ما فوائد زيت السمك لشعرك؟

شعر

ما فوائد زيت السمك لشعرك؟

يعد زيت السمك من المكملات الغذائية شائعة الاستهلاك، وهو مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ويعتقد أنه يساعد على تعزيز الصحة العامة. ويستعين مؤيدو الطب الطبيعي بزيت السمك لعلاج حالات عدة، منها مشكلات الصحة العقلية والأمراض المزمنة، ولأن الخبراء يتصورون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بزيت السمك قد تساعد على تنظيم وظائف الجسم الطبيعية، فإن الأطباء يؤكدون أيضا أن زيت السمك قد يفيد في تحفيز نمو الشعر، تعزيز قوة الشعر وتغذية بصيلات الشعر. ما هو زيت السمك؟ زيت السمك هو زيت أو دهون يتم استخلاصها من أنسجة الأسماك، وهو واحد من المكملات الغذائية الأكثر شيوعا

يعد زيت السمك من المكملات الغذائية شائعة الاستهلاك، وهو مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ويعتقد أنه يساعد على تعزيز الصحة العامة.

ويستعين مؤيدو الطب الطبيعي بزيت السمك لعلاج حالات عدة، منها مشكلات الصحة العقلية والأمراض المزمنة، ولأن الخبراء يتصورون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بزيت السمك قد تساعد على تنظيم وظائف الجسم الطبيعية، فإن الأطباء يؤكدون أيضا أن زيت السمك قد يفيد في تحفيز نمو الشعر، تعزيز قوة الشعر وتغذية بصيلات الشعر.

ما هو زيت السمك؟

img

زيت السمك هو زيت أو دهون يتم استخلاصها من أنسجة الأسماك، وهو واحد من المكملات الغذائية الأكثر شيوعا بفضل التركيزات العالية التي يحتويها من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة لاحتوائه أيضا على عدد من الدهون والفيتامينات الأساسية.

ما الحالات التي يمكن أن تفيد أو لا تفيد فيها أحماض أوميغا 3؟

هناك دراسات تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 يمكن أن تفيد فيما يأتي:

- تقليل مستويات الدهون الثلاثية

- تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

- إبطاء تقدم الضمور البقعي المرتبط بالعمر

ولم تحسم دراسات أخرى قدرة أحماض أوميغا 3 على التصدي للمشكلات الآتية:

- الحساسية

- الأكزيما الاستشرائية

- التليف الكيسي

- السكري

- أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون

- العرج المتقطع

- مرض الكبد الدهني غير الكحولي

- هشاشة العظام

ما فوائد أوميغا 3 للشعر؟

img

يستعين كثيرون بالسمك أو مكملات زيت السمك لتعزيز نمو شعرهم ومنع تساقطه، من منطق أن أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك يمكنها أن تقوم بالأدوار الآتية:

- توفير البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر والجلد

- منع التهاب بصيلات الشعر، وهو عامل يمكن أن يساهم بشكل مباشر في تساقط الشعر

- تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ما قد يؤدي لنمو الشعر

ورغم عدم وجود قدر كاف من الأبحاث السريرية حاليا لتدعيم تلك النقاط السابقة بشكل كامل، لكن هناك دراسات إيجابية تدلل على فوائد زيت السمك بالفعل؛ إذ نُشِرَت منها دراستان الأولى عام 2015 والأخرى عام 2018، وتبين من خلالهما أن مكملات زيت السمك ساعدت بشكل كبير على تعزيز نمو الشعر والحد من احتمالات تساقطه.

كيف يمكنك استخدام زيت السمك لتعزيز نمو الشعر؟

واحدة من أبسط الطرق التي يمكنك أن تدرجي بها زيت السمك في روتينك المعتاد هي الإكثار من تناول الأسماك الدهنية كالسلمون، الماكريل والسمك المملح، أو تناوله على هيئة مكملات غذائية، إن كنت تبحثين عن طريقة تُجَنِّبك رائحة السمك التقليدية.

ما مقدار زيت السمك الذي يمكنك تناوله؟

ينصح الأطباء عادة بتناول كمية مناسبة من زيت السمك بما يتماشى مع وضعيتك الصحية الحالية ومع مراعاة أي أدوية أو مكملات تتناولينها، ووفقا لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية، يمكن استهلاك ما يصل لـ 5000 مجم من مكمل أحماض أوميغا 3 الدهنية بأمان يوميا.

ما الاحتياطات التي يتعين عليك الانتباه لها؟

بينما تعد مكملات زيت السمك آمنة بشكل عام، لكن لك أن تعلمي أن الآثار الجانبية لمكملات أوميغا 3 عادة ما تكون خفيفة، وتشمل:

- انبعاث رائحة كريهة من الفم

- استشعار طعم مريب بالفم

- غثيان

- صداع بالرأس

- عسر هضم

- إسهال

- طفح جلدي

كما أشار أطباء من مايو كلينك إلى أن تلك المكملات قد تتفاعل أيضا بشكل سلبي مع أدوية أخرى مثل:

- أدوية ضغط الدم

- مضادات التخثر

- موانع الحمل

ولهذا ينصح دوما بالتحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات زيت السمك منعا لتعرضك لأي مشكلات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً