كبريتات ترايدسيث الصوديوم.. فوائدها للشعر وطرق استخدامها
جمالك شعر
12 يونيو 2022 7:03

كبريتات ترايدسيث الصوديوم.. فوائدها للشعر وطرق استخدامها

avatar أشرف محمد

لطالما حظيت الكبريتات بسمعة سيئة على مدار سنوات في مجال صناعة التجميل بسبب بعض المعلومات المغلوطة عنها في المقام الأول، خاصة بعدما بدأت تثار شائعات في أواخر تسعينيات القرن الماضي عن أن بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع الشامبوهات، وبالأخص الكبريتات، قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ومع هذا، لم تظهر أية أدلة عملية مباشرة تثبت أن هناك علاقة بين الكبريتات والسرطان، أو العقم ومشاكل النمو، كما ظل البعض يردد دون أي سند بهذا الخصوص.

والمفاجأة التي ربما لا يعلمها كثيرون الآن هي أن هناك علامات وشركات كثيرة بدأت تستعين بالكبريتات في تصنيع منتجاتها الخاصة بالعناية بالشعر، نظرا لفعاليتها الشديدة أحيانا في عملية التنظيف، بغض النظر عن احتمالية تسببها في إصابة الخصل بالجفاف.

ولهذا، قال باحثون مؤخرا إنه وبعيدا عن أية آثار تجفيف محتملة قد تنتج عن استخدام الكبريتات، فإنها تقريبا لا تُشكِّل أية خطورة على صحة الإنسان، طالما تُستَخدَم بشكل صحيح.

وأضاف الباحثون أنها قد تكون أكثر إفادة عند استخدامها في منتجات العناية بالشعر، وهو ما نلقي عليه الضوء باستفاضة أكبر وفق آراء الخبراء والباحثين في السطور التالية، وسنركز في الحديث على مادة كبريتات ترايدسيث الصوديوم، التي تعتبر ألطف أشكال الكبريتات وأكثرها أمانا على الصحة، فتابعينا لتتعرفي أكثر على تلك المادة وفوائدها.

حقائق سريعة عن كبريتات ترايدسيث الصوديوم

2022-06-BeFunky-collage_-16

النوع: مادة تساعد على تقليل التوتر السطحي

الفوائد الرئيسية: تنظيف الشعر وتخليصه من ترسبات المنتجات، الزيوت والأوساخ

من يجب عليه استخدامها: يمكن لمعظم الأشخاص استخدامها دون مشاكل، ما لم تكن هناك مشاكل مسبقة بالفروة أو حساسية بالجلد أو أي نوع من أنواع الحساسية بشكل عام.

معدل استخدامها: يوميا

تعمل بشكل جيد مع: باقي عوامل التنظيف والمواد الأخرى التي تقلل التوتر السطحي، وكذلك زيوت الترطيب، مثل زيت جوز الهند وزيت الأرجان، التي تهدئ أي تهيج محتمل.

يجب عدم استخدامها مع باقي الكبريتات الأخرى، لاسيما التي تكون أكثر جفافا لخصل الشعر.

ما هي مادة كبريتات ترايدسيث الصوديوم؟

2022-06-BeFunky-collage_-17

مادة كبريتات ترايدسيث الصوديوم المعروفة اختصارا بـ(STS) هي عامل منظف ينتمي إلى الفئة الكيميائية لكبريتات إيثرات الألكيل. وتقوم بدور العامل المنظف في منتجات العناية الشخصية وتخلق إحساسا بالرغوة. ولكونها جزءا من ألطف وأخف فئة من المنظفات ومقللات التوتر السطحي، فإنها شائعة الاستخدام في منتجات العناية بالشعر.

ما هي فوائد كبريتات ترايدسيث الصوديوم؟

2022-06-BeFunky-collage_-18

– تحسين الصحة العامة للشعر

إذ تعد تلك المادة من عوامل التنظيف الممتازة بفضل خواصها المتعلقة بالاستحلاب.

– تقليل الالتهابات

تتسم أيضا بقدرتها على التطهير، ولهذا فهي مميزة في تهدئة الالتهابات بشكل فعال.

– إزالة تراكمات الأوساخ، الزيوت والمنتجات.

اعتبارات متعلقة بنوع الشعر

2022-06-BeFunky-collage_-19

– الكبريتات مثالية عموما لصاحبات الشعر الدهني بفضل خواصها المميزة في التنظيف.

– الكبريتات من فرط فعاليتها، قد تتسبب في تجريد الشعر من المغذيات والزيوت الطبيعية.

– الكبريتات تضاف غالبا لمنتجات العناية بالشعر لتعزز قدرتها على التنظيف دون تجفيف الفروة والشعر.

– من الضرورة أن تقوم أي امرأة تعاني من مشكلات مسبقة على صعيد الفروة أو تعاني من حساسيات البشرة أو أي حساسية من أي نوع بالرجوع لطبيب الجلدية واستشارته.

– مادة كبريتات ترايدسيث الصوديوم قد تكون بديلا جيدا لصاحبات الشعر المجعد والمصبوغ؛ لأنها لن تؤثر على الشعر المصبوغ، ولن تصيب الشعر المجعد بالجفاف أو التقصف.

– تبقى احتمالية تسبب تلك المادة في تهيج الفروة وجفافها احتمالية قائمة في حال المداومة أو الإفراط في استخدامها، رغم أن الأطباء يؤكدون أنها تبقى احتمالية محدودة.

– الاكتفاء باستخدام المادة مرات قليلة أسبوعيا، وليس يوميا، حال إصابة الخصل أو الفروة بجفاف.

كيف يمكنك استخدام مادة كبريتات ترايدسيث الصوديوم؟

2022-06-BeFunky-collage_-20

كل ما عليك فعله هو أن تتبعي تعليمات الاستخدام المدونة على المنتجات التي تدخل في تصنيعها تلك المادة مثل الشامبوهات ومنتجات التنظيف، التغذية، التلطيف والعناية.