أسرار الفيتامينات والمعادن التي تعيد لك نمو شعرك دون أدوية
جمالك شعر
05 مايو 2022 6:26

أسرار الفيتامينات والمعادن التي تعيد لك نمو شعرك دون أدوية

avatar أشرف محمد

ينظر الباحثون إلى الشعر باعتباره أحد مظاهر الصحة والجمال، ولهذا ينبهون دوما على ضرورة الاهتمام بصحته، حيويته ونعومته، لضمان تعزيز جمال المرأة بصفة عامة.

والحقيقة أن الشعر عادة ما يكون بحاجة إلى بعض المغذيات كي ينمو ويصل للأطوال التي تبتغيها المرأة. وقد تبين من عديد النتائج البحثية أن نقص المغذيات لا يعمل على منع نمو الشعر فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى فقدان الشعر وتساقطه في نهاية المطاف.

وسبق أن وجد باحثون عبر دراسة أجروها عام 2011 أن فيتامين إيه ينتج الزهم الذي يرطب فروة الرأس، وأن هناك بعض الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين إيه، مثل البطاطا، الجزر واللفت. وبالمثل، تحظى فيتامينات بي  يالأهمية ذاتها هي الأخرى، لأنها تمد الشعر والفروة بالأكسجين وعديد المغذيات الأخرى.

وثبت أن تناول الحبوب الكاملة، اللوز، السمك والخضراوات ذات الأوراق الداكنة يساعد الجسم في الحصول على قدر كاف من فيتامين بي. وينصح الباحثون كل من يتبعون حمية نباتية بأن يتأكدوا من تناول مكمل بي 12، لأنه يوجد أساسا في المنتجات الحيوانية الثانوية، ولهذا، لابد من التركيز عليه بشكل كبير، لضمان أفضل نتائج.

كما شدد الباحثون على ضرورة الاهتمام بتناول فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين، والذي يمكن العثور عليه في عدة مصادر مثل الفراولة، الفلفل والفواكه الحمضية.

ورغم الربط سابقا بين فيتامين د ومرض الثعلبة الذي يصيب الشعر، إلا أن الباحثين لم يحددوا بالضبط إلى الآن علاقة هذا الفيتامين بنمو الشعر، علما بأن الأطعمة التي تشتهر بكونها مصادر غنية بفيتامين د هي الفطر، الأسماك الدهنية وكذلك الأطعمة المدعمة.

وثبت أيضا أن فيتامين إي مفيد بالنسبة لنمو الشعر لأنه يَحُول دون حدوث الاجهاد التأكسدي، وسبق أن وجدت دراسة نشرت نتائجها عام 2010 أن الناس الذين داوموا على تناول فيتامين إي بعد تعرضهم لتجربة سقوط الشعر، زاد معدل النمو لديهم بنسبة 34.5%، علما بأن هذا الفيتامين يوجد في بذور عباد الشمس، السبانخ وكذلك الأفوكادو.

معادن يمكنها أن تساعد أيضا في نمو الشعر

2022-05-543

بالإضافة لفيتامينات إيه، بي، سي، دي وإي، قال باحثون إن هناك معدنين يجب إضافتهما للحمية الغذائية، كي يسهما بدوريهما في تعزيز نمو الشعر، هما: الحديد والزنك.

وأضاف الباحثون أن من ضمن المصادر التي يمكن اللجوء إليها للحصول منها على الحديد: البيض، اللحم الأحمر والسبانخ، وذلك لأنه يلعب دورا مهما في تعزيز نمو الشعر.

وكذلك، شدد الباحثون على أهمية الزنك، لكونه يساعد على قيام الغدد الدهنية الموجودة حول الشعر بدورها على أكمل ما يكون بالنسبة لعمليتي نمو الشعر وإصلاحه، موضحين أن أهم المصادر الغنية بالزنك هو المحار، بذور اليقطين والعدس.

وأخيرا، لفت الباحثون لأهمية الاعتماد كذلك على البروتين، نظرا لدوره الفعال في تعزيز نمو الشعر وحمايته من خطر التساقط والتقصف، ولهذا، أوصوا بضرورة التركيز على اللحوم الخالية من الدهون، الجبن، الحليب، الزبادي، الصويا وبدائل اللحوم.