صيحة "طريقة الوعاء" للشعر المجعد على تيك توك.. هل  هي مجدية؟
جمالك شعر
22 فبراير 2022 12:17

صيحة "طريقة الوعاء" للشعر المجعد على تيك توك.. هل هي مجدية؟

avatar أشرف محمد

تظهر على منصة ”تيك توك“ بعض الصيحات والأفكار المختلفة في عالم الموضة والتجميل، ويكون الهدف من ورائها هو تعزيز الإطلالات العامة والعمل على معالجة المشكلات التي ربما تصادفها النساء على صعيد مظهرهن، سواء في البشرة أو الشعر.

ولعل الصيحة الأبرز هذه الفترة على منصة ”تيك توك“ هي التي تعرف باسم ”طريقة الوعاء“، والتي يقول عنها كثيرون إنها كلمة السر وراء تصفيف الشعر بدون أي تجعيد.

والحقيقة أن تلك الصيحة تختلف عن كثير من الصيحات الرائجة، إذ إنها ليست حلا سريعا لمشكلة الشعر المجعد، وإنما تأتي بنتائجها الإيجابية مع الوقت والتحلي بالصبر.

@curlyzia.xo You know it’s my favourite part of wash day 🥰 #bowlmethod #bowlmethodcurls #frizzfreecurls #curlywash ♬ Elf – Main Theme – Geek Music

واتبعت النساء اللواتي جربن تلك الطريقة بأخرى مماثلة، حيث قمن بغسل شعرهن بشامبو ومنعم، ثم وضعن بلسما يترك على الشعر وكريم تجعيد، ومن ثم قمن بمسحه بالفرشاة.

قمن بعد ذلك بغمس الجزء الأمامي من شعرهن في وعاء من الماء، ثم رفعن رؤوسهن، وبعدها عصرن الخصل ليعيدوا مما عليه من منتجات في الوعاء مرة أخرى، ثم قمن بتكرار العملية مرارا على كلا الجانبين، واتضح من النتائج حقيقة جدواها بالفعل.

وكانت بداية رواج تلك الطريقة من خلال منشِئة محتوى على ”تيك توك“، تعرف باسم Zia، حيث استعرضت الطريقة وتفاصيلها من خلال مقطع مصور، روجت من خلاله لجدوى تلك الطريقة وفعاليتها في تقليل التجعد، ترطيب الخصل، توزيع منتجات تصفيف الشعر بالتساوي على كافة أنحاء الرأس، والمساعدة في إزالة تكتلات التجعيد وفكها.

ورغم قيام مستخدمات أخريات على ”تيك توك“ بتكرار الطريقة مرتين على كل جانب من جانبي الرأس، إلا أن Zia أوضحت أنها كانت تكررها 4 مرات لتحقيق النتيجة التي تريدها.

@jonathankmonroe Dishes to wishes #bowlmethod #bowlmethodcurls #hairtok #curlyhairtips ♬ sonido original – taliaespinoza

ومع أن تلك العملية قد تستغرق من المرأة بضعة دقائق إضافية خلال تنفيذها روتين العناية بالشعر المعتاد لها، لكن كبار مستخدمات ”تيك توك“ أكدن على جدواها وبأنها تستحق التجربة بالفعل، حتى لو أخذت بعض الوقت الإضافي، نظرا لفعاليتها في الأخير.

وقالت إحداهن إنه يتعين على أي امرأة تستعين بكميات كبيرة من المنتجات للسيطرة على التجعد والحفاظ على رطوبة شعرهن أن يجربن طريقة الوعاء للاستفادة منها عمليا، على صعيد تعزيز حجم الشعر ومحاربة التجعيد، خاصة لصاحبات الشعر المجعد والمموج.

@__kimberlydiaz Reply to @ryleejoellison #bowlmethod made easy 🤩 #curly #curlyhair #curlyhaircheck #wavyhair #hairtok #hairtutorial #curlyhairtutorial ♬ Steven Universe – L.Dre

ورغم اتفاق كل مستخدمات التطبيق على فعالية الطريقة، لكن بقي الاختلاف قائما بين أطباء الجلدية، الذين اختلفوا فيما بينهم حول جدوى الطريقة ومدى فعاليتها. فبينما أكد كوري هارتمان، طبيب الجلدية المعتمد في برمينغهام بألاباما، أن الطريقة تفتقد لأي براهين علمية، نوهت الدكتورة منى جوهارا، طبيبة الجلدية المعتمدة في كونيتيكت، أنها تقدم بالفعل قيمة مضافة؛ بفضل توفيرها وقت تلامس أكثر مع منتجات التنعيم والترطيب.

وقالت جوهارا في الأخير إن أفضل طريقة للاعتناء بالشعر المجعد هي التي تعتمد على ترك بلسم التنعيم على الخصل لبعض الوقت، أو بوضع بلسم غسل على الشعر وهو مبلل.