لماذا يصبح شعرك "منكوشا" أكثر كلما...

شعر

لماذا يصبح شعرك "منكوشا" أكثر كلما تقدمت بالعمر؟

طبيعي أن تتغير حالة شعرك مع تقدمك في السن، فإذا لاحظتِ أنه صار منكوشا وهشّا مقارنة بما كان عليه في العشرينات من عمرك، فلا تقلقي، لأنكِ لست وحدك مَن يعاني تلك المشكلة، فأجسامنا تستمر في التغير بشكل تدريجي مع تقدمنا في العمر. ورغم أنه لا يكون بوسعنا منع الشيب أو إبطاء عملية الشيخوخة، لكن يمكننا منع الشيخوخة من التأثير على شعرنا باستخدام عدد قليل من المنتجات الذكية وحيل التجميل. لمَ يصبح شعرك منكوشا كلما تقدم بك السن؟ يتغير ملمس الشعر بشكل طبيعي مع تقدمك في السن، وتعتمد تغيرات الملمس الرئيسية على الظروف التي تمرين بها في حياتك، مثل إن كان

طبيعي أن تتغير حالة شعرك مع تقدمك في السن، فإذا لاحظتِ أنه صار منكوشا وهشّا مقارنة بما كان عليه في العشرينات من عمرك، فلا تقلقي، لأنكِ لست وحدك مَن يعاني تلك المشكلة، فأجسامنا تستمر في التغير بشكل تدريجي مع تقدمنا في العمر.

ورغم أنه لا يكون بوسعنا منع الشيب أو إبطاء عملية الشيخوخة، لكن يمكننا منع الشيخوخة من التأثير على شعرنا باستخدام عدد قليل من المنتجات الذكية وحيل التجميل.

لمَ يصبح شعرك منكوشا كلما تقدم بك السن؟

يتغير ملمس الشعر بشكل طبيعي مع تقدمك في السن، وتعتمد تغيرات الملمس الرئيسية على الظروف التي تمرين بها في حياتك، مثل إن كان لديك أطفال أم لا، إن كنت تعانين من مشكلات، مثل الثعلبة، أو إن سبق لك تلقي علاجات كالعلاج الكيميائي.

ويعد الشعر المنكوش مصطلحًا غامضًا، لأن لكل امرأة نوع شعر مختلف وملمس مختلف، لكنه في العموم يعني أن الشعر بات أقل نعومة، نتيجة في الغالب لنقص الترطيب، حيث تقل إفرازات الزيوت الطبيعية مع تقدمنا في السن، ما يصيب الشعر بجفاف.

وإلى جانب التغيير الذي يطرأ على إفراز الزيوت، فإنه حين يصاب الشعر بشيب، يتسبب -أيضًا- التناقص الذي يحدث بالخلايا الصباغية في إصابة الشعر بحالة من الجفاف، كما ينتج عن ذلك حدوث تغيّر بتركيبة بصيلات الشعر، ما يجعله هشًا ومنكوشًا.

كيف يمكنك تنعيم شعرك الجاف المنكوش؟

img

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها بهذا الصدد:

- استخدام الفرشاة المناسبة لنوع شعرك.

- تجنب مواد تفتيح وصبغ الشعر، لأنها تؤثر سلبًا عليه وعلى ملمسه.

- الابتعاد عن أدوات تصفيف الشعر الحرارية، لأنها تصيبه بمزيد من الهشاشة والجفاف.

- استخدام أقنعة شعر مغذية بصورة أسبوعية.

- استخدام مكملات ومرطبات تساعد على تغذية الشعر من الداخل إلى الخارج.

- الاستعانة بعلاجات "الترابط" التي تعمل على إصلاح بنية الشعر.

لمَ يصاب شعرك بالجفاف مع تقدمك في السن؟

img

تحدث بجسمك العديد من التغيرات الهرمونية خلال مرحلة انقطاع الطمث، ثم تبدأ في الظهور عليك من الخارج، مثل إصابة شعرك بالجفاف مع تقدمك في السن. فتراجع مستويات الإستروجين والبروجسترون يعني نمو الشعر بشكل أبطأ، مما يجعله أكثر هشاشة، وقد يبدأ ذلك حتى في الحدوث بمناطق مثل الذقن، وهو أمر طبيعي تمامًا.

هذا ولا توجد طريقة يمكنك أن توقفي بها عملية الشيخوخة الطبيعية. لذا، فإن أفضل شيء هو أن تعالجي شعرك بلطف، تغذيه قدر المستطاع وأن تتقبلي هذا التغيير الذي يحدث.

كيف تعيدين الحيوية لشعرك الذي تأثر بتقدمك في السن؟

نظرًا لتغير كثافة وملمس الشعر مع تقدمك في السن، ربما تكوني بحاجة لإجراء تعديلات بروتين العناية بشعرك، كي تتمكني من إنعاشه وإعادة الحيوية إليه في هذه السن. ولك أن تعلمي أن أفضل طريقة يمكنك أن تعالجي بها مشكلة هشاشة شعرك في مرحلة انقطاع الطمث، هي وضع قطرات منشطة ومضادة للأندروجين على الفروة كل يوم، ولا مانع من استشارة طبيب متخصص لضمان أفضل تشخيص وعلاج.

كيف تعتنين بشعرك بعد تقدمك في السن؟

- التوقف عن استخدام المنشفة بعد غسل الشعر، لأنها قد تصيبه بضرر بالغ بسبب ملمسها الخشن.

- المداومة على قص الشعر بانتظام، لضمان الحفاظ عليه على المدى الطويل.

- تمشيط الشعر بلطف للحد من خطر تعرضه للتلف.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً