شعر

هل خل التفاح آمن للاستخدام على الشعر المصبوغ؟

رغم الحديث عن إمكانية استخدام خل التفاح مع الشعر باعتباره من المكونات المفيدة، لكن هناك مَن لا يزالون يتعاملون بحذر تجاه الموضوع. وبرغم ما يشتهر به خل التفاح من فوائد صحية وفعالية في مكافحة الرؤوس السوداء، لكن ما زالت هناك كثير من التساؤلات المثارة حول جدواه فيما يتعلق بإمكانية الاستفادة منه مع الشعر. في البداية، ما هو خل التفاح؟ هو خل يصنع من عصير التفاح المخمر، ويصنع عبر هرس التفاح ثم عصره. وعلق على ذلك جريتشين فريز، خبير العناية بالشعر، بقوله "وفي مرحلة ما بعد عصر التفاح، تضاف بكتيريا وخميرة إلى السائل لبدء عملية تخمير كحولية، تُحَوِّل السكريات من العصير

رغم الحديث عن إمكانية استخدام خل التفاح مع الشعر باعتباره من المكونات المفيدة، لكن هناك مَن لا يزالون يتعاملون بحذر تجاه الموضوع. وبرغم ما يشتهر به خل التفاح من فوائد صحية وفعالية في مكافحة الرؤوس السوداء، لكن ما زالت هناك كثير من التساؤلات المثارة حول جدواه فيما يتعلق بإمكانية الاستفادة منه مع الشعر.

في البداية، ما هو خل التفاح؟

img

هو خل يصنع من عصير التفاح المخمر، ويصنع عبر هرس التفاح ثم عصره. وعلق على ذلك جريتشين فريز، خبير العناية بالشعر، بقوله "وفي مرحلة ما بعد عصر التفاح، تضاف بكتيريا وخميرة إلى السائل لبدء عملية تخمير كحولية، تُحَوِّل السكريات من العصير إلى الكحول. ثم يُحَوَّل الكحول إلى خل في خطوة التخمير الثانية والأخيرة. ويتميز خل التفاح بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات؛ ما يجعله خيارا مثاليا لكثير الاستخدامات التي تتراوح من الطهي حتى الصحة والجمال".

ما فوائد خل التفاح بالنسبة للشعر؟

- يخفف من جفاف فروة الرأس؛ إذ تفيد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات الموجودة بخل التفاح في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.

- يقلل من بهتان اللون؛ إذ يفيد خل التفاح في الحفاظ على حيوية لون الطبقة الخارجية لخصل الشعر.

- يتحكم في درجة التجعد؛ إذ يفيد خل التفاح في تنعيم الشعر وحمايته من خطر التجعد.

- يفك تشابكات الشعر؛ إذ يفيد خل التفاح مع مشط واسع الأسنان في التخلص من تلك التشابكات.

- يقلل من تساقط الشعر، وذلك بفضل قدرته على موازنة درجة حموضة البشرة وتنظيف البصيلات.

كيف يختلف خل التفاح عن الشامبوهات المنقية؟

img

يتميز خل التفاح بفعاليته في التخلص من التراكمات التي تتكون على فروة الرأس. ورغم أن الشامبوهات المنقية تقوم بالدور نفسه، لكن الخبراء أوضحوا أن مشكلة تلك الشامبوهات أنها حين تُستَخدَم بمفردها، فإنها قد تؤدي إلى بهتان لون الشعر وجعله جافا وباهتا؛ ما يجعل من فكرة الاستعانة بمنتج أو علاج تنعيم أمرا ضروريا بالفعل، فضلا عن أن خل التفاح يتميز بقيمة مضافة، وهي تقديم خصائص علاجية لفروة الرأس.

هل خل التفاح آمن للاستخدام على الشعر المصبوغ؟

يتفق الخبراء على أن خل التفاح آمن الاستخدام على كل أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المصبوغ، وربما يمكن لأي امرأة ترغب في إزالة أي تراكمات من شعرها المصبوغ أن تستعين بخل التفاح، الذي يتميز بفعالية كبرى في إزالة تلك التراكمات وتنظيف الشعر.

ونظرا لأن خل التفاح حمضي قليلا، فإنه حين يمزج بجزأين إلى ثلاثة أجزاء من المياه، فإنه قد يساعد على إطالة عمر لون الشعر، لكن فقط عند وضعه مباشرة بعد شطف اللون.

طريقة استخدام خل التفاح بالمنزل

يمكنك استخدام ما بين نصف ملعقة كبيرة إلى 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كل 8 أوقيات من المياه. ويمكنك إيجاد نسبة المزيج المعتدلة التي تناسبك وتناسب نوع شعرك. وينصح بغسل الشعر أولا بالشامبو ثم وضع خل التفاح وتدليك فروة الرأس بالمحلول، ثم تركه بضع دقائق قبل الشطف، لكن يجب الانتباه إلى معدل الاستخدام؛ لأن الإفراط في استخدام خل التفاح مع الشعر قد يحوله للون النحاسي ويصيبه بالتلف.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً