هل حوّل عام كورونا شعرك إلى اللون الرمادي؟ لا تقلقي.. لست وحدك

شعر

هل حوّل عام كورونا شعرك إلى اللون الرمادي؟ لا تقلقي.. لست وحدك

شكّلت جائحة كورونا ضغطًا كبيرًا على الجميع، وأصبح كل شيء أكثر إرهاقًا منذ أغلق فيروس كورونا العالم وأصبح الحجر الصحي نمط حياتنا. فما بين محاولة الحفاظ على جدول عمل "منتظم"، ورعاية الأطفال في المنزل، والدورة التي لا تنتهي من الأخبار المروعة، أصبحت أجسادنا وعقولنا وأرواحنا قلقة ومتعبة، وقد تظهر على شعرنا. لمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة المتنامية، تحدثت مجلة "إن ستايل" مع عدد من كبار أطباء الجلد، لمعرفة المزيد عن جائحة الشيب، وطرق العناية بما أسمته "جائحة الشيب المبكر". أسباب ظهور الشيب يقول الدكتور روبرت فيني، طبيب الأمراض الجلدية التجميلية لمجلة (InStyle) أن الشعر الرمادي أمر لا مفر منه عند

شكّلت جائحة كورونا ضغطًا كبيرًا على الجميع، وأصبح كل شيء أكثر إرهاقًا منذ أغلق فيروس كورونا العالم وأصبح الحجر الصحي نمط حياتنا. فما بين محاولة الحفاظ على جدول عمل "منتظم"، ورعاية الأطفال في المنزل، والدورة التي لا تنتهي من الأخبار المروعة، أصبحت أجسادنا وعقولنا وأرواحنا قلقة ومتعبة، وقد تظهر على شعرنا.

لمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة المتنامية، تحدثت مجلة "إن ستايل" مع عدد من كبار أطباء الجلد، لمعرفة المزيد عن جائحة الشيب، وطرق العناية بما أسمته "جائحة الشيب المبكر".

أسباب ظهور الشيب

img

يقول الدكتور روبرت فيني، طبيب الأمراض الجلدية التجميلية لمجلة (InStyle) أن الشعر الرمادي أمر لا مفر منه عند التقدم في العمر، وإن الخلايا المنتجة للون في بصيلات الشعر تولّد صبغة أقلّ كلما تقدمنا في العمر، ويمكن أن تتوقف تمامًا بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي. كما تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في ظهور الشيب.

أما الشيب المبكر فسببه الإجهاد الجسدي والعاطفي، بالإضافة إلى مجموعة بعض الأمراض، مثل الاضطرابات الأيضية وأمراض المناعة الذاتية.

هل تسبب الوباء في المزيد من ظهور الشيب المبكر؟

الإجهاد يؤدي إلى أكسدة الخلايا، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا المنتجة للصبغة، ويقلل من إنتاج الميلانين.

ومع ذلك، ترى الدكتورة ماريسا جارشيك، الاختصاصية بالأمراض الجلدية، أن الأمر ليس متعلقًا بزيادة ظهور الشعر الرمادي، بل لأن الناس أصبح لديهم المزيد من الوقت لملاحظته.

هل سنشهد انخفاضًا في الشيب المبكر بعد انتهاء الوباء؟

وفقًا للدكتورة جارشيك، من الصعب الإجابة، لأن الإجهاد ليس العامل الوحيد المحتمل. ونظرًا لأن عوامل عديدة تسهم في ظهور الشيب كالعمر والوراثة، فانه لا توجد أدلة كافية تشير إلى أن الحد من التوتر سيمنع ظهور الشعر الرمادي.

ما الذي يجب معرفته عن العناية بالشعر الرمادي؟

img

عندما يشيب الشعر، يمكن أن يتغير ملمسه ويصبح أكثر عرضة للجفاف. لذلك، من المهم استعمال منتجات لترطيب الشعر على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

لا أحب شعري الرمادي، ما العمل؟

حتى الآن، ليس هنك أي طريقة لإعادة اللون للشعر الأبيض، والطريقة الوحيدة هي صبغ الشعر. لكن هناك شيئًا مهمًا يجب عليك ملاحظته: إذا كان لديك بضع شعرات بيضاء لا تقومي باقتلاعها؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التهاب البصيلات، ويزيد من خطر إصابة المزيد من البصيلات، ويؤثر على نمو الشعر، وفي النهاية يؤدي إلى حدوث ندبات وفقدان دائم للبصيلة.

هل يمكن تجنب الشيب أصلًا؟

img

بالتأكيد الإجابة هي لا... على الأقل حتى الآن. لكن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات وتجنب الإجهاد، يمكن أن يساعد في ذلك.

غير أن أفضل ما يمكننا القيام به، هو محاولة تقليل التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول طعام متوازن، كما تنصح الدراسة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً