7 مكونات طبيعية لصبغ شعرك دون التعر...

شعر

7 مكونات طبيعية لصبغ شعرك دون التعرض للمواد الكيميائية

تعرف النساء بحبهن الكبير لتغيير تسريحة شعرهن بين الفينة والأخرى رغبةً منهن في التجديد، وبحسب بعض المسوح التي تجريها بعض الدول فإن متوسط تغيير النساء لتسريحات شعرهن بما في ذلك تغيير لونه تقدر بحوالي 150 مرة على مدار العمر. وعلى الرغم من لون الشعر الأبيض، أصبح رائجًا هذه الأيام ولم تعد السيدات بحاجةٍ إلى تعديل لونه لأنه أصبح موضة، حيث احتضنت مشاهير مثل هيلين ميرين وجيمي لي كورتيس وميريل ستريب جميعهن لون شعرهن الفضي الطبيعي، ومع ذلك، فإن حوالي 65% من النساء يغيرن لون شعرهن الطبيعي، بزيادة حوالي 7 %عن الخمسينات. ولكن أهم ما في الموضوع أن على النساء معرفة

تعرف النساء بحبهن الكبير لتغيير تسريحة شعرهن بين الفينة والأخرى رغبةً منهن في التجديد، وبحسب بعض المسوح التي تجريها بعض الدول فإن متوسط تغيير النساء لتسريحات شعرهن بما في ذلك تغيير لونه تقدر بحوالي 150 مرة على مدار العمر.

وعلى الرغم من لون الشعر الأبيض، أصبح رائجًا هذه الأيام ولم تعد السيدات بحاجةٍ إلى تعديل لونه لأنه أصبح موضة، حيث احتضنت مشاهير مثل هيلين ميرين وجيمي لي كورتيس وميريل ستريب جميعهن لون شعرهن الفضي الطبيعي، ومع ذلك، فإن حوالي 65% من النساء يغيرن لون شعرهن الطبيعي، بزيادة حوالي 7 %عن الخمسينات.

ولكن أهم ما في الموضوع أن على النساء معرفة أنَّ أصباغ الشعر التقليدية مليئة بالمواد الكيميائية التي قد تكون ضارة في حالات التعرض العالية، وقد تم ربطها بأنها من مسببات أمراض الجلد وتهيج الجهاز التنفسي والجهاز المناعي وحتى السرطان.

ولكن هل هناك طريقة لتغطية اللون الرمادي - أو مجرد الاستمتاع باللون الجميل - دون تعريض أنفسنا لهذه المواد الكيميائية السامة؟

يذكر المعهد القومي للسرطان (NCI) أنه يتم استخدام أكثر من 5000 مادة كيميائية مختلفة في منتجات صبغ الشعر، والتي يُقال إنَّ بعضها مسرطنة لدى الحيوانات.

وعلى الرغم من أنَّ المصنعين قاموا بتحسين منتجات التجميل للتخلص من بعض المواد الكيميائية الأكثر خطورة التي استخدمت في السبعينيات، إلا أن معظمها لا يزال يحتوي على مكونات ضارة.

ومن هذه المواد التي يجب الحذر منها هي "رباعي عشر - 15"، والتي يمكن أن تطلق مركب الفورمالديهايد، وهو مادة مسرطنة معروفة، وكذلك مادة ألكيل فينول إيثوكسيلات (APEs) ، والتي من الممكن أن تعمل كمثبطات هرمونية، ومادة فينيلين ديامين (PPD)، وهي مادة مهيجة للجلد والجهاز التنفسي وصُنفت في الاتحاد الأوروبي على أنها سامة وخطرة على البيئة.

كما لاحظ المعهد القومي للسرطان أنَّ بعض الدراسات وجدت أنَّ مصففي الشعر والحلاقين معرضون لخطر متزايد للإصابة بسرطان المثانة، وربما ذلك بسبب تلوين المواد الكيميائية، فيما وجدت دراسات أخرى أن الاستخدام الشخصي للأصباغ الكيميائية يمكن أن يزيد من خطر سرطان الدم والأورام اللمفاوية، ولكن النتائج كانت مختلطة.

ولكن لحسن الحظ، هناك بدائل أخرى لتغيير الشعر الطبيعية، بعضها يمكن العثور عليه في مطابخنا، وثقي تماماً بأنَّ منتجات الألوان الطبيعية لا تختلف عن منتجات الألوان الكيميائية، فهي عادةً لا تستمر طويلاً، وقد يكون اللون مختلفًا قليلاً عما تتخيل، وبالطبع يحدث هذا غالبًا في الصالون أيضًا.

