علاجات البروتين للشعر.. هل لها فوئد فعلا؟
جمالك شعر
18 يناير 2022 11:04

علاجات البروتين للشعر.. هل لها فوئد فعلا؟

avatar أشرف محمد

نعرف جميعا أن البروتين جزء هام من أي نظام غذائي متوازن؛ إذ يلعب دورا محوريا في بناء عضلات قوية، لكن ما لا يعرفه كثيرون ربما هو أن البروتين قد يفيد كذلك في علاج الشعر وتوفير قدر كبير من العناية بالخصل وحمايتها من عديد المشكلات.

ونتيجة لأن الشعر يتكون بالفعل بشكل أساسي من البروتين، خصوصا الكيراتين، لذا يسهل علينا إدراك أن تزويده بالبروتين أمر يفيد في استعادة حيويته إذا كان تالفا، وهو ما سنحاول أن نلقي عليه الضوء بشكل أكبر في سياق السطور التالية وفق آراء خبراء.

حقائق سريعة عن علاجات البروتين للشعر

2022-01-BeFunky-collage-77-1

نوع العلاجات: مقوية

الفوائد الرئيسية: تحسين مرونة الشعر، تقوية بصيلات الشعر وتعزيز المظهر العام للشعر.

من يجب عليه استخدامها: صاحبات الشعر التالف الجاف.

ما عدد مرات استخدامها: علاجات البروتين في صالونات العناية بالشعر قد تتراوح من موسمية لسنوية. أما العلاجات التي تستخدم في المنزل، فيمكن اتّباعها أسبوعيا أو شهريا.

تعمل بشكل جيد مع زيوت مثل زيت الخروع وزيت الجوجوبا.

يجب عدم استخدام علاجات البروتين التي تقدم في الصالونات مع منتجات العناية بالشعر الأخرى، لأن علاجات البروتين هذه ربما تكون مزودة بمواد كيميائية قاسية، وذلك مع العلم في الوقت نفسه أنه لا توجد أي مكونات أو عناصر معروفة تتداخل بالسلب مع البروتين.

فوائد علاجات البروتين للشعر

2022-01-BeFunky-collage-81-1

حماية الشعر من التلف

هناك مكونات في البروتين مثل بروتين القمح المتحلل بالماء أو الأحماض الأمينية الحريرية تتصل مباشرة ببصيلات الشعر ومن ثم تعمل على تقوية الطبقة الخارجية للخصل.

تقوية الشعر

يعتبر البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذا فإن استبدال البروتين الذي فقد أو تلف في بصيلات الشعر بعيدا عن الجذور هو أمر يساعد على تقوية خصل الشعر بكامل أطوالها.

تحسين مرونة الخصل

ثبت أن البروتين يساعد على استعادة الخصل حيويتها ومرونتها لتتمدد وترتد بشكل طبيعي.

الحد من خطر التقصف

بمجرد أن يقوم البروتين بتقوية الخصل وتحسين مرونتها، يقل بشكل طبيعي خطر تعرضها للتقصف، حيث يمنع البروتين الخصل الضعيفة وبالتالي يقل تساقط الخصل القوية.

تعزيز المظهر العام للشعر

2022-01-BeFunky-collage-80-1

يساعد البروتين على التخلص من التقصف ويساهم في تعزيز كثافة الشعر، قوته ومرونته، وهو ما يساعد بطبيعة الحال على تحسين المظهر العام للشعر بشكل كبير للغاية.

أمور يجب مراعاتها بالنسبة لنوع الشعر

اتفق الخبراء على أن علاجات البروتين آمنة لكافة أنواع الشعر، وإن كانت الفائدة الأكبر تصب في صالح النساء صاحبات الشعر الجاف، التالف، المصبوغ أو شديد المسامية.

كيف يمكنك استخدام علاجات البروتين مع الشعر؟

رغم توافر علاجات البروتين التي تقدم في الصالونات والأخرى التي يمكن تنفيذها في المنزل، إلا أن الخبراء يفضلون النوع الأخير؛ لأن العلاجات التي تقدم في الصالونات تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية القوية، التي غالبا ما تكون قاسية، بما في ذلك الفورمالديهايد، والتي قد يكون لها تأثير عكسي مجفف للشعر، عند إقرانها بالحرارة.

ونصح الخبراء في الوقت ذاته بضرورة التأكد من أن الشعر بحاجة للعلاج بسبب نقص البروتين، وليس بسبب نقص الترطيب؛ لأن ذلك أمر في غاية الأهمية ويجب التأكد منه.

وبالنسبة لطريقة استخدام علاج البروتين مع الشعر، فإنه يتم كما يأتي:

1- وضع علاج أو ماسك البروتين على الشعر من الفروة حتى الأطراف، ثم تصفيف الخصل بأصابع اليد أو باستخدام مشط واسع الأسنان، لضمان توزيع البروتين بشكل متساو.

2- لف الشعر على شكل كعكة ثم تغطيته بقبعة استحمام على سبيل المثال.

3- تجفيف الرأس باستخدام حرارة منخفضة لضمان توزيع الحرارة بشكل متساو.

4- إزالة الغطاء وشطف الشعر وفق التعليمات التي تقضيها طريقة استخدام علاج البروتين.