هل استخدام نشا الذرة كشامبو جاف آمن على الشعر؟
جمالك شعر
13 نوفمبر 2022 6:46

هل استخدام نشا الذرة كشامبو جاف آمن على الشعر؟

avatar أشرف محمد

كثيرة هي الصيحات الجمالية التي يتم الترويج لها على السوشال ميديا، لاسيما منصة تيك توك، التي صارت قبلة لأغلب النساء اللواتي يحرصن على متابعة واستكشاف الجديد.

وبرزت أخيرا صيحة جديدة على المنصة وهي المتعلقة بإمكانية استخدام نشا الذرة كشامبو جاف للشعر. ولمن لا تعرف، فإن الدور الرئيسي للشامبو الجاف هو توفير الوقت على المرأة عند رغبتها في تجديد خصلها وإنعاشها بين مرات الغسيل المتعاقبة.

لكن بسبب الواقعة التي شهدت أخيرا سحب بعض منتجات الشامبو الجاف من الأسواق نتيجة للاشتباه في اشتمالها على مادة مسرطنة، بدأ يبحث بعضهم عن بدائل أخرى تكون فعالة من ناحية، وآمنة من ناحية أخرى، ومن ضمن هذه البدائل التي بدأت في الانتشار أخيرا هي نشا الذرة، الذي يقال إنه قد يُستخدَم كبديل مميز للشامبو الجاف.

وانتشرت مقاطع كثيرة على ”تيك توك“ تروج لنشا الذرة كبديل للشامبو الجاف، فنشرت خبيرة التجميل، إيزابيلا ترابوسيا، مقطعا لنفسها وهي تضع نشا الذرة على جذور شعرها باستخدام فرشاة مكياج كثيفة، كي تظهر للمتابعين مدى فعاليته وجدواه.

وقالت إيزابيلا في ذلك الفيديو الذي بلغ إجمالي مشاهداته الآن أكثر من 1.7 مليون مشاهدة ”إذا كان شعرك من النوع الدهني، فسأغير لك حياتك. بعد تجربتي كافة أنواع منتجات الشامبو الجاف، يمكنني القول إن نشا الذرة هو بديل أرخص وأفضل من منتجات التجميل التقليدية؛ إذ إنه يغنيني عن غسل شعري بالماء لمدة تصل إلى 8 أيام“.

وبالبحث عن جملة ”نشا الذرة بديل الشامبو الجاف“ داخل منصة تيك توك، ستجدين الكثير من الفيديوهات المشابهة، التي تؤكد فيها كثير من المستخدمات أن نشا الذرة بديل رائع لمنتجات الشامبو الجاف، وأنه علاج أرخص وأكثر طبيعية من الخيارات التقليدية.

لكن السؤال المهم الذي ربما يشغل بالك الآن هو ”هل نشا الذرة بديل آمن حقا؟“، وهو ما سنستعرضه بقدر أكبر من التفاصيل في سياق السطور التالية لتكوني ملمة بكل شيء.

أولا ما هو الشامبو الجاف؟

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-81

الشامبو الجاف هو منتج تجميلي يأتي في صورة بخاخ، مسحوق، جل أو فوم. وبينما لا ينظف الشامبو الجاف الفروة كما الشامبو الحقيقي، فإنه يمتص الدهون، العرق والزيوت الموجودة في الشعر ويمكنه العمل في الوقت نفسه على تعزيز كثافة الشعر.

وبينما يمكن استخدام الشامبو الجاف من وقت لآخر بين مرات غسل الشعر، فإنّ استخدامه كثيرا مع مرور الوقت قد يؤدي لتراكم الأوساخ والزيوت على الفروة، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى انسداد البصيلات. كما يمكن للشامبو الجاف أن يسبب التهابات بالفروة، مثل التهاب الجلد الدهني؛ لأنه يحبس الفطريات، وهو ما يؤدي لحدوث المشكلة.

هل هناك جدوى من استخدام نشا الذرة كبديل للشامبو الجاف؟

يمكن لنشا الذرة أن يمتص الدهون، الزيوت والعرق من خصل الشعر والفروة بالطريقة نفسها التي تعمل بها منتجات الشامبو الجاف. ويؤكد الخبراء أن نشا الذرة يشتهر بخصائصه الماصة للرطوبة، علما بأنه يدخل في تصنيع كثير من منتجات الشامبو الجاف، نظرا لالتصاقه بسلاسل الأحماض الدهنية، الموجودة في فروة الرأس الدهنية.

وأضاف الخبراء أن نشا الذرة يعمل كمنتجات الشامبو الجاف بفضل إضافته كثافة وسُمكا للشعر، مع حفاظه على مظهر ورائحة الفروة والشعر بشكل جيد، بعيدا عن المواد الكيميائية القاسية والمضرة التي توجد عادة في مختلف منتجات الشامبو الجاف بالأسواق.

وأشار الخبراء كذلك إلى أن نشا الذرة يعمل مع كافة أنواع الشعر، وإن كانت فائدته تكون أكثر وضوحا في واقع الأمر مع النساء ذوات الشعر الناعم وفروة الرأس الدهنية.

ورغم قدرته على امتصاص الزيوت الزائدة، لكن الحقيقة أنه لا يمكن اعتبار نشا الذرة كبديل فردي للشامبو الجاف. فبعد التوقف عن غسل الشعر لمدة يوم أو يومين، سيعمل إفراز الدهون بفروة الرأس على تجميع خلايا الجلد الميتة، الأوساخ والعرق، وهو ما قد يتسبب في إخراج وإظهار رائحة الشعر المتسخ. وبينما سيكون بمقدور نشا الذرة امتصاص الزيت، فإنه لن يمنع الرائحة المنبعثة ولن يعمل على تلطيف أو تهدئة الفروة.

وفي المقابل، قال باحثون آخرون إن نشا الذرة قد يترك مزيدا من البقايا على الشعر لكونه أكثر خشونة من الشامبو الجاف التقليدي، كما قد يترك بعض البقع البيضاء على الملابس.

هل استخدام نشا الذرة كشامبو جاف أمر آمن؟

وضع نشا الذرة على الفروة بفرشاة مكياج بدلا من استخدام الشامبو الجاف هو أمر آمن عموما، لكن هناك بضعة أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التفكير في اتباع تلك الطريقة، كالتأكد أولا وقبل أي شيء من نظافة الفرشاة المستخدمة لضمان أعلى فعالية وكذلك المداومة على غسل الشعر والفروة مرتين على الأقل أسبوعيا للحفاظ عليهما.

استخدام نشا الذرة كبديل للشامبو الجاف خطأ أم صواب؟

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-80

بينما لا يعتبر نشا الذرة بديلا للشامبو التقليدي، فإن وضعه مباشرة على الفروة باستخدام فرشاة مكياج نظيفة هو طريقة فعالة وآمنة نسبيا لإنعاش الشعر بين مرات الغسيل.

وبالإضافة لذلك، ما يجب معرفته هو أن الشامبو التقليدي يعد أفضل بديل للشامبو الجاف لضمان الحصول على خصل فروة نظيفة. فضلا عن إمكانية استخدام منتجات الشامبو الجاف التي تحتوي على مكونات طبيعية إذا لم يحقق لك نشا الذرة النتائج المرجوة. ويُفضَّل عموما التحدث مع خبير مختص قبل تجربة أي منتجات أو وصفات جديدة.