طرق فعالة تساعدك على التخلص من التهاب بصيلات الشعر للأبد
جمالك شعر
27 ديسمبر 2021 15:41

طرق فعالة تساعدك على التخلص من التهاب بصيلات الشعر للأبد

avatar أشرف محمد

يعد التهاب بصيلات الشعر، أو ما يعرف بـ folliculitis، من نوعية الالتهابات التي تحدث في الجزء السطحي أو العميق لبصيلات الشعر، وهي المشكلة التي تحدث حال ظهور حبوب على جسمك دون أن تتمكني من تحديد مكانها، حيث إنه من اضطرابات الجلد الشائعة التي تنتج عن التهاب بصيلات الشعر. وبينما يظهر حب الشباب في صورة بثورة تغطي الوجه، فإن التهاب بصيلات الشعر يظهر بمناطق أخرى في الجسم نظرا لالتهاب أحد بصيلات الشعر، وهو ما يفرض عليك ضرورة التعامل مع الأمر منعا لتفاقمه.

ونستعرض فيما يلي 8 طرق يوصي بها أطباء الجلدية للتخلص من تلك المشكلة إلى الأبد:

استخدام منتج تنظيف مزيل للاحتقان

2021-12-BeFunky-collage-30-5

توجد كثير من الطرق والوسائل الاقتصادية التي تعني بمعالجة مشكلة التهاب بصيلات الشعر دون إنفاق الكثير من المال، حيث يمكنك الاستعانة بمنظف يمنع انسداد أو التهاب المسام، وبالتالي الحيلولة دون ظهور المزيد من البثور التي تنتج عن الالتهاب.

استخدام مقشر كيميائي

تساعد تلك المقشرات الكيميائية على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وهو ما قد يساعد بالتبعية على التخلص من أي حبوب ظاهرة، وهناك بالفعل العديد من أنواع المقشرات التي يمكنك استخدامها لإزالة الزيوت، تفتيح المسام، تنظيم إفراز الزيوت وتسهيل التئام الجلد. ويمكن لمستخلص الشاي الأخضر أن يهدئ وينعم الجلد لتقليل الاحمرار.

تجربة بخاخات الجسم

تساعد تلك البخاخات على استخدامها بشكل مريح في المناطق الصعبة، وهي من نوعية العلاجات الموضعية التي يمكن تركها على موضع الإصابة، حيث تجف سريعا، قبل ارتداء الملابس، وهي علاجات فعالة بشكل كبير يمكنك الاعتماد عليها بهذا الخصوص.

التوقف عن إزالة الشعر بالحلاقة أو بالشمع

2021-12-BeFunky-collage-31-5

حال استمرار المشكلة، فيمكنك أخذ فترة استراحة من الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع، لأن هاتين الطريقتين يسهلان تفتيح الحبوب، ومن ثم انتشار البكتيريا وظهور مزيد من الحبوب.

ارتداء نوعية الملابس الفضفاضة

يوصي الخبراء بأهمية الملابس عند التعامل مع مشكلة التهاب بصيلات الشعر، حيث ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الملابس الضيقة منعا لتسببها في حدوث احتكاكات.

تجربة غسول من البنزويل بيروكسايد

تعمل منتجات الغسول ومنتجات تنظيف البشرة التي تعتمد في تركيبتها على البنزويل بيروكسايد على قتل البكتيريا المسببة للأمراض وإزالة خلايا الجلد الميتة بصورة فعالة للغاية.

التفكير في إزالة الشعر بالليزر

ينصح بتلك العملية كخطوة فعالة لضمان منع تكرار التهابات بصيلات الشعر مرة أخرى، حيث يعمل الليزر على تدمير بصيلات الشعر حتى لا تصابين بعدوى أو التهاب مرة أخرى.

استشارة طبيب جلدية لمزيد من العلاجات الاحترافية

وهي الخطوة التي ينصح بها إذا لم تحقق لك العلاجات المنزلية ما تطمحين إليه، وفي تلك الحالة، يفضل الرجوع لطبيب جلدية مختص، يُشَخِّص الحالة ويحدد لها علاجات مناسبة.