ما فوائد حمض الفوليك للشعر.. وهل يس...

شعر

ما فوائد حمض الفوليك للشعر.. وهل يساعد على نموه؟

تتناول العديد من السيدات خلال فترة الحمل حمض الفوليك، الذي يعزز حماية الجنين من التشوهات، وتلاحظ الكثير منهن أن لحمض الفوليك أثرا كبيرا على شعرهن أيضا، فهل هناك علاقة فعلية بين حمض الفوليك ومزايا الشعر مثل النمو واللمعان والوقاية من الشيب، فهذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة. ما هو حمض الفوليك؟ يقول الدكتور ويليام جانيتز، وهو طبيب أمراض جلدية في الولايات المتحدة إن حمض الفوليك هو أحد أنواع فيامين B، وبالتحديد هو فيتامين B9، ويتواجد بالعديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية، وأيضا في بعض الأطعمة مثل الخضار الورقية، والبقوليات، فهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونمو الخلايا الجديدة بما فيها

تتناول العديد من السيدات خلال فترة الحمل حمض الفوليك، الذي يعزز حماية الجنين من التشوهات، وتلاحظ الكثير منهن أن لحمض الفوليك أثرا كبيرا على شعرهن أيضا، فهل هناك علاقة فعلية بين حمض الفوليك ومزايا الشعر مثل النمو واللمعان والوقاية من الشيب، فهذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة.

ما هو حمض الفوليك؟

يقول الدكتور ويليام جانيتز، وهو طبيب أمراض جلدية في الولايات المتحدة إن حمض الفوليك هو أحد أنواع فيامين B، وبالتحديد هو فيتامين B9، ويتواجد بالعديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية، وأيضا في بعض الأطعمة مثل الخضار الورقية، والبقوليات، فهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونمو الخلايا الجديدة بما فيها نمو الشعر والأظافر.

ويعد حمض الفوليك مهما لأجسامنا؛ إذ يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل العناصر الغذائية لجميع أنحاء الجسم، وتوفير الأكسجين والمعادن للخلايا سريعة الانقسام مثل الشعر، لذلك عندما نحصل على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا وهي الجرعة الموضى بها من قبل الأطباء، سنلاحظ فرقا كبيرا على شعرنا.

ما فوائد حمض الفوليك للشعر؟

img

1- يساعد على نمو الشعر من خلال تجديد بصيلات الشعر، كما يضمن وصول المواد الغذائية والأكسجين لفروة الرأس.

2- يمنع الشيب المبكر، وذلك لأن حمض الفوليك يساعد على استقرار مستويات إنتاج خلايا الدم الحمراء الغنية بالأكسجين، ونقص حمض الفوليك يجعل الخلايا تفرط في إنتاجها؛ ما قد يؤدي إلى ظهور الشيب.

3- يمنع تساقط الشعر، وذلك لأن الجسم عندما لا يحصل على ما يكفيه من حمض الفوليك، فإن الجسم يعطي الأولوية في إرسال العناصر الغذائية إلى الأعضاء الحيوية؛ ما يجعل الشعر ضعيفا.

4- يمنع ترقق الشعر، وذلك لأن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ترقق الشعر، وتناوله يساعد على إنتاج خلايا جديدة تساعد على إعادة نمو الشعر، ومن ثم يتخن الشعر.

5- يعطي الشعر لمعانًا بسبب أنه يساعد على توزيع العناصر الغذائية على جميع أنحاء الجسم، وبذلك يحصل الشعر على كمية جيدة من العناصر الغذائية التي تجعله صحيا وأكثر لمعانا.

وفي النهاية يمكن لأي شخص يعاني من نقص في فيتامين B تناول حمض الفوليك، لكن بعد زيارة الطبيب، لتحديد الجرعة المناسبة له، وذلك لأن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب بها مثل الصداع، والطفح الجلدي، والغثيان.

 


 

قد يعجبك ايضاً