شعر

قشرة الرأس تؤدي إلى تساقط شعرك.. ما الحل؟

تتركز جهود منع تساقط الشعر، الذي ينجم عن قشرة الرأس، على إزالة أكبر قدر ممكن من الحكة، بما يقلل الهرش ويحمي بصيلات الشعر من التعرض لمزيد من التلف. الاهتمام بالتشخيص هناك عدة أشياء يمكن أن تتسبب في ظهور قشرة الرأس، بدءًا من عادات غسل الشعر وانتهاء بأمراض الجلد الأساسية. وإن كنتِ غير متأكدة من الأسباب التي تقف وراء ظهور قشرة الشعر لديك، فالأحرى بك أن تستشيري طبيبا مختصا أو طبيب جلدية، حيث سيفحص الفروة للمساعدة في تحديد الأسباب الفعلية وراء ظهور القشرة، وسيكون بوسعه التحقق كذلك من العلامات الدالة على وجود مشكلات أساسية مثل: - جفاف البشرة، الذي ينتج عنه

تتركز جهود منع تساقط الشعر، الذي ينجم عن قشرة الرأس، على إزالة أكبر قدر ممكن من الحكة، بما يقلل الهرش ويحمي بصيلات الشعر من التعرض لمزيد من التلف.

الاهتمام بالتشخيص

img

هناك عدة أشياء يمكن أن تتسبب في ظهور قشرة الرأس، بدءًا من عادات غسل الشعر وانتهاء بأمراض الجلد الأساسية. وإن كنتِ غير متأكدة من الأسباب التي تقف وراء ظهور قشرة الشعر لديك، فالأحرى بك أن تستشيري طبيبا مختصا أو طبيب جلدية، حيث سيفحص الفروة للمساعدة في تحديد الأسباب الفعلية وراء ظهور القشرة، وسيكون بوسعه التحقق كذلك من العلامات الدالة على وجود مشكلات أساسية مثل:

- جفاف البشرة، الذي ينتج عنه قشور صغيرة، لا يصاحبها عادة احمرار أو التهاب.

- التهاب الجلد الدهني، وهي الحالة التي تتسبب في ظهور طفح جلدي يبدو في الغالب أحمر، متقشرا ودهنيا. وقد تكون قشور الجلد الناتجة عن ذلك إما بيضاء أو صفراء.

- فطر المالاسيزيا، الذي يظهر على فروة الرأس لدى معظم الناس، وقد يتسبب أحيانا في تهيج الفروة والتسبب في نمو خلايا الجلد الزائدة، علما بأنه عند موت تلك الخلايا، فإنها قد تتسبب في ظهور قشرة الرأس.

- التهاب الجلد التماسي، وهو حساسية من مكونات بعينها في منتجات مثل الشامبو أو صبغة الشعر.

وما إن تتمكني من اكتشاف وتحديد الأسباب الأساسية التي تقف وراء مشكلة قشرة الرأس، فسيكون بوسعك معالجتها بطرق أكثر فعالية، كما سنوضح في النقاط التالية:

استخدام شامبو طبي

img

إن لم يكن قد سبق لك تجربته، فيجدر بك أن تجربي هذا النوع الطبي المخصص للمساعدة في علاج مشكلة قشرة الرأس. ولن تحتاجي لاستخدامه إلا بضعة أسابيع حال كانت الإصابة بالقشرة خفيفة. وحال كان شعرك فاتح اللون، فالأفضل ان تبتعدي عن نوع الشامبو الذي يدخل في تركيبه سيلينيوم سولفيد لأنه قد يتسبب في تغير لون الشعر.

استخدام منتج يساعد على ترطيب فروة الرأس

img

بغض النظر عن السبب الفعلي وراء ظهور القشرة، فإنه يتعين عليك استخدام منتجات تساعد على ترطيب الفروة، لاسيما في حالة استخدام شامبوهات طبية، وبالأخص تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك، لأنها قد تجف عند استخدامها بصورة منتظمة.

تجنب المنتجات المهيجة للشعر

img

حيث ينصح بتجنب صبغات ومنتجات الشعر التي تحتوي غالبا على مكونات قد تهيج البشرة الحساسة، لأن ذلك قد يؤدي للإصابة بالتهاب الجلد التماسي. ولك أن تعلمي أن المواد الحافظة والعطور من الأسباب الشائعة لإصابة الفروة بالتهاب الجلد التماسي.

السيطرة على التوتر

img

بينما لا يتسبب التوتر في ظهور القشرة بشكل مباشر، لكنه قد يضعف الجهاز المناعي مع مرور الوقت، وهو ما قد يجعل الفروة أكثر حساسية لفطر المالاسيزيا الذي يظهر على الفروة بشكل طبيعي، وهو ما يتعين عليك معرفته حتى تسيطري على أي توتر.

التعرض قليلا للشمس

img

رغم أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الشيخوخة المبكرة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن التعرض قليلا لضوء الشمس قد يكون مفيدا بالنسبة لعلاج مشكلة قشرة الرأس.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً