هل تخفي عادة "لف الشعر" مشكلة نفسية...

شعر

هل تخفي عادة "لف الشعر" مشكلة نفسية خلفها؟

تعتبر عادة لف الشعر حول الإصبع، أو سحبه على هيئة دائرة، من العادات الشائعة بشكل كبير، وهي جزء من مجموعة سلوكيات تعرف باسم "التململ". وربما يميل الأطفال تحديدا إلى لف شعرهم كطريقة لتهدئة القلق، الاسترخاء قبل النوم أو التعامل مع الملل. ورغم أن عادة لف الشعر قد تكون عادة عصبية، لكنها قد تكون إشارة في بعض الأحيان على وجود مشكلة، كما أنها قد تضر الشعر، وينتج عنها تكون عقد وحدوث تقصف. هل لتلك العادة آي آثار جانبية؟ نعم، قد تكون لتلك العادة بعض الآثار الجانبية، التي من ضمنها: - ضعف خصل الشعر - تشابك الشعر وتعقده - الصلع وتساقط الشعر

تعتبر عادة لف الشعر حول الإصبع، أو سحبه على هيئة دائرة، من العادات الشائعة بشكل كبير، وهي جزء من مجموعة سلوكيات تعرف باسم "التململ". وربما يميل الأطفال تحديدا إلى لف شعرهم كطريقة لتهدئة القلق، الاسترخاء قبل النوم أو التعامل مع الملل.

ورغم أن عادة لف الشعر قد تكون عادة عصبية، لكنها قد تكون إشارة في بعض الأحيان على وجود مشكلة، كما أنها قد تضر الشعر، وينتج عنها تكون عقد وحدوث تقصف.

هل لتلك العادة آي آثار جانبية؟

img

نعم، قد تكون لتلك العادة بعض الآثار الجانبية، التي من ضمنها:

- ضعف خصل الشعر

- تشابك الشعر وتعقده

- الصلع وتساقط الشعر

- تقصف الشعر

ويمكن أن تتفاقم عادة لف الشعر من مجرد عادة عصبية أو مصدر للإلهاء في مرحلة الطفولة إلى سلوك متكرر يركز على الجسم. كما يمكن أن تؤدي تلك العادة إلى الإصابة بهوس نتف الشعر، وهي حالة صحية عقلية تسبب رغبة شديدة في نتف الشعر.

أسباب لف الشعر لدى البالغين؟

إذا استمرت معك تلك العادة حتى مع وصولك مرحلة البلوغ، فالأرجح أنها كبرت معك منذ الطفولة، كما أنها قد تكون عرضا دالا على مشكلة أخرى، ومن أعراضها:

- سلوك متكرر يركز على الجسم: حيث إن هناك بعض الدراسات التي تشير لوجود علاقة بين هذا النوع من السلوك ونفاد الصبر، الملل، الإحباط وعدم الرضا. ويمكن لتلك العادة أن تخفف من مشاعر الملل وأن تساعد أيضا على التقليل من الشعور بالتعب.

- عرض دال على القلق: فربما تبدأ تلك العادة في مرحلة الطفولة أو البلوغ ومن ثم تتطور وتتحول إلى ثمة شيء يتعود الأشخاص على القيام به عندما يشعرون بالقلق.

- علامة على اضطراب الوسواس القهري: حيث تعتبر عادة لف الشعر من العلامات الدالة على هذا الاضطراب جنبا إلى جنب مع بعض العلامات الأخرى، وإن أوضح الباحثون أن لف الشعر نفسه ليس أمرا كافيا لتشخيص الإصابة بالوسواس القهري.

أسباب لف الشعر لدى الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنا؟

قد يبدأ لف الشعر لدى الأطفال كآلية للتكيف مع الإجهاد أو التعب خلال السنوات الطفولة المبكرة، حيث يكون من الصعب على الأطفال التعبير عن المشاعر المعقدة أو السيطرة على المتغيرات أو الأشياء المحيطة بهم وهم ما يزالون في ذلك السن المبكر.

هل لف الشعر عرض من أعراض التوحد؟

img

الحقيقة أن تلك العادة شكل من أشكال سلوك التحفيز الذاتي، ولا يمكن أن يرتبط التحفيز الذاتي دوما بالتوحد، لكن يمكن أن ترتبط بعض سلوكياته بتشخيص مرض التوحد.

التصدي لعادة لف الشعر لدى الأطفال:

حال كانت تلك العادة تؤثر على صحة الطفل، فهناك بعض الطرق التي تساعد في إيقاف تلك العادة:

- ارتداء قفازات وقت النوم

- تصفيف الشعر

- الاستعانة بتلك الأجهزة التي تصنع من شعر مقلد ليقوم الطفل بلفها أثناء الاسترخاء في المساء.

كيف يمكن التخلص من عادة لف الشعر؟

img

- شغل اليدين بشيء مفيد مثل الحياكة.

- تسريح الشعر بالفرشاة بدلا من لفه باليد.

- الاعتناء جيدا بالشعر لتقليل الحاجة إلى لفه.

- تعلم طرق بديلة لتخفيف التوتر كما تدريب اليقظة أو التأمل.

- استشارة طبيب نفساني لمعرفة جدوى الاستعانة بالعلاج السلوكي المعرفي.

- تحديد أهداف صغيرة ومكافأة نفسك على تحقيقها.

- النوم بارتداء قبعة بيسبول، قبعة صغيرة أو زنط لتجنب لف الشعر أثناء النوم.

- التفكير في استخدام الأدوية المضادة للقلق.

- تقليل الكافيين والسكر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ينصح بزيارة الطبيب إذا لاحظت أن تلك العادة تحظى بتأثير سلبي على صحتك أو صحة طفلك، خاصة في حالة تساقط الشعر، فحينها يتعين عليك طلب المساعدة الطبية فورا.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً