البيوتين للشعر والأظافر.. ما أعراضه...

شعر

البيوتين للشعر والأظافر.. ما أعراضه الجانبية؟

يعد البيوتين أحد أفراد فيتامين بي، ويطلق عليه أحيانا فيتامين هـ وفيتامين ب7، ويوجد في كثير من الأطعمة مثل البيض، الحليب، المكسرات والحبوب، ويُرَوَّج لفوائده على نطاق واسع باعتباره من المكملات التي تساعد على تعزيز صحة الشعر، الأظافر والبشرة، وما يجعله خيارا مميزا هو أن سعره رخيص ويسهل الحصول عليه. وعلقت على ذلك الدكتورة شيماء خان، طبيبة تقويم العظام والمساعدة الإكلينيكية بقسم طب الأسرة في جامعة شيكاغو للطب، بقولها: "من مزايا البيوتين أنه يساعد على تحويل الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات الموجودة بالأطعمة التي نتناولها إلى الطاقة التي نحتاجها. ولأنه قابل للذوبان في الماء، فان الكمية الزائدة منه لا تخزن بالجسم، وإنما

يعد البيوتين أحد أفراد فيتامين بي، ويطلق عليه أحيانا فيتامين هـ وفيتامين ب7، ويوجد في كثير من الأطعمة مثل البيض، الحليب، المكسرات والحبوب، ويُرَوَّج لفوائده على نطاق واسع باعتباره من المكملات التي تساعد على تعزيز صحة الشعر، الأظافر والبشرة، وما يجعله خيارا مميزا هو أن سعره رخيص ويسهل الحصول عليه.

وعلقت على ذلك الدكتورة شيماء خان، طبيبة تقويم العظام والمساعدة الإكلينيكية بقسم طب الأسرة في جامعة شيكاغو للطب، بقولها: "من مزايا البيوتين أنه يساعد على تحويل الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات الموجودة بالأطعمة التي نتناولها إلى الطاقة التي نحتاجها. ولأنه قابل للذوبان في الماء، فان الكمية الزائدة منه لا تخزن بالجسم، وإنما تخرج من الجسم عند التبول. لكن في حالة اتباع حمية صحية متوازنة، فالأرجح أن الجسم سيحصل بالفعل على كل البيوتين الذي قد يكون بحاجة إليه".

هل وارد أن يصاب الجسم بنقص في البيوتين؟

رغم أن ذلك أمر غير شائع الحدوث، لكنه يبقى أمرا واردا، حيث إن هناك بعض الحالات الوراثية التي يمكن أن تتسبب في انخفاض مستويات البيوتين بالجسم، مثل اضطراب نقص البيوتينيداز، الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ظهور طفح أحمر متقشر على الجلد وإصابة الأظافر بهشاشة. ومن ضمن العوامل الأخرى التي تسهم في تقليل مستويات البيوتين في الجسم: التدخين، الإسراف في شرب الكحوليات، الحمل، بعض أنواع الأدوية المضادة للصرع وتلك الحالات التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب الأمعاء أو فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة.

ما هي الفوائد الصحية الأخرى التي تعود على الجسم من تناول البيوتين؟

img

بعيدا عن استخداماته وفوائده العلاجية لترقق الشعر، هشاشة العظام وحكة وجفاف الجلد، فقد يصفه الأطباء في بعض الأحيان لأسباب أخرى أيضا، من ضمنها تخفيف الإعاقات الناجمة عن التصلب المتعدد، تخفيف مرض السكري وتلف الأعصاب المرتبط بالسكري أو تشجيع نمو الطفل وتطوره أثناء الحمل، وفقا للمكتبة الوطنية للطب.

هل يفيد البيوتين في تعزيز نمو الشعر؟

دراسات محدودة هي التي اعتبرت البيوتين مكملا فعالا لنمو الشعر، لكن الحقيقة المثبتة هي أنه لا توجد الكثير من الأدلة العلمية التي تظهر مدى فعاليته في علاج أي من هذه الحالات الصحية، أو ما إن كانت هناك فوائد طويلة الأمد لهذا المكمل الغذائي.

كيف يمكنك الحصول على قدر أكبر من البيوتين عبر نظامك الغذائي؟

img

يوصي أطباء الجلدية في تلك الحالة بضرورة الإكثار من الأطعمة التالية:

- صفار البيض.

- المكسرات.

- البذور.

- البطاطا.

- السلمون.

- اللحوم الخالية من الدهون، أو اللحوم العضوية كالكبدة.

هل هناك أعراض جانبية للبيوتين؟

التأثيرات أو الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول جرعة زائدة من البيوتين هي تأثيرات نادرة الحدوث، لأنه يسهل على الجسم التخلص من أي كمية زائدة عبر البول والبراز. لكن يجب الانتباه إلى أن البيوتين، شأنه شأن مكملات الشعر، الجلد والأظافر، يمكن أن يتسبب في إفساد نتائج الاختبارات المعملية، حتى مع وجوده بكميات صغيرة.

هل يسبب البيوتين مشاكل؟

img

بصراحة لا يسبب مشاكل، لكن لا ينصح به الأطباء عموما بسبب افتقاره للأدلة العلمية التي تدعم تأثيراته وأيضا لدوره في إفساد نتائج الاختبارات المعملية. لكن يجب على كل من يرغب في تناوله أن يشتري ماركة ذات سمعة جيدة وينتبه للآثار الجانبية. وبالنسبة للجرعة التي يوصي بتناولها يوميا من البيوتين، فيقول الأطباء إنها 30 ميكروجراما بالنسبة للنساء بسن الـ 19 فما أكثر، وهي نفس الجرعة التي يوصى بها بالنسبة للنساء الحوامل، مع زيادتها إلى 35 ميكروجراما للأمهات المرضعات. وقال الأطباء في الأخير إنه حال كانت تتبع المرأة نظاما غذائيا غنيا باللحوم، البذور، المكسرات والخضروات، فمن ثم لا داعي لشراء وتناول مكملات البيوتين، لأنها تحصل من ذلك النظام الغذائي على الجرعة الموصى بها بشكل طبيعي.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً