هل يساعد زيت الجزر على نمو الشعر؟

شعر

هل يساعد زيت الجزر على نمو الشعر؟

ربما أول شيء يتبادر لذهنك عند الحديث عن الجزر هو تناوله كما هو، إضافته لطبق السلطة أو مزجه مع طحينة الحمص كوجبة خفيفة، والأرجح أنه لن يخطر ببالك أنك قد تتمكنين من الاستفادة منه في تعزيز صحة شعرك والمساعدة على إنمائه. فبعيدا عن فعاليته في تحسين صحة العيون وتقليل الكولسترول، فمن الممكن الاستفادة منه في إفراز زيت، تبين أنه يساعد على تقوية، ترطيب وتحفيز بصيلات الشعر. ما هو زيت الجزر بالنسبة للشعر؟ يُستَخلَص زيت الجزر من هرس جذور أو بذور الجزر ثم غمره في زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ورغم استخدامه في الأساس كزيت غذائي أو

ربما أول شيء يتبادر لذهنك عند الحديث عن الجزر هو تناوله كما هو، إضافته لطبق السلطة أو مزجه مع طحينة الحمص كوجبة خفيفة، والأرجح أنه لن يخطر ببالك أنك قد تتمكنين من الاستفادة منه في تعزيز صحة شعرك والمساعدة على إنمائه.

فبعيدا عن فعاليته في تحسين صحة العيون وتقليل الكولسترول، فمن الممكن الاستفادة منه في إفراز زيت، تبين أنه يساعد على تقوية، ترطيب وتحفيز بصيلات الشعر.

ما هو زيت الجزر بالنسبة للشعر؟

img

يُستَخلَص زيت الجزر من هرس جذور أو بذور الجزر ثم غمره في زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ورغم استخدامه في الأساس كزيت غذائي أو زيت طبي بمعظم دول أفريقيا، غرب آسيا وأوروبا، لكن ثبت في الوقت نفسه انه يحظى بخصائص بيولوجية مضادة للميكروبات وخافضة للضغط، وكلها خصائص مفيدة لفروة الرأس، أي أن بمقدور زيت الجزر القضاء على أي بكتيريا جسيمة (يمكن أن تسبب قشرة الرأس وتعيق نمو الشعر) والمساعدة في الحفاظ على قوة الشعر.

بالإضافة لذلك، فهو يحظى أيضا بخصائص متجددة تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ ما يفيد في غلق الطبقة الخارجية لخصل الشعر وتقوية ألياف الشعر؛ أي أنه يساعد على منع تساقط الشعر، المحافظة على حيويته وتحفيز نموه بطريقة مميزة.

ما هي فوائد زيت الجزر للشعر؟

يقدم زيت الجزر الكثير من الفوائد بالنسبة للشعر وفروة الرأس، من أبرزها ما يأتي:

- تحفيز نمو الشعر

 يساعد على نمو الشعر بسرعة وكثافة من خلال دوره في تحفيز نظام بصيلات الشعر.

- منع تساقط الشعر وتعرضه للتقصف

 يحفز الدورة الدموية ومن ثم يغلق الطبقة الخارجية للشعر ويقوي ألياف الشعر.

- المحافظة على مستويات الترطيب بالشعر والفروة

يعمل على تحسين ملمس الشعر، يزيد لمعانه وبريقه ويجعله أكثر نعومة.

- القضاء على القشرة وجفاف الفروة

يحظى بخواص مضادة للبكتيريا تفيد في الحماية من كثير من أنواع البكتيريا والفطريات.

اعتبارات خاصة بنوع الشعر

img

ما يجب أن تعرفيه هو أن زيت الجزر مفيد لأي شخص يرغب في تقوية، تنعيم وحماية شعره، ومع هذا، يجب معرفة أنه يجب عدم استخدامه مع كافة أنواع الشعر، فقد تبين انه يلطخ ألوان الشعر الخفيفة (مثل الفضي والأشقر)، كما تنتج منه تركيبات تكون لزجة ورديئة، وبالتالي لا تكون مناسبة لبعض أنواع الشعر، وأخيرا الحذر من استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة بالفروة وكذلك الانتباه من بعض آثاره الأخرى التي قد تصل لحد تسببه في تغيير لون جلد الفروة.

كيف يُستَخدَم زيت الجزر مع الشعر؟

لحسن الحظ أنه موجود ببعض أنواع الزيوت، الكريمات، المرطبات وماسكات الشعر باعتباره عامل ترطيب، علما بأنك لن تحتاجي لاستخدامه سوى مرة أو مرتين أسبوعيا كحد أقصى، ومع العلم أيضا أن معظم منتجات زيت الجزر التي تباع بالمتاجر تُصَنَّع لتترك على الشعر بين الغسلة والأخرى أو لتستخدم في شطف الشعر.

وإذا لم تنجحي في العثور على هذا الزيت في أي متجر قريب من منطقة سكنك أو عملك، فيمكنك استخدامه بنفسك في تصنيع ماسك أو مرطب الشعر الخاص بك، فقط كل ما عليك فعله هو أن تخففي من 3 إلى 4 نقاط من زيت الجزر العطري في 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند (أو أي زيت ناقل آخر مثل زيت بذور العنب).

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً