آثار جانبية "مزعجة"تحدث عند تشقير أو تفتيح شعرك
جمالك شعر
16 فبراير 2022 7:57

آثار جانبية "مزعجة"تحدث عند تشقير أو تفتيح شعرك

avatar أشرف محمد

قد لا تدرك بعض النساء عند إقدامهن على صبغ شعرهن أنهن قد يعرضنه لبعض المشاكل والأخطار التي يجب الحذر منها لعدم تكرارها حتى لا تتفاقم المشكلة وتزداد سوءا.

والحقيقة التي يتعين على كل امرأة معرفتها هي أنّ صبغ الشعر (لاسيما باستخدام اللون الأشقر الذي يعتبر أكثر ألوان الأصباغ تأثيرا في الشعر) مثله مثل أي عمل تجميلي، يجب أن يتم باحترافية، منعا لحدوث مشاكل أو تعقيدات تضر بالشعر في الأخير.

ونستعرض معك فيما يأتي بعض الأخطاء الجسيمة التي يجب الحذر منها عند تشقير الشعر:

تعرض فروة الرأس لحرق

2022-02-bleach-lede

يتوقف مقدار حرق فروة الرأس أثناء وبعد عملية التشقير على بضعة عوامل من ضمنها مستوى قتامة لون الشعر الذي تودين البدء به، كمية صبغة البيروكسيد التي يستخدمها مصفف الشعر ومدى قرب تلك الصبغة من جذور الشعر.

وما يجب أن تعرفيه هو أنك لو بدأت بشعر داكن، فستحتاجين لجولتين من الصباغة للحصول على مظهر الشعر البلاتيني الأشقر، وهو ما يزيد من احتمالية تعرض فروة الرأس للحرق.

ولسوء الحظ، لو كان الصبغ يتم على مقربة من جذور الشعر، فستحترق الفروة مهما فعلت.

ولكنك قد تنجحين في تقليل حدة الألم بعدم غسل الشعر بالشامبو قبل صبغه بيوم أو بيومين، خاصة وأن الزيت سوف يوفر الحماية اللازمة للفروة وسيشكل حاجزا واقيا.

احتمال تكوّن قشور على فروة الرأس

2022-02-5555

القشور ليست مثالية، لكنها يمكن أن تحدث بعد صبغ الشعر، ولهذا من الأفضل منع تعرض الفروة للحرق في المقام الأول باتباع النصائح المذكورة أعلاه.

ولكن حال تكوّن القشور في الأخير، نتيجة امتلاكك فروة مفرطة الحساسية، فلا داعي لاستخدام الشامبو ومنتجات العناية بالشعر لبضعة أيام. واعلمي أن كل ما تحتاجين إليه هو وضع زيوت طبيعية على الفروة لترطيب القشور والسماح بسقوطها بشكل طبيعي عند التمشيط.

احمرار كل المنطقة المحيطة بالفروة

2022-02-7776

في حال لاحظت حدوث احمرار بسيط، فعليك أن تتعاملي معه على أنه حرق، ويمكنك في غضون ذلك أن تضعي بعض الصبار على الفروة، كي يُهدِّئ الالتهاب ويحد من الاحمرار.

حكة الفروة

2022-02-gettyimages-896157204-1518729082

لا داعي للقلق حال الشعور بحكة، فهي نتيجة طبيعية للأخطاء السابق ذكرها، وبمحاولتك تلافيها، ستلاحظين بدء تراجع الشعور بتلك الحكة، لكن حال لاحظت استمرارها بعد مرور بضعة أسابيع من صبغ الشعر، فيتعين عليك الرجوع إلى طبيب الجلدية.

انتفاخ الشعر وتجعده قليلا

2022-02-WHITEBLONDE131221_DEFAULTSQwhite-blonde-glamour-10july18-sf

بغض النظر عن ملمس شعرك الطبيعي، ما يجب أن تعرفيه هو أن الصبغ يصيب شعرك بالجفاف نوعا ما؛ إذ يعمل الصبغ على تفتيح الطبقة الخارجية للخصل وتجفيفها، وهو ما يفسر السر وراء انتفاخ الخصل وتجعدها بعد الانتهاء من عملية الصبغ.

زيادة جفاف الشعر

2022-02-4443

يصاب الشعر بجفاف بسبب فتح الطبقة الخارجية للخصل وبسبب المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ المستخدمة، وبينما لا يكون بوسعك فعل شيء لمنع إصابة شعرك بالجفاف، فما يمكنك فعله هو غسل شعرك بمعدل أقل مما كنت تفعلينه قبل الصبغ، حيث ينصح بغسله مرتين إلى ثلاث أسبوعيا ليزداد مستوى دهنية الفروة قليلا.

التعرض لبعض التقصف

2022-02-7676

يمكنك التصدي لتلك المشكلة عبر إضافة بعض المنتجات المطورة حديثا إلى الأصباغ المستخدمة على شعرك، ومن ضمن هذه المنتجات منتج يعرف باسم ”أولابليكس“، مهمته الحد بشكل كبير من خطر التقصف الذي تتعرض له الخصل بعد الانتهاء من الصبغ؛ إذ يعمل هذا المنتج على استعادة الشعر صحته ورونقه وإعطائه قوة ولمعانا.