شعر

6 طرق سهلة تُجنّب تعرض شعرك لخطر الجفاف والتقصف

صحيح أن كثيرا من النساء والفتيات لا يمكنهن مغادرة المنزل إلا بعد تسريح شعرهن باستخدام أدوات التصفيف الحرارية، لكن المشكلة أن تلك الأدوات تؤدي في الغالب إلى إصابة الشعر بجفاف وتقصف، وهو ما يتعين عليك أن تنتبهي إليه جيدا. وهناك كذلك عوامل أخرى قد تضر بالشعر وتصيبه بالجفاف، كنزول حمامات السباحة، البقاء في الشمس لفترة طويلة، الإفراط في غسل الشعر وأخيرا سوء التغذية. ولهذا نستعرض معك فيما يلي 6 طرق سهلة تجنب تعرض شعرك لخطر الجفاف والتقصف: استخدام بلسم وأقنعة شعر بينما قد يبدو ذلك الأمر بديهيا، فإن الخبراء يؤكدون أنهم يندهشون من قلة أعداد النساء اللواتي يستخدمن تلك المنتجات.

صحيح أن كثيرا من النساء والفتيات لا يمكنهن مغادرة المنزل إلا بعد تسريح شعرهن باستخدام أدوات التصفيف الحرارية، لكن المشكلة أن تلك الأدوات تؤدي في الغالب إلى إصابة الشعر بجفاف وتقصف، وهو ما يتعين عليك أن تنتبهي إليه جيدا.

وهناك كذلك عوامل أخرى قد تضر بالشعر وتصيبه بالجفاف، كنزول حمامات السباحة، البقاء في الشمس لفترة طويلة، الإفراط في غسل الشعر وأخيرا سوء التغذية.

ولهذا نستعرض معك فيما يلي 6 طرق سهلة تجنب تعرض شعرك لخطر الجفاف والتقصف:

استخدام بلسم وأقنعة شعر

img

بينما قد يبدو ذلك الأمر بديهيا، فإن الخبراء يؤكدون أنهم يندهشون من قلة أعداد النساء اللواتي يستخدمن تلك المنتجات. والفكرة من وراء استخدام الشامبو مع الشعر هي إزالة كل الأوساخ والجراثيم ومنح الشعر كثيرا من المكونات التي يمكن أن تساعد على إعادة بناء الخصل من الداخل قدر المستطاع. ولفعل ذلك، يوصي الخبراء بالبحث عن أنواع بلسم مصنعة من زيوت المكسرات، كجوز الهند، اللوز وجوز المكاديميا، لأنها مليئة بكل هذه الدهون والأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد على إعادة بناء الشعر. وتعمل تلك المكونات أيضا على إغلاق الطبقة الخارجية لخصل الشعر، ما سيُبقِي بداخلها على تلك الرطوبة التي تمنحها لها تلك المنتجات.

تناول أطعمة صحية والتركيز على الفيتامينات

فالطعام الصحي لا يفيد شعرك فحسب، بل يفيد جسمك بأكمله، ولهذا يؤكد الخبراء أن الأنظمة الغذائية هي دوما أفضل الطرق التي يمكن أن تفيد في تحسين صحة الشعر، وأن نقص الحصول على المغذيات أمر يؤثر بالتأكيد بشكل سلبي على صحة الشعر. وينصح الباحثون بالتركيز على البروتينات، وخصوا بالذكر العدس، البيض والدواجن، وكذلك الأحماض الدهنية وفيتامين د المتوافرين في أسماك السلمون، السلمون المرقط والسردين، لدورهم في تعزيز صحة الفروة. كما نصحوا بالبيتا كاروتين المتوافر في البطاطا، المشمش والجزر، لكونه غنيا بفيتامين إيه الذي يقوي الشعر، وأخيرا فيتامين سي المتوافر في التوت، السبانخ، اللفت، السلق السويسري والبروكلي. بالإضافة للاهتمام بتناول نوعية الفيتامينات التي تحتوي على بيوتين.

حماية الشعر

ينصح الخبراء بإمكانية الاستعانة ببخاخ واقٍ قبل استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، بل الشعر وتغطيته ببلسم قبل نزول حمام السباحة أو تعريضه لماء مالح، وكذلك بخ الشعر بمحلول زيت جوز هند مخفف طول الوقت خلال الإجازات.

قص الشعر بانتظام

img

إن كنتِ من هؤلاء النساء اللواتي يقلقن من قص شعرهن كثيرا، لأنك تفضلين دوما الشعر الطويل، فيمكنك التركيز على الحواف. ولك أن تعلمي أن قص الشعر باستمرار أمر مهم، حتى لو كان الهدف منه هو نفض الغبار عن الأطراف وتجديد الطبقات.

عدم تسخين أدوات تصفيف الشعر الحرارية بشكل كبير

يجب التأكد من استخدام تلك الأدوات بشكل صحيح، وينصح في المقام الأول بالتأكد من ضبط حرارة تلك الأدوات وعدم جعلها أعلى من 350 إلى 375 درجة فهرنهايت.

تبديل أغطية الوسائد

ينصح باستبدال نوعية الأغطية القطن بأخرى من الحرير، لأن القطن يمتص الرطوبة، ولهذا يفضل تبديل تلك النوعية إن كان شعرك هشا وأكثر عرضة للتشابكات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً