علامات تحذيرية تدل على أنك تستخدمين...

مكياج

علامات تحذيرية تدل على أنك تستخدمين منتجات تجميلية خاطئة

مما لا شك فيه أن هناك اعتبارات مهمة عند اختيار مستحضرات التجميل، تأتي جودتها في المقام الأول؛ لأنها تلمس بشرتك بشكل مباشر، وتؤثر عليها لا محالة سواء بالإيجاب أو السلب. هناك علامات تحذيرية تظهر على بشرتك نتيجة تطبيق المنتجات التجميلية الخطأ، سنتحدث عنها في ضوء ما ورد في مجلة "نيو بيوتي". الجفاف والتقشير تقول كارولين هولسوورث، خبيرة التجميل والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Nurture Spa: "سينتج عن استخدام المنتجات الخاطئة تغيير سلبي على بشرتك، مثل الجفاف وتراكم الدهون أيضًا، ويرجع السبب لتطبيق المواد القائمة على الأحماض". ووافقها الرأي راشيل ليفرمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Glowbartj قائلاً: "ستلاحظين تقشر بشرتك عندما

مما لا شك فيه أن هناك اعتبارات مهمة عند اختيار مستحضرات التجميل، تأتي جودتها في المقام الأول؛ لأنها تلمس بشرتك بشكل مباشر، وتؤثر عليها لا محالة سواء بالإيجاب أو السلب.

هناك علامات تحذيرية تظهر على بشرتك نتيجة تطبيق المنتجات التجميلية الخطأ، سنتحدث عنها في ضوء ما ورد في مجلة "نيو بيوتي".

الجفاف والتقشير

تقول كارولين هولسوورث، خبيرة التجميل والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Nurture Spa: "سينتج عن استخدام المنتجات الخاطئة تغيير سلبي على بشرتك، مثل الجفاف وتراكم الدهون أيضًا، ويرجع السبب لتطبيق المواد القائمة على الأحماض".

ووافقها الرأي راشيل ليفرمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Glowbartj قائلاً: "ستلاحظين تقشر بشرتك عندما تغطى بالأحماض الموجودة في المواد القاسية مثل المنظف الرغوي، فقد تكون البشرة جافة بطبيعتها لكن عندما تلاحظين أنها ازدادت جفافًا وتقشيرًا، فهذا يدل على أن المقشر يحتوي على أحماض قوية تضر ببشرتك بالتأكيد، والحل تقدمه ديبرا جاليمان طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك، بأن لا تجمعي بين أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض الساليسيليك والريتينول أبدًا".

الطفح الجلدي

يحدث الطفح الجلدي نتيجة مجموعة من العوامل، توضحها بيفرلي هيلز، طبيبة الأمراض الجلدية في مركز تسيبورا شاينهاوس الطبي فتقول: "تتسبب المواد الحافظة والعطور أو الأكريلات في مستحضرات التجميل، في الإصابة بالطفح الجلدي، عليك بعمل اختبار الحساسية في هذه الحالة، وأنصح باستخدام منتجات خفيفة مثل الهيبوالرجينيك حتى تختفي الالتهابات، واحرصي على عدم خدش المنطقة المصابة أو تقشيرها بالمواد الكيميائية".

النتوءات الحمراء 

تقول خبيرة التجميل هيذر ويلسون: "إذا لاحظت وجود النتوءات الحمراء والمطبات الجلدية بشكل مفاجئ على بشرتك الصافية، فمن المؤكد أنك استخدمت منتجًا ضارًا في الآونة الأخيرة، والحل هو تعويد بشرتك على روتين جديد لمدة 3 أسابيع، قيّمي كل منتج على حدة ولاحظي التغيرات التي يحدثها على بشرتك".

تحول البشرة للدهنية

بحسب ليفرمان: "لا تعد الدهون مصدرًا للقلق على بشرتك، لأن بشرتنا تحتوي على طبقة طبيعية من الزيت تعمل كحاجز وقائي، لكن تجرد المطهرات والكريمات القاسية هذه الطبقة والتي تسمى بالطبقة القرنية، ومن ثم سيعمل الجلد على إصلاح نفسه بنفسه، عن طريق إنتاج الغدد الزيتية المزيدَ من الزيوت لتعويض هذا الجفاف، والنتيجة المزيد من الزهم والدهون بشكل واضح، ويكمن الحل في تطبيق المواد القائمة على الماء، وتطبيق قناع الفحم بصفة أسبوعية، بجانب تطبيق الأمصال والمرطبات التي تحتوي على حمض الهيلورونيك".

الحروق واللسعات 

قد تشعرين بالوخز عند استخدام بعض المنظفات والأقنعة على بشرتك، لكن عليك التفرقة بين الوخز والإحساس المؤلم بالحرقة، وتوضح الفرق هولدورث بقولها: "عندما تشعرين بعدم قدرتك على لمس بشرتك، أو شعرت بسخونة عند غسل وجهك بعد ساعات من استخدام منتج ما، فعليك التخلص منه فورًا، فقد يحتوي على مواد كيميائية قوية أثرت بالسلب على بشرتك الحساسة". لذلك توصي جاليمان بالحذر الشديد من بعض المنتجات المضادة للشيخوخة، منها الريتينول الذي يسبب الحرقة، واستبداله بمكون مضاد للشيخوخة ألطف مثل فيتامين C أو ريسفيراترول.

التهاب الجلد

تبين هولسوورث أن السبب وراء التهاب الجلد هو إضافة منتجات جديدة إلى روتين العناية بالبشرة بها مكونات نشطة، مثل فيتامينات A أو C، ولكي تتجنبي هذه المشكلة، استخدمي المواد الخالية من الكوميدوغينيك وابتعدي عن مكونات معينة، مثل أوكسي بنزون التي تسبب الحساسية والإكزيما.

الحكة

تعد العطور الموجودة في المنتجات التجميلية، من أحد أسباب الحكة وتهيج الجلد، وعند ظهور هذه المشكلة على بشرتك، فستكون نتيجة حساسية بشرتك تجاه هذا المنتج العطري، لذا يفضل تجنب هذه المنتجات.

البقع البنية 

تنتج البقع الدهنية عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ما يعني أنك بحاجة لاختيار واقي للشمس جيد وفعال، لذا اختاري واقي الشمس رقم 30، أو ذلك الذي يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.