احذري المكياج المنتهي الصلاحية.. ال...

مكياج

احذري المكياج المنتهي الصلاحية.. الضرر يفوق توقعاتك!

كثيرٌ من النساء يستخدمن المكياج دون الالتفات إلى تاريخ صلاحيته، وتتعاقب السنوات دون متابعةٍ أو حتى قراءةٍ للتاريخ المدون على العبوة، وربما يرجعُ السببُ للمبالغ الباهظة المدفوعةِ في هذه المستحضرات، وأنّها من ماركةٍ مشهورةٍ حظيت بالثقة على مدى تاريخها. ولكن ما لا تدركه النساء، المخاطر الصحية الناجمة عن استخدام المكياج منتهي الصلاحية، والتي سندرجها في السطور الآتية: توضح هادلي كينج، أخصائية الأمراض الجلدية، أهمية متابعة تاريخ الصلاحية للمكياج وعدم استخدامه بعد هذا التاريخ وتقول: "لا تقلُّ أهمية متابعة تاريخ الصلاحية لكريم الأساس، عن أهمية مراجعة التاريخ المدون على الحليب لبعض الأسباب"، وهي: التماسك سيؤثر انتهاء الصلاحية على تماسك المنتج وفعاليته،

كثيرٌ من النساء يستخدمن المكياج دون الالتفات إلى تاريخ صلاحيته، وتتعاقب السنوات دون متابعةٍ أو حتى قراءةٍ للتاريخ المدون على العبوة، وربما يرجعُ السببُ للمبالغ الباهظة المدفوعةِ في هذه المستحضرات، وأنّها من ماركةٍ مشهورةٍ حظيت بالثقة على مدى تاريخها.

ولكن ما لا تدركه النساء، المخاطر الصحية الناجمة عن استخدام المكياج منتهي الصلاحية، والتي سندرجها في السطور الآتية:

توضح هادلي كينج، أخصائية الأمراض الجلدية، أهمية متابعة تاريخ الصلاحية للمكياج وعدم استخدامه بعد هذا التاريخ وتقول: "لا تقلُّ أهمية متابعة تاريخ الصلاحية لكريم الأساس، عن أهمية مراجعة التاريخ المدون على الحليب لبعض الأسباب"، وهي:

التماسك

img

سيؤثر انتهاء الصلاحية على تماسك المنتج وفعاليته، فضلاً عن التلف الواضح في مكوناته؛ ما يؤثر على ليونته ونعومته، وستظهر بشدةٍ عند التطبيق، وبخاصةٍ في مستحضراتٍ هامةٍ مثل أحمر الشفاه وكريم الأساس.

تحلل المستحضرات

بحسب كينج: "ستتحلل مكونات مستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية على بشرتك مع مرور الوقت، وستخلق مشاكل صحيةٍ أنتِ في غنى عنها، كتهيج الجلد والالتهابات، والسبب تراكم البكتيريا في هذه المنتجات؛ ما يسبب النتوءات واحمرار العين، ويؤدي استخدام أحمر الشفاه المنتهي صلاحيته، إلى تورم الشفتين وتشققهما بالتأكيد".

وعليه، توصي كينج باستبدال الماسكارا كل ثلاثةِ أشهر، والأي لاينر والأي شادو من 6- 12 شهرًا، ويتم التخلص من أحمر الشفاه بعد 18 شهرًا من استخدامه، وكريم الأساس وبودرة الوجه بعد عامٍ من الاستخدام.

العبوات المغلقة

img

تقول جيسيكا ماي، المؤسس والمديرة الإبداعية وفنانة المكياج في وكالة "WarPaint" الدولية للتجميل: "المكياج المغلق أو ما لم يستخدم قط، لا يقل خطورةً عن المنتهي صلاحيته، وستحدث الأضرار نفسها بمجرد فتح العبوة، نظرًا لتحلل المكونات ببطء داخل العبوة المغلقة".

وأضافت: "عندما تتعرض هذه المكونات للهواء بعد فتح العبوة، ستؤدي إلى المشاكل نفسها، لذا تخلصي من المستحضرات المخزنّة، على سبيل المثال عند تخزين كريم الأساس دون فتح العبوة لمدة 5 سنوات، عليك التخلص منه بالرغم من غلق العبوة".

علاماتٌ تنذرُ بضرورة التخلص من المنتج

تبينُ ماي بعض العلامات التي تكون بمثابةِ إنذارٍ عدا انتهاء تاريخ الصلاحية، تجعلك تتخلصين من المنتجات التجميلية، مثل الجفاف؛ فعندما يظهر الجفاف على كريم الأساس، فقد حان الوقت للتخلص منه واستبداله.

تغير طبيعة المنتجات

img

بالنسبة لأحمر الشفاه أو الملمع، عليكِ التخلص منه بعد تغير لونه أو رائحته، واحرصي على عدم وضع مكياجك في الحمام، فسيؤثر الماء الساخن والبخار على تاريخ صلاحية المستحضرات التجميلية.

كما يوصى بتنظيف فرش التجميل باستمر، وذلك بغسلها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، لمنع دخول البكتيريا والزيوت المتطايرة إلى المكياج، ولا تترددي في التخلص منها في حال لم تثقي في جودتها.