعض المشاكل بالبشرة، وهو ما يجب الانتباه إليه تماما.

إلى متى يمكن أن تستمر صلاحية تلك المنتجات إذا لم يتم فتحها؟

img

أوضح الخبراء أنه يمكن لمعظم منتجات العناية بالبشرة، الشعر والجسم أن تستمر حتى عامين إلى ثلاثة أعوام إذا لم يتم فتحها، لكنهم نوهوا في نفس الوقت إلى أن الأمر يعتمد بشكل كلي أيضا على المنتج، فالمنتجات الطبيعية أو منتجات التنظيف تكون لها مدة صلاحية قصيرة نظرا لوجود كمية من المواد الحافظة الطبيعية بالمنتج، ما يجعل مدة صلاحيتها القصوى هي 30 شهرا إذا بقيت كما هي دون أن يتم فتحها.

وتابع الخبراء: "وتحصل تلك المنتجات على فترة صلاحية لما بعد الفتح، تُبيّن طول المدة التي قد تبقى فيها بأفضل أداء. كما أن منتجات التنظيف المضاف لها مواد حافظة طبيعية تعتبر آمنة للغاية وفعالة في الحفاظ على سلامة المنتج مع مرور الوقت، لكنها قد تحظى بمدة صلاحية أقل من نظيراتها المضاف لها مواد حافظة كيميائية".

وأضاف الخبراء: "ويبقى الأمر في الأخير متعلقا بإيجاد توازن بين المنتجات المناسبة التي تدعم صحة البشرة والجسم وتدوم على البشرة وتسهم في تحسين المظهر".

كما نوه الخبراء في نفس السياق إلى أن الأمر يتوقف أيضا على نوع المنتج، فالمساحيق على سبيل المثال تدوم فترة أطول من المنتجات السائلة، كما أن منتجات مكياج العيون، كالماسكارا، يمكن أن تفسد سريعا نظرا لتعرضها للأكسجين وجفافها.

فضلا عن أن مستحضرات التلوين التجميلية تحظى بمدة صلاحية قصيرة أيضا (من عام ونصف إلى عامين) لأن الأصباغ لا يمكنها أن تبقى معلقة طوال هذه المدة الزمنية.

كيف يمكنك تزويد مدة صلاحية أي من تلك المنتجات؟

لا يمكنك فعل ذلك، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لضمان استمرار فعالية المنتجات، مثل تخزينها في مكان بارد وجاف بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

ما خطورة استخدام منتجات مكياج منتهية الصلاحية؟

بمجرد انتهاء صلاحية المنتج، فيعد هذا دليلا على أنه لم يعد فعالا كما كان في السابق، وبطبيعة الحال قد يظهر المنتج منتهي الصلاحية بشكل مختلف على بشرتك وكذلك قد تبدو رائحته مختلفة، لونه مختلف، قوامه مختلف ويدوم لفترة أقصر.

ما هي تواريخ الصلاحية الخاصة بأنواع منتجات المكياج المختلفة؟

img

- الماسكارا: مدة تصل إلى عام.

- الكونسيلر: من عام إلى عام ونصف.

- أحمر/ ملمع الشفاه: من عام إلى عامين.

- فراشي الشعر: مدة تصل لسنوات شريطة الحفاظ على نظافتها وصيانتها.

- فراشي المكياج: مدة تصل لسنوات شريطة الحفاظ على نظافتها وصيانتها.

- كريمات الوقاية من الشمس: مدة تصل لسنوات شريطة تخزينها بشكل جيد.

- ماسكات الوجه / كريمات ترطيب الوجه: مدة تتراوح من 6 لـ 9 أشهر لو معبأة في برطمانات، ومدة تصل إلى 12 شهرا لو كانت معبأة في مضخات.

- الآيلاينر: مدة تصل إلى عام طالما أنه لم يجف.

- قلم الشفاه / محدد الشفاه: يبقى صالحا للاستعمال حتى ينتهي، شرط المداومة على تنظيفه بالكحول للقضاء على أي وجود للبكتيريا حال كنت تتقاسمينه مع أخريات.

- طلاء الأظافر: مدة تصل إلى عام شريطة تخزينه بشكل جيد.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً