كيف تحلين مشكلة ظهور الشعر البرتقالي بعد الصبغة؟
جمالك شعر
08 مارس 2022 9:02

كيف تحلين مشكلة ظهور الشعر البرتقالي بعد الصبغة؟

avatar أشرف محمد

حين تميل المرأة لإظهار خصل شعرها بلون فاتح، لون مسمر أو حتى لون أفتح قليلا من لون الخصل الطبيعي، فغالبا ما يكون خيارها الأول هو صبغ الشعر، لتعزيز لونه أو تغييره.

ويمكن للصبغة (وهي عامل مؤكسد) أن تُفَتِّح الطبقة الخارجية للخصل، وأن تذيب ميلانين الشعر أو لونه الطبيعي، كما أنها تعد المسؤول الأول عن تلك الألوان البرتقالية غير المرغوب فيها التي تظهر بالشعر، إن لم يكن فورا، فبعد شطفه بضع مرات.

وعلى الرغم من أن الصبغة تبقى دوما هي العامل الرئيسي وراء ذلك في أغلب الأحيان، لكن في الحقيقة هناك مجموعة عوامل أخرى، ربما تسهم في ظهور درجات لون برتقالي غير مرغوب فيها بخصل الشعر، من ضمنها التعرض لأشعة الشمس، جودة المياه التي تغسل بها المرأة شعرها وأخيرا نوعية المنتجات التي تستخدمها على شعرها.

كيف تظهر تلك الدرجات البرتقالية في الشعر؟

2022-03-54322-1

حين يُجَرَّد الشعر من الميلانين، تظهر الصبغات الكامنة، وهو ما يؤدي في الغالب لدى صاحبات الشعر الداكن إلى ظهور لون برتقالي قريب من اللون النحاسي في خصل شعرهن.

كيف تتخلصين بنجاح من درجات اللون البرتقالي غير المرغوب فيها من لون شعرك؟

استخدام الشامبو الأزرق أو الشامبو البنفسجي

2022-03-6554

إذ كنت تبحثين عن علاج منزلي، فيمكنك الاستعانة بالشامبو الأزرق أو الشامبو البنفسجي، لأنهما يعتمدان على الألوان التكميلية لعجلة الألوان لإلغاء درجات الألوان غير المرغوب فيها، والإبقاء على لون الشعر الذي ترغبينه في نهاية المطاف وفق رؤيتك.

وضع ملمع أو تونر

يمكنك أن تطلبي من خبيرة التلوين في صالون العناية بالشعر أن تحجز لك جلسات تلميع مكملة للشعر بعد الصبغ لمدة 4 أسابيع؛ إذ يرى الخبراء أن استخدام منتجات التونر والملمعات أمر يعمل مع مرور الوقت على منع ظهور اللون البرتقالي في خصل الشعر.

استخدام فلتر للمياه

2022-03-7675-1

لكِ أن تعلمي أن المياه تلعب دورا كبيرا في دورة حياة لون الشعر، فمثلا يجب الانتباه لمياه حمامات السباحة، التي يوجد بها كلور وملح، يضران بلون الشعر، وكذلك يجب الانتباه للمعادن الكثيرة التي توجد بالمياه، لأنها قد تحول الشعر إلى لون نحاسي، ولهذا ينصح الخبراء باستخدام فلتر منقٍ في رأس الدش لمنع تلك المعادن من التراكم ومن ثم الإضرار بالخصل، وهي النقطة التي يجب مراعاتها والاهتمام بتنفيذها.

الابتعاد عن الكبريتات

إذ ثبت أن المنتجات التي تحتوي على كثير من الكيماويات، لاسيما الكحول، قد تؤثر على لون الشعر، وتتراوح تلك المنتجات من الشامبوهات والمنعمات إلى زيت جوز الهند ومثبتات الشعر، ولهذا يوصي الخبراء بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على كبريتات، لضمان ترطيب الشعر ومنع ظهور درجة اللون النحاسي في الشعر بأي حال من الأحوال.

التخفيف من الصبغات الفاتحة

ينصح بعدم التعجل عند الرغبة في تفتيح لون الشعر في المرة الأولى، والأصح التزام الصبر، خاصة عند محاولة الاستعانة بلون صبغة على النقيض تماما من لون الشعر الطبيعي، وذلك لمنع ظهور درجة اللون النحاسي التي لا تتمنى المرأة مشاهدتها في شعرها.

تجنب الأشعة فوق البنفسجية

ثبت أن تعريض الشعر بشكل مفرط لأشعة الشمس أمر من الممكن أن يجفف الخصل ويؤدي لتلاشي اللون الأشقر.

ويجب أن تعلمي أيضا أنه عند تعريض شعرك للأكسجين والأشعة فوق البنفسجية، فإن الدرجات الدافئة الكامنة لشعرك تتكشف، ويتكشف معها اللون البرتقالي.

لذا، ينصح بارتداء قبعة رأس أو وضع كريم للمساعدة في تجنب تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية غير المرغوب فيها.

ولكن هذا لا يعني أن تهملي الجرعة التي يجب أن تحصلي عليها يوميا من فيتامين د، بل يجب أن تنتبهي فقط لوقت التعرض للشمس، خاصة حين تبدئي في ملاحظة حدوث تغيرات بلون الشعر.