حيل ذكية تخلصك من مشكلة الشعر الدهني في 2022
جمالك شعر
27 أبريل 2022 7:30

حيل ذكية تخلصك من مشكلة الشعر الدهني في 2022

avatar أشرف محمد

تعد مشكلة الشعر الدهني من المشاكل المزعجة لكثير من النساء، فحتى مع مداومتك على غسل الشعر وتنظيفه ليبقى متجددا، فإن الإفراط في غسله قد يؤدي لحدوث تلك المشكلة في الأخير، وهو ما يستلزم منك الانتباه والتصرف بشكل سريع، منعا لتفاقم الأمر.

ورغم ما قد يسببه ذلك من إحباط، لكن الشيء الجيد هو أن هناك بعض الحلول السهلة التي يمكنك اتبّاعها لمعالجة المشكلة، وهو ما سنستعرضه معك بالتفصيل في النقاط الآتية:

غسل الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات

ما يجب أن تعرفيه هو أن معظم أنواع الشامبوهات المتوافرة في المتاجر والصيدليات تحتوي على منتجات تنظيف، تعرف باسم الكبريتات، تُفرِط في التنظيف وتجفف فروة الرأس. ولكي تضمني الحد من مشكلة دهنية الشعر لأقصى درجة ممكنة، يمكنك اللجوء لاستخدام تركيبات شامبو لطيفة على الشعر وخالية من الكبريتات لتنظيف الخصل دون تجريد الفروة أو الشعر من الزيوت الطبيعية الضرورية لصحة وقوة الخصل.

استخدام شامبو جاف بين مرات غسيل الشعر

في تلك الخطوة، ينصح بتقليل مرات غسل الشعر، لأن ذلك سيعمل على تحسين صحة الخصل مع مرور الوقت، ولو كنت ترغبين في إطالة تأثيرات غسلة الشعر، فيمكنك رش مقدار من الشامبو الجاف على جذور الشعر ليبدو بمظهر نظيف (حتى وإن لم يكن كذلك).

تجربة بخاخ تنعيم

2022-04-542

كما أن للشامبو الجاف بعض الفوائد، فإنه قد يضر بعض أنواع الشعر، فمثلا لو كان الشعر دهنيا باستمرار، فمن الأفضل التوقف عن استخدام الشامبو الجاف، وبدلا من ذلك، يمكن استخدام بخاخ تنعيم لإنعاش الشعر ليومين أو ثلاثة دون إضافة كثير من الزيوت.

رفع الشعر لأعلى

بينما قد تلحظين بدء تراكم بعض الأوساخ على الخصل في اليوم الثالث تقريبا، فلا داعي للقلق، لأن بمقدورك في تلك المرحلة أن ترجعي شعرك للوراء وتحاولي رفعه لأعلى في اليوم الأخير قبل الغسلة التالية، وحينها سيكون الشعر طبيعيا وكأنه نظيف تماما.

شطف الشعر بخل التفاح

يمكنك القيام في اليوم الرابع بشطف الشعر بخل تفاح لاستعادة توازن درجة حموضة الشعر وتخليص فروة الرأس من أية تراكمات، لكن ينصح باستخدام تركيبة خل تفاح لطيفة، بحيث لا تُجَرِّد خصل الشعر من المغذيات الأساسية التي تعود عليها بالنفع.

تقليل استخدام منتجات تصفيف الشعر

2022-04-req

يمكنك إطالة الفترات الفاصلة بين مرات غسيل الشعر قدر المستطاع (وذلك من يوم بعد يوم إلى مرة أسبوعيا)، مع الالتزام بأمرين هامين، هما: الاعتدال في لمس الشعر قدر الإمكان، وعدم الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر أو أنواع الشامبو الجافة.

استخدام شامبو منقٍ

صحيح أنه من الجيد تقليل استخدام المنتجات عند تعويد الشعر على نمط تنظيف جديد، لكن حال لاحظت استمرار حدوث تراكمات على الخصل مع مرور الوقت، فيمكنك استخدام شامبو منق بين الحين والآخر لإعادة ضبط الفروة والتسريحة عند الضرورة.

تقشير فروة الرأس

ينصح باستخدام منتجات تقشير الفروة لإزالة أي تراكمات للمنتجات وبقايا الزيوت، لأنه من الجيد الحرص على ترك فروة الرأس نظيفة وصحية قدر المستطاع لضمان حيويتها.

ترك الشعر يجف في الهواء

2022-04-5a6107407101ad08ec49334d

قد تندهشين عند معرفة أن الإفراط في تجفيف الشعر قد يتسبب في زيادة إفراز الدهون من الشعر، ولهذا من الأفضل ترك الشعر يجف في الهواء بصورة طبيعية لأفضل نتيجة.

تناول مكمل غذائي مخصص للشعر الدهني

لك أن تعلمي أن صحة شعرك، بشرتك وأظافرك هي انعكاس مباشر لما تتناولينه، لذا، فإن المكملات طريقة رائعة يمكنها أن تفيد في تعزيز صحة ولمعان شعرك. وبطبيعة الحال، ينصح بالتركيز على أي من المكملات المصنعة خصيصا للسيطرة على الشعر الدهني.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

dermatologist-examining-patient-in-clinic

الخبر الجيد هو أن معظم النساء يكتشفن مع التقدم في السن أن شعرهن يصير أقل دهنية مع بدء تراجع إفرازات الجسم من هرمون الأندروجين. ومع هذا، إذا لاحظت استمرار مشكلة دهنية الشعر أو عدم تحسنها رغم إتباع النصائح المذكورة بالأعلى، فربما يجدر بك اللجوء في تلك الحالة إلى طبيب متخصص لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.