هل قص الشعر يجعله ينمو بسرعة فعلا؟
جمالك شعر
29 يونيو 2022 7:36

هل قص الشعر يجعله ينمو بسرعة فعلا؟

avatar أشرف محمد

تبذل النساء كل ما بوسعهن من جهد على أمل إطالة شعرهن والحفاظ على صحته وحيويته قدر المستطاع. والحقيقة أنهن يقمن في سبيل ذلك بتجربة أي شيء وكل شيء لتسريع نموه من جديد.

والواقع أنهن يجربن نصائح من ضمنها تدليك الفروة، الفيتامينات، أقنعة الشعر المنزلية وربما كذلك أغطية الرأس، على أمل أن يوفرن للخصل الأجواء التي تساعدها على النمو سريعا مرة أخرى.

وها هي طريقة قص الشعر أو تقليم أطرافه تعود إلى الواجهة من جديد باعتبارها من الطرق التي تفيد في تسريع نمو الشعر بالفعل، رغم أنها من الطرق التي كانت تستخدم على نطاق واسع في السابق.

هل قص الشعر يساعد على تحفيز نمو الخصل؟

2022-06-Featured_images_Facebook_Cover_1153_x_631_px_1000_x_300_px_1153_x_631_px

ربما سبق لك أن طرحت هذا السؤال بنفسك مرات عديدة من قبل، لكن الإجابة عنه هي للأسف ”لا“، غير أن المداومة على قصه عدة مرات لا تزال خطوة مهمة للحصول على خصل قوية وطويلة.

وعلق على ذلك خبراء بقولهم ”الشعر ينمو انطلاقا من الفروة، لذا فإن قص نهايات الشعر الميتة التالفة أمر لا يحظى بتأثير مباشر على نمو الشعر. لكن قص الشعر يعمل على تعزيز صحته وحيويته بشكل عام لأنه يمنع الأطراف الميتة من الانقسام أعلى جذع الشعر. علما بأن هذا الانقسام قد يؤدي لإضعاف الشعر وتقصفه، وهو ما يؤخر نموه. وما يجب عليك أن تعلميه أن صحة الفروة وبصيلات الشعر هي بالفعل أهم عامل لنمو الشعر بشكل صحي“.

ما هي فوائد قص الشعر بانتظام؟

2022-06-does-cutting-your-hair-make-it-grow-faster

كما نوهنا بالأعلى، يمكن للمداومة على قص الشعر بانتظام أن تساعد على إطالة الخصل وتقويتها، وحين يقل انقسام الشعر، فإن طوله يبقى كما هو، ويبدأ في النمو مجددا بنهاية المطاف.

ولك أن تعلمي أن واحدا من أكبر العوائق التي تحول دون نمو الشعر الطويل هو مشكلة التقصف والتلف. وحين تنتظرين مدة طويلة للغاية بين مرات قص الشعر، فإن الشعر يظل متأثرا بمزيد من التقصف، لذا، ينصح بقص الأطوال الزائدة، لضمان التخلص من الأطراف الميتة أو التالفة، ومن ثم المساعدة على جعل خصل الشعر أفضل وأكثر سماكة.

كم مرة يتعين عليك قص شعرك؟

2022-06-trim-hair

يقول الخبراء إن دورة قص الشعر الصحية يجب أن تتم مرة كل 6 أسابيع. ولو كنت تسعين حقا للحفاظ على طول الشعر، يتعين عليك أن تستهدفي قصه مرة كل نحو 3 أو 4 أشهر. ولو كنت ترغبين في إطالة شعرك ونموه بشكل أكبر، فيجب قصه مرة كل 5 أو 6 أشهر، مع مراعاة أنه حال ملاحظتك إصابته بتلف قبل الـ 5 أشهر، فيجب استشارة خبير تصفيف الشعر في أسرع وقت ممكن، كي يفحص لك الخصل ويقف على الأسباب ويعالجها.

كيف يمكنك تحفيز نمو شعرك؟

2022-06-how-to-deep-condition-hair

– اختيار البلسم والشامبو المناسبين لنوع شعرك واحتياجاته.

– الاعتناء بالفروة والحفاظ عليها وعلى نظافتها باستمرار.

– استخدام فراشي تدليك الرأس والفروة لتحسين تدفق الدم إلى البصيلات ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

– استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة والمخصصة لتقوية ودعم نمو الشعر بشكل صحي.

– تجنب أي مواد كيميائية ضارة مثل البارابين، الكبريتات، السيلكون وغيرها، لأنها تضعف الشعر مع مرور الوقت وتعيق نموه بصورة طبيعية.

– الاهتمام بعدم حدوث تراكمات لبقايا المنتجات، خلايا الجلد الميتة أو الأوساخ على الفروة حتى لا تمنع نمو الشعر، ولهذا ينصح بتنظيفها كل بضع مرات تقومين فيها بغسل الشعر من أجل التخلص من كل هذه التراكمات.