وقد يستغرق الأمر بعض الوقت والتجريب للحصول على اللون الذي تبحثين عنه، لكن في الوقت نفسه ستقومين بعمل شيءٍ جيد لشعرك.

بعض النصائح المفيدة للجمال

أولاً، إذا لم تكوني متأكدة من شجاعتك الكافية لتجربة العلاجات المنزلية التالية على رأس شعرك بالكامل، اختبري كمية صغيرة من الصبغة الطبيعية أولاً على منطقة غير ظاهرة، بعد ذلك ، قومي دائمًا بشطف اللون باستخدام خل التفاح للمساعدة في استمرار اللون لفترة أطول.

ويمكنك تجريب الشطف بمحلول خل وماء، من خلال مزج ملعقة واحدة من خل التفاح مع حوالي كوب من الماء في زجاجة رذاذ وتطبيقه بعد تلوين الشعر.

7 مكونات لتلوين شعرك بشكل طبيعي

القهوة

img

القهوة تعمل بشكل رائع إذا كنتِ تريدين لونًا غامقًا، وما عليكِ سوى شرب فنجان من القهوة القوية (تعمل قهوة الإسبريسو جيدًا)، ومن ثم تركها تبرد، ثم مزج كوب واحد مع كوبين من بلسم الشعر وملعقتين كبيرتين من القهوة.

ثم ضعي المزيج على شعر نظيف واتركيه لمدة ساعة. إذا كنت تستخدم خل التفاح في شطفه، فستساعد في استمرار اللون لفترة أطول. قد تحتاجين إلى تكرار العملية عدة مرات لرؤية نتائج ملحوظة.

الشاي

مثل القهوة ، يمكن أن يساعدك الشاي الأسود في أن يصبح اللون أغمق، فإذا كان لديك شعر خفيف، فهناك أنواع أخرى من الشاي يمكنك استخدامها. البابونج، على سبيل المثال ، يوصى به للشقراوات، في حين أنَّ الميمية قد تعمل من أجل إعطاء لونٍ أحمر للشعر.

وضعي أنَّ تحويل الشعر الأشقر إلى شعر أسود غير ممكن تماماً، ولكن الشاي الأسود يمكن أن يغمّق الشعر الأشقر ويمكن للبابونج أن يفتحه - خاصةً إذا كنتِ تجلسين تحت أشعة الشمس أثناء وجودك فيه، وكلما تركتي الشاي على الشعر ، كلما كان اللون أكثر وضوحًا، ويمكنك أيضًا تجربة التطبيقات المتكررة.

والمفتاح هو جعل الشاي عالي التركيز، لذا استخدمي 3-5 أكياس شاي (أو نفس الكمية تقريبًا في أوراق الشاي) لكوبين من الماء، ويمكنك وضع الشاي المبرد على الشعر بمفرده، أو مزجه بالبلسم (كما هو موضح في وصفة القهوة)، وفي حال حالِ كنتِ تسعين إلى تغطية الألوان الرمادية، فاخلطيها ببعض أوراق الميرمية الطازجة أو المجففة، مما يساعد على فتح بصيلات الشعر.

ثم اتركي الشعر لمدة ساعة على الأقل - وأكثر في حالِ كنتِ تريدين المزيد من الألوان. بل إنَّ وضع غطاءً مع ذلك المزيج وتركه طوال الليل، ثم اشطفه في صباح اليوم التالي يحقق نتائج افضل.

الأعشاب

img

اعتمادًأ على اللون الذي تبحثين عنه، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأعشاب لتحقيق ذلك، إليك بعض الاقتراحات، اعتمادًا على لونك الطبيعي:

الشعر الأحمر

جربي زهور الأقحوان، الكركديه لتعميق اللون الأحمر أو إضافة بعض النقاط البارزة الحمراء. التأثيرات تراكمية - إذا واصلت استخدام الصبغة بانتظام، فستلاحظين وجود المزيد من الألوان.

ولفعل ذلك اغلي الزهور في الماء لمدة 30 دقيقة، ثم اتركيها تبرد ومن ثم قومي برشها أو صبها على الشعر واتركهيا لتجف في الشمس إن أمكن.

امرأة سمراء / شعر مظلم:

إكليل الجبل، نبات القراص، والمريمية كلها أعشاب رائعة للشعر الداكن، إذ يُطهى المزيج مع الماء لمدة 30 دقيقة، ويُبرّد ويُرَش بالفرشاة، الجلوس حوالي ساعة. ويمكنكِ استخدامها، لأنَّ التحلي بالصبر - قد يستغرق الأمر عدة أيام لإشعار الفرق.

الشعر الأشقر:

كما ذكر أعلاه، يعمل شاي البابونج، ولكن يمكنك أيضًا تجربة الزعفران، وعباد الشمس، لإخفاء درجات الرمادي، جرّب جذر الراوند في كوبين من الماء، ثم اتركيه على نار خفيفة حتى يغلي، وبعد أن يبرد ضعيه على الشعر.

أضيفي الشاي الأسود إلى الألوان الداكنة أعلاه للمساعدة في استمرار اللون لفترة أطول، والنعناع البري في حال حال احتجتي ألواناً أخف وزنا.

عصير الجزر والبنجر

img

يمكن أن تضيف هذه العصائر صبغاتٍ حمراء طبيعية إلى لون شعرك الحالي، اعتمادًا على ما

الظل الذي تريدينه، يمكنك استخدام كل وحدة على حدة، أو مزجها معاً، وللحصول على مسحةٍ أكثر حمراء، ويستخدم عصير البنجر أكثر للحصول على شعر (أشقر الفراولة، أحمر أعمق) فيما ينتج الجزر البرتقالي لوناً أحمر أكثر هدوءا.

وكل ما عليكٍِ وضع كوب من العصير على شعرك، ويمكنك أيضاً خلط بعض زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتكييف الشعر الجاف في الوقت نفسه، ثم لفي شعرك واتركيه لمدة ساعة على الأقل.

هذه العصائر مصبوغة لذا ارتدي شيئًا لحماية بشرتك وملابسك، وقومي بشطف العصير ومن ثم رش برذاذ خل التفاح، وفي حال لم يكن اللون داكنًا بدرجة كافية، كرريه في اليوم التالي.

الحناء

يعد الحناء أحد أشهر مكونات صبغ الشعر الطبيعي، وهو شكل مسحوق من الأوراق التي تأتي من نبات الحناء، وتحتوي هذه الأوراق على صبغة تلوين طبيعية وفعالة تم استخدامها منذ آلاف السنين لصبغ الشعر والأظافر والجلد.

الحناء الطبيعي، بمفرده ، يخلق لونًا أحمر برتقاليًا، لذلك إذا رأيت منتجات تقدم ألوانًا أخرى منتجة باستخدام الحناء، أدرك أن المصنعين قد خلطوا الحناء مع مكونات أخرى لتحقيق تلك الألوان، ولكن كوني حذرة فالنتائج قد تكون برتقالية أكثر مما تريدين، لذلك قد تحتاجين مزج القليل من البابونج مع العجينة لترويض اللون.

لتحضير صبغة شعر الحناء، امزجي كوبًا واحدًا من مسحوق الحناء مع كوبين من عصير الليمون، ويمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من الخل للمساعدة في تحرير اللون، ومن ثم ثم تركه حوالي 4-6 ساعات حتى يثخن، ومنث من ثم وضعه على الشعر وتمشيطه، وبعدها لف شعرك بغطاء بلاستيكي وتركه لمدة 2-3 ساعات قبل الشطف.

عصير الليمون

img

هل تبحثين عن بعض النقاط البارزة؟ جرِبي إذن عصير الليمون الطازج الذي تم رشه بالفرشاة، ثم تركه لعدة ساعات، وفي حال كنـتِ تجلسين في الشمس، فستلاحظ مزيدًا من اللمعان، ويمكن أن تتمتع الشقراوات بمزيد من اللمعان من خلال خلطها مع البابونج.

يعمل عصير الليمون ببطء ، لذا توقعي تكراره عدة مرات قبل رؤية النتائج.

قشر الجوز

img

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على لون بني غامق، فكل ما عليكِ سحق قشر الجوز ثم غليها لمدة نصف ساعة تقريبا، ومن ثم تركها تبرد وتطبيقها على الشعر.

وفي حال كنتِ ترغبين في تغطية درجات الرمادي، فيمكنك استخدام كرة قطن للتطبيقعلى المناطق التي تحتاجين إليها، ومرة أخرى كوني حذرة، لأن هذه الصبغة سوف تلطخ كل شيء، لذا عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ولتوفير الوقت، استخدمي مسحوق الجوز بدلاً من قشره، واتركيه لمدة ساعة على الأقل (أكثر إذا كنتِ تريدين المزيد من اللون)، ومن ثم اشطفيه، ولكن حاولي أن تتجنبي الماء الساخن حقًا لأنه قد يزيل اللون، إذ من الأفضل غسله في ماء فاتر ليدوم لفترة أطول.