شعر

هل مكملات نمو الشعر مفيدة فعلا؟ الخبراء يجيبون

ربما سمعت من قبل عن مكملات نمو الشعر ودورها في تعزيز صحة ولمعان خصل الشعر بشكل كبير، لكن ربما جال بخاطرك أيضا تساؤلات حول جدوى وفعالية تلك المكملات من عدمها، وهو ما نجيب عنه في السطور الآتية وفق آراء الخبراء والباحثين. أولا، ما الدور المفترض أن تقوم به مكملات نمو الشعر؟ أو بالأحرى ما هو الهدف من استخدام تلك المكملات؟ - وهنا يقول الخبراء إن الأمر يعتمد في الواقع على المكملات نفسها؛ إذ إن هناك مكملات تهدف لتحسين القدرة على تحمل الضغوط العصبية والتوتر، في حين هناك مكملات تعنى بتقليل الالتهابات، وبعضها يعمل كمضادات أكسدة، وبعض ثالث يعنى بتقليل التأثيرات

ربما سمعت من قبل عن مكملات نمو الشعر ودورها في تعزيز صحة ولمعان خصل الشعر بشكل كبير، لكن ربما جال بخاطرك أيضا تساؤلات حول جدوى وفعالية تلك المكملات من عدمها، وهو ما نجيب عنه في السطور الآتية وفق آراء الخبراء والباحثين.

أولا، ما الدور المفترض أن تقوم به مكملات نمو الشعر؟

أو بالأحرى ما هو الهدف من استخدام تلك المكملات؟ - وهنا يقول الخبراء إن الأمر يعتمد في الواقع على المكملات نفسها؛ إذ إن هناك مكملات تهدف لتحسين القدرة على تحمل الضغوط العصبية والتوتر، في حين هناك مكملات تعنى بتقليل الالتهابات، وبعضها يعمل كمضادات أكسدة، وبعض ثالث يعنى بتقليل التأثيرات الهرمونية السلبية وبعضها الرابع يقدم قيمة تكميلية عند حدوث نقص بالفيتامينات والمعادن.

ما أنواع مكملات نمو الشعر المتاحة؟

img

ترتبط أنواع مكملات الشعر بالمخاوف المختلفة التي قد تصادفك، كالتوتر والاختلالات الهرمونية، بما يعني أنه يمكن تصنيف المكملات لأنواع تعنى بتعويض أوجه نقص أو قصور، أخرى تقلل الالتهاب، أخرى تقلل الإجهاد التأكسدي، أخرى تحسن صحة الأمعاء، أخرى تقلل التأثيرات الهرمونية التي تؤثر على تساقط الشعر.

هل مكملات نمو الشعر مفيدة فعلا؟

يقول الأطباء إن تلك المكملات لا تعمل عادة إلا إذا كان هناك أوجه نقص أو قصور، موضحين أن هناك أدلة متزايدة تشدد على ضرورة أن تهتم السيدات اللاتي تنخفض لديهن مستويات بروتين "الفيريتين"، الذي يخزن الحديد، بتناول مكملات الحديد التي تعد من العوامل المساعدة الحيوية لضمان تعزيز نمو الشعر بشكل كبير، لكنهم شددوا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الحديد هذه؛ لأن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالكبد، وهو ما يجب الانتباه إليه.

كما تحدث الأطباء عن "البيوتين"، الذي يعد من المكونات الشائعة التي توجد في كثير من مكملات الشعر، حيث شككوا في فعاليته؛لأنه يفترض أن يكون جيدا لتقصف الشعر. فبينما يتصور كثيرون خطأً أن البيوتين مُكَوِّن مفيد لعلاج مشكلة تساقط الشعر، فقد ثبت أن نقص البيوتين من الممكن أن يتسبب في تقصف الشعر وليس تساقطه.

ومن ثم، فإن كانت مشكلة تساقط الشعر هي المشكلة التي تعانيها، فمن الضروري في تلك الحالة أن تحددي الأسباب التي تقف وراء تساقط الشعر قبل اختيار المسار العلاجي المثالي.

ما الوقت الذي تحتاجه المكملات لكي تظهر تأثيراتها؟

img

لا توجد إجابة محددة عن هذا السؤال، فقد يستغرق الأمر مدة تتراوح من أسابيع إلى أشهر، والحقيقة التي يجب معرفتها أن نتائج المكملات لا تتحقق بين عشية وضحاها.

كيف تعرفين إن كنت تعانين من نقص بأي من الفيتامينات؟

- نقص فيتامين سي: يؤدي لتقصف الشعر، نزيف اللثة، نزيف الأنف، ضعف التئام الجروح وحدوث مشاكل مرتبطة بمكافحة الالتهابات.

- نقص النياسين: يؤدي لحدوث طفح متقشر على الجلد المعرض للشمس، صداع، قيء، إسهال، تعب واكتئاب.

- نقص فيتامين إيه: يمكن أن يسبب جفافا بالجلد، جفافا بالعينين، عمى ليليا، تأخرا بالنمو وبثورا.

ويمكنك اكتشاف النقص بأي من الفيتامينات من خلال اختبار دم بسيط يظهر المشكلة بالتحديد.

ولك أن تعلمي أن هناك طرقا أخرى يمكنك اتّباعها لتعزيز نمو الشعر مثل

img

- استخدام منتجات متعددة الفيتامينات (بي 6، بي 12 وحمض الفوليك).

- تناول نوعية الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل السلمون.

- استخدام أي من أنواع شامبوهات تكثيف الشعر المزودة بفيتامينات، أعشاب ومكونات نشطة بيولوجيا.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً