تجنبي هذه الأخطاء إذا كان شعرك من النوع الرقيق
جمالك شعر
14 يونيو 2022 8:23

تجنبي هذه الأخطاء إذا كان شعرك من النوع الرقيق

avatar أشرف محمد

ربما تشعر النساء اللواتي يعانين من مشكلة ترقق الشعر أنهن أمام قضية خاسرة، نظرا لتداخل كثير من العوامل المؤدية لتساقط شعرهن، مثل التوتر، الشيخوخة والنظام الغذائي.

ومن أسهل الطرق التي يمكن للنساء الاستعانة بها لتعزيز كثافة شعرهن، هي اتباع روتين العناية المناسب لشعرهن، مع ابتعادهن عن الخطأ الأكثر شيوعا بهذا الصدد، وهو استخدام عديد من المنتجات في الوقت نفسه.

2022-06-received_715703926345601

وعلّقت على ذلك دكتور منى جوهارا، طبيبة الجلدية المعتمدة في كونيتيكت، بقولها ”تبحث عادة النساء صاحبات الشعر الزيتي، الجاف، الناعم أو الرقيق عن حلول تناسبهن. وغالبا ما يلجأن لتلك الحلول التي تكون متمثلة في صورة منتجات تدعي قدرتها على إصلاح المشكلات، لكنها نادرا ما تفعل ذلك. والحقيقة أن استخدام كثير من المنتجات في الوقت نفسه أمر يضر بالشعر ويرهقه ولا يضيف الكثافة المطلوبة للشعر الرقيق“.

وأضافت جوهارا أن ما يتعين على النساء معرفته هو أن استخدامهن كل منتجات العناية بالشعر الموجودة في خزاناتهن لا تساعد في شيء، بل قد تكون أضرارها أكثر من نفعها.

فمثلا قد يتسبب الإفراط في استخدام الشامبو في تجريد الخصل من زيوتها الطبيعية، ومن ثم إصابتها بالجفاف، بينما قد يؤدي استخدام كثير من منتجات التصفيف إلى حدوث تراكمات على الخصل، فضلا عن تأثير ذلك على صحة الفروة ومنع نمو الشعر في النهاية.

ولهذا، فإن أسهل حل هو التقليل من عدد المنتجات المستخدمة وتخفيض كمية المنتج التي تستخدمينها في كل مرة. ويمكنك التركيز على منتج واحد أو منتجين كحد أقصى، بحيث تحصلين على الاستفادة الحقيقية التي تساعدك على نمو شعرك والحفاظ على صحته.

كما ينصح بالتقليل من عدد المواد الكيميائية التي تضعينها على الشعر والفروة؛ للحد قدر المستطاع من خطر الإصابة بالتهيج والالتهاب ومنع إرهاق الشعر المصاب بترقق.

2022-06-received_740055023970701

ولضمان اتباع روتين مبسط، عليك أن تعلمي أنك لن تكوني بحاجة إلا لنوع واحد من شامبو الشعر، والبلسم ومعالج للشعر من اختيارك (مثل مصل، رغوة أو مكمل غذائي). كما عليك البحث عن منتجات تدخل في تصنيعها مكونات تساعد على تحفيز نمو الشعر، وزيادة كثافته أو سمكه مثل البيوتين، الكيراتين، المينوكسيديل والجينسينغ.

ولك أن تعلمي أن زيوت النعناع، والخروع، وبذور العنب من الخيارات الجيدة أيضا التي لن تثقل شعرك.

وتتمثل المرحلة التالية في تعديل كمية كل منتج تضعينه على خصل شعرك، فيوصى عادة عند استخدام الشامبو بوضع مقدار ضئيل منه على الشعر الرقيق؛ وإذا شعرت أن الكمية غير كافية لتنظيف فروتك تماما، فيجدر بك إضافة مدلك مفيد لفروة الرأس إلى المزيج، المعروف أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية ويساعد على إزالة أي تراكمات في كل مرة تقومين فيها بغسل الشعر.

أما بالنسبة للبلسم، فيمكنك استخدام كمية تعادل ربعا أو ربعين (على حسب سمك شعرك) لتجنب إرهاق خصل شعرك وإثقالها.

وبالنسبة لحجم وكثافة الشعر، فيجب أن تعلمي أن أهم عامل هنا هو استخدام منتج تكثيف مميز، لكن الحيلة الحقيقة لجعل الشعر مموجا هي التي تتم من خلال التركيز على الجذور. فمثلا عند محاولتك الحصول على إطلالة ممتلئة، يمكنك وضع المنتج على جذور الشعر وهو نظيف، ثم تجفيفه؛ لأن ذلك يمهد بشكل جيد ليبقى ثابتا.

كما ينصح بتقليب الشعر قبل استخدام فرشاة الشعر الدائرية ومجفف الشعر؛ وذلك من أجل رفع الجذور وجعل التسريحة أكثر امتلاء، وهو ما يعود على مظهرك العام بالنفع، وتكون الإطلالة أفضل وأجمل.