ماء البصل لتكثيف نمو الشعر بطريقة كاردي بي.. اكتشفيها
جمالك شعر
18 سبتمبر 2022 6:40

ماء البصل لتكثيف نمو الشعر بطريقة كاردي بي.. اكتشفيها

avatar أشرف محمد

بينما تميل أغلب النساء لاستخدام الطرق والمكونات الشائعة حين يتعلق الأمر بتعزيز صحة الشعر، فإن الأفكار والاتجاهات الجديدة تظهر من وقت لآخر، والتي كان آخرها تلك الفكرة التي روجت لها النجمة، كاردي بي، لتكثيف نمو الشعر استنادا إلى ماء البصل.

ورغم ترويجها الأمر عبر حسابها على إنستغرام، مع نشرها صورة لخصل شعرها الطويلة، لكن بعضهم أظهر بعض التحفظ، لعدم التيقن بشكل كامل من مدى موثوقية الطريقة.

هل ماء البصل مفيد لنمو الشعر؟

2022-09-BeFunky-collage__ذذذ_-84

قد يكون من المثبت إلى الآن أنه لا توجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك الأمر، حيث لم تجر بهذا الخصوص سوى دراسة صغيرة عام 2002، وأظهرت وجود علاقة بالفعل بين ماء البصل وتكثيف نمو الشعر، لكن الباحثين طالبوا بدراسات أكثر للتأكد من النتائج.

ومع هذا، نوه الباحثون بأن ماء البصل يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن، وأن أحد تلك المكونات الرئيسية الموجودة بماء البصل هو الكبريت، الذي ثبت أنه ينظف الفروة، يجدد بصيلات الشعر ويقلل ترقق الشعر بمرور الوقت.

وبالإضافة لذلك، تبين أن ماء البصل يتسم بخواصه المطهرة، المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات؛ ما يساعد على تحفيز الفروة، تعزيز الدورة الدموية وتقوية الخصل.

هل هناك فوائد أخرى لماء البصل بخلاف نمو الشعر؟

– يمنع إصابة الشعر بالشيب السابق لأوانه.

يحتوي ماء البصل على مادة مضادة للأكسدة تعرف بـ catalase معروف عنها أنها تقوم بتقسيم بيروكسيد الهيدروجين الموجود في بصيلات الشعر إلى ماء وأكسجين، وهو الانقسام الذي يمكن أن يساعد على إبطاء عملية إصابة الشعر بالشيب مبكرا.

– يحافظ على صحة ونظافة الفروة

يمكنه القيام بتلك المهام بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

– يقلل القشرة

يمكنه القيام بتلك المهمة أيضا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

– يعزز لمعان، ترطيب وكثافة الشعر

يمكن لمضادات الأكسدة التي يحتويها ماء البصل أن يساعد على تعزيز لمعان الشعر وترطيبه.

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام ماء البصل على الشعر؟

2022-09-BeFunky-collage__ذذذ_-83

ربما أول شيء قد تلحظينه عند وضع ذلك الماء على الشعر هو رائحة البصل، ولهذا فإذا كانت لديك حساسية من روائح كهذه، فالأجدر بك أن تتجنبي استخدامه، بالإضافة إلى الطبيعية الحمضية للبصل، التي قد تشكل مصدر إزعاج كبير لصاحبات البشرة الحساسة، وهو ما يجب أن ينتبهن إليه في نهاية المطاف، لحماية أنفسهن.

كيف يمكنك استخلاص ماء البصل؟

هناك طريقتان لاستخلاص ماء البصل في المنزل:

1- طريقة العصر:

تتم بتقشير حبة بصل وتقطيعها قطعا صغيرة ثم مزج بعضها ببعض بضع دقائق لحين تكوّن قوام يشبه العجينة، ثم وضع المزيج في قطعة قماش موسلين وعصرها في وعاء.

2- طريقة السلق:

تتم بتقطيع أي حبة بصل متوسطة الحجم ومن ثم إضافة تلك القطع إلى وعاء يوجد به ماء مغلي (حوالي كوبين)، ومن ثم الانتظار 10 دقائق قبل تصفية السائل وسكبه في إناء.

كيف يمكنك استخدام ماء البصل؟

View this post on Instagram

A post shared by Cardi B (@iamcardib)

بإضافة ملعقة كبيرة أو ملعقتين من ماء البصل إلى نوع الشامبو المفضل لك، ومن ثم غسل شعرك به كما هو معتاد. أو يمكنك تجربته كماسك يسبق غسل الشعر بالشامبو، وذلك بوضع ماء البصل مباشرة على الفروة، وتركه ما بين 15 ـ 30 دقيقة قبل شطفه بالماء.

ما عدد مرات استخدام ماء البصل؟

أوصى الأطباء باستخدامه مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا وتركه على الشعر من المساء للصباح، موضحين أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تساهم في نمو الشعر، وأنه من الضروري لذلك التحلي بالصبر؛ لأن عملية نمو الشعر بطبيعتها تستغرق بعض الوقت.