شعر

طرق طبيعية لإصلاح الشعر المنهك والمتضرر

كثيرة هي المشكلات التي ربما يعانيها الشعر، ما بين جفاف، هشاشة أو تقصف، ولكل مشكلة طرقها العلاجية التي يمكنك اللجوء إليها من أجل مواجهتها؛ إذ يمكنك الاستعانة بمنتجات الفرد، الشامبوهات والمنعمات، حيث تتفاوت الحلول من امرأة لأخرى. وفيما يأتي أبرز الطرق الطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها لإصلاح شعرك المنهك والمتضرر: الشعر الخفيف هي المشكلة التي قد تعانيها النساء في بعض أجزاء من الرأس، وتحدث تلك المشكلة نتيجة سببين رئيسين هما الضغط العصبي وسوء النظام الغذائي في مرحلة الشيخوخة، ومن الممكن معالجة تلك المشكلة باتّباع النصائح التالية: - ممارسة رياضة التأمل، التي تعزز الجهاز العصبي ويمكنها أن توازن الهرمونات بشكل طبيعي.

كثيرة هي المشكلات التي ربما يعانيها الشعر، ما بين جفاف، هشاشة أو تقصف، ولكل مشكلة طرقها العلاجية التي يمكنك اللجوء إليها من أجل مواجهتها؛ إذ يمكنك الاستعانة بمنتجات الفرد، الشامبوهات والمنعمات، حيث تتفاوت الحلول من امرأة لأخرى.

وفيما يأتي أبرز الطرق الطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها لإصلاح شعرك المنهك والمتضرر:

img

الشعر الخفيف

هي المشكلة التي قد تعانيها النساء في بعض أجزاء من الرأس، وتحدث تلك المشكلة نتيجة سببين رئيسين هما الضغط العصبي وسوء النظام الغذائي في مرحلة الشيخوخة، ومن الممكن معالجة تلك المشكلة باتّباع النصائح التالية:

- ممارسة رياضة التأمل، التي تعزز الجهاز العصبي ويمكنها أن توازن الهرمونات بشكل طبيعي.

- تناول مرق العظام، وهو عبارة عن إكسير غني بالكولاجين يدعم كل خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

- الاهتمام بعنصر الحديد، من خلال التركيز على نوعية الأطعمة الغنية بالحديد كما السلمون، البازلاء، السبانخ والكبدة.

- تجربة نظام غذائي ذي مؤشر جلايسيمي منخفض، وهو نظام يركز على الألياف والكربوهيدرات المعقدة، ويشمل أطعمة مثل البصل، التوت، بذور اليقطين، الكاكاو، البيض وغير ذلك.

img 

الشعر الجاف أو الخشن

وهناك عديد الأسباب التي تقف وراء تلك المشكلة ومنها تعرض الشعر لدرجة حرارة مرتفعة، الإفراط في غسل الشعر، تبييض الشعر وأخيرا صبغه بصبغات كيميائية تجرده من الزيوت الطبيعية. وفي المقابل أيضا هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك الارتكاز عليها لمواجهة تلك المشكلة ومنها:

- تدليك خصل الشعر من جذورها حتى أطرافها بملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتركه مدة 15 دقيقة، وكذلك يمكنك فعل الشيء نفسه بواسطة زيت اللوز؛ إنه من الخيارات المميزة أيضا حين يتعلق الأمر بطرق تنعيم الشعر وإصلاحه بشكل مميز.

- ارتداء قبعة، لاسيما بعد صبغ الشعر وعند التواجد في الشمس؛ إذ تحمي تلك القبعة ذات الحواف من أي تلف إضافي.

- شطف الشعر بماء الأرز، الذي يحتوي على مركب اسمه "اينوسيتول"، يتميز بقدرته على معالجة الشعر من الداخل للخارج.

img 

الشعر المتشابك

 يصعب تصفيفه في الصباح وتعاني بسببه النساء، ومن ضمن أسباب حدوثه التعرض للحرارة وكثرة تمشيطه بالفرشاة، لكن بالإمكان معالجة تلك المشكلة باتّباع ما يأتي:

- تقليل غسل الشعر بالشامبو؛ لأن كثرة استخدام الشامبو تؤدي لتجريد الشعر من الزيوت الطبيعية.

- التوقف عن استخدام مجففات الهواء.

- تجفيف الشعر باستخدام منشفة عادية.

img 

الشعر المجعد

ينتج عن عدة أسباب من ضمنها تراجع قوة الشعر بسبب التغذية غير المتوازنة أو استخدام منتجات شعر قاسية، الحاجة إلى قص الشعر وأخيرا التعرض لأذى ما، كما وفاة شخص عزيز أو الإصابة بثمة عدوى فيروسية. وفي المقابل هناك عدة علاجات طبيعية يمكنك الاستعانة بها لمواجهة تلك المشكلة ومنها:

- الاستحمام بماء بارد أو فاتر؛ لأنه يساعد في حماية خصل الشعر.

- استخدام شامبوهات طبيعية، لأن الكيماويات المستخدمة في أنواع الشامبوهات الأخرى تضر بالشعر وتجرده من الزيوت الطبيعية.

img 

الشعر الذي يسقط بكثافة

 نتيجة الإصابة بداء الثعلبة أو أي من أمراض المناعة الذاتية، ويمكن معالجة تلك المشكلة بطرق طبيعية من ضمنها ما يأتي:

- المداومة على غسل الشعر بشامبو خفيف.

- تناول الفيتامينات

- إضافة البروتين للنظام الغذائي

- تدليك فروة الرأس بزيوت عطرية

- تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل

- المداومة على شرب الماء

- فرك الشعر بالشاي الأخضر

- الاستعانة بعصارة البصل، الثوم أو الزنجبيل

img

الشعر الذي يصاب بشيب قبل الأوان

 نتيجة اتّباع نظام غذائي غير متوازن وكذلك نتيجة عوامل وراثية، وبالتأكيد يمكنك معالجة تلك المشكلة باستخدام علاجات طبيعية من ضمنها:

- الاهتمام بتناول الأعشاب والمكملات الغذائية.

- استخدام الحناء، التي يمكنها تحويل لون شعرك إلى اللون الذي ترغبينه.

- استخدام صبغة القهوة، التي تُحضَّر من مزج 4 ملاعق كبيرة من البن المطحون مع كوبين من بلسم الشعر وصب المزيج في كوبين من القهوة، حيث يستخدم هذا المزيج بعد غسل الشعر بشامبو عادي، حيث يشطف أو ينقع الشعر بالقهوة المبردة ثم يدلك بالبلسم ويترك مدة ساعة.

- الأطعمة التي تحتوي على مكونات وعناصر مفيدة لصحة الشعر مثل عين الجمل، السمك، البروكلي، البذور واللفت، وكلها أطعمة تحتوي على كثير من أحماض أوميغا-3 الدهنية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً