كريمات إزالة الشعر.. كيف تعمل وما مدى خطورتها على البشرة؟
جمالك شعر
02 فبراير 2022 8:08

كريمات إزالة الشعر.. كيف تعمل وما مدى خطورتها على البشرة؟

avatar أشرف محمد

تداوم النساء على إزالة الشعر غير المرغوب فيه من أجسامهن منذ مئات السنين، وأصبحنَ يلجأن لكريمات إزالة الشعر باعتبارها طريقة حديثة تعينهن على تحقيق تلك الغاية بمنتهى السهولة، لكن الحقيقة هي أن تاريخ عمليات إزالة الشعر يعود إلى مصر القديمة.

والفكرة هنا هي أن كثيرا من الطرق التي يستعان بها لإزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه قد تتسبب في الشعور ببعض الألم، كما استخدام الشمع أو استخدام شفرات الحلاقة، لكن كريمات إزالة الشعر توفر لحسن الحظ حلا بديلا دون ألم عند استخدامها بالمنزل.

ما هي كريمات إزالة الشعر؟

2022-02-hair-removal-creams

تلك الكريمات عبارة عن مواد سميكة يمكنك فردها على بشرتك. وبعد وضع أي من تلك الكريمات على البشرة، يجب تركها بضع دقائق كي تُضعِف كل خصلة شعر، وبعدها يمكنك مسح الكريم دون ألم، وستلحظين أن البشرة صارت ناعمة وسلسة بالفعل.

وأشار باحثون بهذا الخصوص إلى أن المكون النشط الرئيسي في كريمات إزالة الشعر هو حمض ثيوجليكوليك، الذي يضاف في صورة أملاح متنوعة مثل البوتاسيوم، ثيوجليكولات الكالسيوم وكذلك حمض ثيوجليكوليك النقي. حيث تقوم تلك الأحماض إلى جانب مكونات أخرى بكسر بروتين ”الكيراتين“ الطبيعي الموجود في الشعر. ولك أن تعلمي أن بمقدورك استخدام تلك الكريمات لإزالة الشعر من كافة أجزاء الجسم تقريبا، علما بان هناك كريمات مصنعة خصيصا للمناطق الحساسة، مثل الوجه ومنطقة البكيني.

فوائد كريمات إزالة الشعر

epilationofarmpitsathome-depilatorycream

كريمات إزالة الشعر والحلاقة بالشفرة طريقتان لإزالة الشعر منزليا دون ألم، حيث تعملان على إزالة الشعر من سطح الجلد. لكن بالمقارنة بطريقة الحلاقة بالشفرة، لك أن تعرفي أن كريمات إزالة الشعر لا تهيج البشرة ولا ينتج عنها سوى قليل من الآفات الجلدية.

استخدام كريمات إزالة الشعر بأمان

2022-02-what-are-depilatory-creams

هناك بعض النصائح التي تضمن لك استخدام كريمات إزالة الشعر بأمان مثل:

– إجراء اختبار باللاصقة للتأكد من رد فعل البشرة تجاه الكريم قبل استخدامه.

– التأكد من استخدام نوع كريم إزالة الشعر المناسب وعدم وضعه على أي مناطق متهيجة أو مصابة.

– تحديد وقت معين لترك الكريم على البشرة، بحيث يتراوح ما بين 3 إلى 10 دقائق، مع قراءة التعليمات المدونة على العبوة والالتزام بها تماما فيما يتعلق بتلك الجزئية المهمة.

– مسح الكريم وشطف المنطقة التي كان موضوعا عليها بماء بارد بعد تركه المدة اللازمة على البشرة.

– استخدام كريم ملطف بعد ذلك لتخفيف أي تهيج.

سلبيات كريمات إزالة الشعر

2022-02-1_best-hair-removal-creams

– احتمالية حدوث حروق كيميائية، قد تكون من النوع الأول، الثاني أو الثالث، وقد تكون حروقا من النوعية المؤلمة، التي ربما تتطلب التدخل الطبي ومعالجتها بشكل سريع.

– احتمالية انبعاث رائحة كريهة منها، وهي الرائحة التي يقال إنها تشبه رائحة البيض الفاسد.