"زبدة الشعر".. ما فوائدها وكيف تستخدمينها؟
جمالك شعر
22 يناير 2023 6:33

"زبدة الشعر".. ما فوائدها وكيف تستخدمينها؟

avatar أشرف محمد

ربما لو سألت أيا من صديقاتك أو معارفك عن أسرار جمال شعرهن الطبيعي، فقد يذكرن لك مجموعة من المنتجات الأساسية مثل شامبوهات إزالة القشرة، منتجات بلسم التنعيم العميق، المرطبات وغيرها من المنتجات المماثلة، لكنهن في المقابل قد ينسين الإشارة إلى ثمة سلاح سري آخر يفيد بهذا الخصوص، ألا وهو منتج زبدة الشعر.

والحقيقة أن هذا المنتج، الذي يفيد بشكل كبير في تصفيف الشعر، غير معروف على نطاق واسع، لكنه في الواقع يعزز الشعر الطبيعي ويساعد على تحسين صحته وحيويته.

ونستعرض فيما يأتي المزيد من المعلومات التي توضح لك ما هو منتج زبدة الشعر، تركيبته، وما إن كان يناسبك أم لا، وما هي الفوائد التي يقدمها للشعر وأخيرا طريقة استخدامه.

ما هو منتج زبدة الشعر؟

2023-01-INES-DI-SANTO-3-1

زبدة الشعر عبارة عن منتج لتصفيف الشعر يتكون من أنواع زبدة كريمية (مثل الشيا، المانجو أو الكاكاو) وزيوت طبيعية (مثل الخروع، الجوجوبا وجوز الهند).

ويعمل هذا المزيج الثري على تعزيز شكل الخصل وحمايتها، وحبس الرطوبة بداخلها، وهذا ما يفسر سر التوصية باستخدامه كخطوة أخيرة في الروتين الذي تتبعه المرأة للعناية بشعرها.

ما فوائد استخدام زبدة الشعر؟

تتمتع زبدة الشعر بالكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الشعر الطبيعي، وهي كما يأتي:

– تساعد على تعزيز شكل ومظهر الشعر

يمكن لزبدة الشعر أن تعزز شكل التمويجات وتحافظ على مستوى ترطيبها قدر المستطاع، وهو شيء غاية في الأهمية خلال أشهر فصل الشتاء الباردة. كما أنها مثالية بالنسبة لحماية بعض التسريحات مثل الضفائر بغية تنعيمها وإبرازها بشكل أكبر.

– تحافظ على ترطيب الشعر

تحتوي زبدة الشعر على مزيج من المكونات المرطبة والثرية التي تنعش وترطب الشعر من الأعماق، وهو ما يعمل بالتبعية على تقليل خطر الإصابة بالهشاشة، الجفاف والتقصف.

– تحد من الجفاف

تساعد زبدة الشعر على تقليل خطر إصابة الخصل بالجفاف، التقصف والتلف العام. فضلا عن دورها في تحسين صحة الفروة، لاسيما النساء اللواتي يعانين من جفاف الفروة.

– تحمي الشعر

تتسم معظم أنواع زبدة الشعر بخصائصها المضادة للالتهابات، البكتيريا والميكروبات، وهو ما يعمل بدوره على تحسين الصحة العامة للفروة عبر تقليل الالتهابات، الحكة والقشرة.

هل يمكن استخدام زبدة الشعر مع كافة أنواع الشعر؟

2023-01-INES-DI-SANTO-22

أكد خبراء العناية بالشعر أن زبدة الشعر تعمل على أفضل ما يكون حال كان الشعر جافا، خشنا، متقصفا أو هشا. كما ثبت أنها تفيد الشعر عالي الكثافة والشعر عالي المسامية. ولا ينصح بها للنساء ذوات الشعر الناعم، الفروة الدهنية أو الشعر منخفض المسامية.

كم عدد المرات التي يجب عليك أن تستخدمي فيها زبدة الشعر؟

ليس هناك من يعرف شعرك أفضل منك، لذا يمكنك البدء بكمية صغيرة وفركها في كل أنحاء الشعر. وينصح بوضع المنتج على شعر رطب بعد غسله، لكن هذا لا يمنع إمكانية وضعه بشكل مباشر عليه وهو جاف، وكل ما عليك هو أن تتوخي الحيطة والحذر؛ إذ يجب استخدام المنتج عند الحاجة فقط، لأنه لا يوصى به يوميا، منعا لأي تبعات، من ضمنها على سبيل المثال إرهاق خصل الشعر وتراكم المنتج مع مرور الوقت.

هل هناك طرق أخرى لاستخدام زبدة الشعر؟

أشهر طرق استخدام زبدة الشعر هي في نهاية روتين العناية بالشعر، لكن يبقى بمقدورك أيضا استخدامها كماسك قبل الشامبو، منعم يترك على الشعر أو كماسك للشعر.

ويمكن ترك المنتج على الشعر أو يتم غسله للحفاظ على الترطيب وقتما ترغبين.

هل زبدة الشعر أفضل من زيت الشعر؟

2023-01-INES-DI-SANTO-2

يؤدي كل منهما الغرض المرجو منه، وقد يكون أحدهما أفضل من الآخر مع بعض أنواع الشعر، والحقيقة أن الأمر متروك لك لتستخدمي المنتج الذي تفضلينه مع شعرك الطبيعي.