هل يمكن لزيت الأطفال أن ينمي شعرك ويرطبه؟
جمالك شعر
07 ديسمبر 2022 11:47

هل يمكن لزيت الأطفال أن ينمي شعرك ويرطبه؟

avatar أشرف محمد

كثيرة هي المنتجات التي تستعين بها النساء من الناحية التجميلية لتعزيز بشرتهن وشعرهن، لكن من المنتجات التي لا تتصور كثيرات أنها قد تحظى بأي قيمة أو فعالية بهذا الخصوص هو منتج ”زيت الأطفال“، المخصص بالأساس لتنعيم وترطيب بشرة الأطفال.

رغم نشوب حالة جدلية مؤخرا حول جدوى استخدام زيت الأطفال في تلطيف وتنعيم مناطق الجلد الجافة لدى الكبار، إلا أن أغلب الباحثين اتفقوا في الأخير على أنه وبفضل مكوناته المعدنية، فإنه قد يتسبب في انسداد مسام البشرة لدى الكبار، غير أن ذلك لم يمنع البعض من الاستفسار عن إمكانية الاستفادة من خصائصه المنعمة مع الشعر.

ولهذا؛ نستعرض في سياق السطور التالية المزيد من التفاصيل بخصوص زيت الأطفال، تركيبته، مكوناته، فوائده المحتملة لشعر النساء وكذلك ما إن كان لذلك أية مخاطر.

ما هو زيت الأطفال؟

2022-12-baby_oil_gel_shea_butter

زيت الأطفال هو ببساطة زيت معدني يتمتع بلمسة عطرية. وهو مادة عديمة اللون والرائحة، تشتق من البترول، غالبا كأحد المنتجات الثانوية لعملية تكرير البنزين، إذ تتم تنقيتها بعدها بشكل كبير، حتى تتحول إلى مادة مصنفة من ضمن مستحضرات التجميل.

ولكونه مادة زيتية، فهو يعمل كمطرٍّ، وهو ما يعني أنه يستقر فوق البشرة، ويُبقِيها رطبة. ويرى كثيرون أنه مرطب مميز لبشرة الكبار والصغار بفضل وزنه الخفيف.

ما هي فوائد زيت الأطفال للشعر؟

2022-12-hair-serum-market

بينما يوجد لزيت الأطفال بعض الفوائد بفضل خصائصه القابضة للمسام، فإن الأغلبية لا تتفق على أن تلك الفوائد تستحق المجازفة، لا سيما وأن هذا الزيت هو زيت معدني مثار من حوله الجدل لكونه مشتق من البترول. ورغم تنقية هذا الزيت المعدني التجميلي، إلا أن كثيرين يرون أنه لا توجد تشريعات كافية لضمان خلوه من المواد المسرطنة.

وفي الوقت الذي توجد فيه خيارات أخرى لمنتجات عديدة بالسوق تلبي احتياجات الشعر، فمن ثم ينصح بمراجعة إيجابيات وسلبيات كل منتج لضمان اختيار الأفضل لك في الأخير.

وعلقت على ذلك عالمة الكيمياء المتخصصة في الأمور التجميلية، كروبا كويستلاين، بقولها: ”توجد الكثير من أنواع الزيوت النباتية التي تقدم فوائد تنعيم مماثلة، إلى جانب الفوائد الإضافية التي تتسم بها الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تفيد الشعر بالفعل“.

وبعيدا عن المخاطر البيئية والصحية، تجدر الإشارة أيضا إلى أن هذا الزيت المعدني يمكن أن يسبب في حدوث تهيج بالفروة والبشرة؛ لذا ينصح باستخدامه بشكل متفرق، ومن ثم مشاهدة النتائج عن قرب، لضمان التأكد من توافقه بصورة تامة مع فروة الرأس.

وحال قررت المرأة خوض التجربة، فلها أن تعلم أن ستحظى ببعض الفوائد المحدودة مثل:

2022-12-1648696267_38-krasavica-info-p-raznie-tipi-volos-devushka-krasivo-foto-45

– ترويض الشعر المجعد والمتطاير.

– فك تشابكات الشعر.

– إبقاء الشعر رطبا.

اعتبارات خاصة بنوع الشعر

2022-12-4b788bbc78bb6ed8dcc905a9b920c7e4

رغم خفة وزن زيت الأطفال نوعا ما، لكنه يتسم بقدرته الكبيرة على سد المسام، لذا لو أفرطتي في استخدامه على شعرك، فإن مظهره سيبدو دهنيا بشكل ملحوظ. ومن ثم يجب استخدامه بنسب معتدلة لكي لا يصير الشعر دهنيا ومثقلا، وهو ما يجب الانتباه إليه.

وبينما يمكن لمعظم أنواع الشعر الاستفادة من خصائصه الملطفة والمطرية، فإن زيت الأطفال هو الزيت الأنسب بالنسبة لنوعية الشعر الخشن، الكثيف، المجعد أو الجاف جدا.

كيف تستخدمين زيت الأطفال مع الشعر؟

2022-12-6-Nourishing-Benefits-Of-Using-Baby-Oil-On-Your-Hair.jpg

يقول الخبراء إنك لو ترغبين في تجربة هذا الزيت، فالأفضل أن تستعيني بمنتجات بلسم أو علاجات تحتوي عليه، بدلا من استخدامه بشكل مباشر على خصل الشعر، لأن استخدامه بمفرده قد يتسبب في إثقال الشعر وإظهاره بمظهر دهني بالنسبة لمعظم الأشخاص.

وحال الرغبة في استخدامه بمفرده، فالأفضل هو استخدام بضع قطرات صغيرة منه بعد غسل الشعر للحفاظ على مستوى ترطيبه الطبيعي، فك تشابكاته ومنع تطايره وتجعده.