ترغبين بإزالة الشعر بالليزر.. فماذا...

شعر

ترغبين بإزالة الشعر بالليزر.. فماذا يتوجب عليكِ معرفته؟

بات استخدام الليزر من الخيارات الفضلى لدى النساء الراغبات بالتخلص من الشغر غير المرغوب به، خصوصًا وأنَّ بإمكانه أن يزيل الشعر إلى الأبد، ولكن هناك بعض المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها قبل الخضوع لجلسات الليزر. كيف يعمل الليزر يعتمد العلاج بالليزر على حرق خلايا بصيلات الشعر الجذعية، عن طريق تعريضها للحرارة الناتجة عن أشعة الليزر؛ ما يعني الإضرار بصبغة الميلانين الموجودة في الشعر والجلد ولتفادي ذلك يُطلب من السيدة القيام بحلق الشعر قبل الخضوع للجلسات. هل سيختفي الشعر إلى الأبد؟ بكل تأكيد سيتمكن العلاج بالليزر من التقليل من كثافة الشعر غير المرغوب به بشكلٍ دائم أو إزالته، لكن في كثيرٍ

بات استخدام الليزر من الخيارات الفضلى لدى النساء الراغبات بالتخلص من الشغر غير المرغوب به، خصوصًا وأنَّ بإمكانه أن يزيل الشعر إلى الأبد، ولكن هناك بعض المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها قبل الخضوع لجلسات الليزر.

كيف يعمل الليزر

يعتمد العلاج بالليزر على حرق خلايا بصيلات الشعر الجذعية، عن طريق تعريضها للحرارة الناتجة عن أشعة الليزر؛ ما يعني الإضرار بصبغة الميلانين الموجودة في الشعر والجلد ولتفادي ذلك يُطلب من السيدة القيام بحلق الشعر قبل الخضوع للجلسات.

هل سيختفي الشعر إلى الأبد؟

بكل تأكيد سيتمكن العلاج بالليزر من التقليل من كثافة الشعر غير المرغوب به بشكلٍ دائم أو إزالته، لكن في كثيرٍ من الأحيان لن يخفيه للأبد، ويعتمد هذا الأمر على عدة عوامل؛ لون وسمك الشعيرات التي تتعرض للعلاج، ولون بشرة المريض، ونوع وجودة جهاز الليزر المستخدم، كما يجب معرفة أنه وفي حال كان الشعر رماديًا - أي لا يحتوي على صبغة الميلانين- فإن أجهزة الليزر لن تقدم أي نتيجة.

عدد جلسات الليزر

img

ليس هناك قاعدة عامة؛ إذ يعتمد عدد الجلسات التي تحتاجها كل سيدة على نوع بشرتها ولونها، وحساسيتها للشمس، وقابليتها للاسمرار، وكذلك على نوع الجهاز المستخدم، ولكن غالبًا ما يشير الأخصائيون إلى حاجة السيدة إلى 7 جلسات كأقل تقدير.

البشرة البيضاء أو الشاحبة

كلما كان لون بشرتكِ فاتحًا وكان شعر جسمك داكنًا وخشنًا فالعلاج بالليزر سيعطيك نتائج فعالة خلال 4 إلى 6 جلسات، فيما يمكن للأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الفاتح أن يصلوا إلى تقليل دائم في الكثافة خلال 6 إلى 12 جلسة.

البشرة البنية الفاتحة

يمكن لأصحاب هذه اللون من البشرة والشعر الداكن أن يصلوا إلى الإزالة التامة في خلال 6 إلى 10 جلسات، فيما يمكن للأشخاص أصحاب الشعر الفاتح أن يصلوا إلى إزالة الشعر التامة خلال 3 إلى 6 جلسات.

البشرة الداكنة

يمكن لأصحاب هذه البشرة والشعر الداكن عادة أن يصلوا إلى انخفاض دائم في كثافة الشعر في خلال 6 أو 10 جلسات، لكن أصحاب الشعر الفاتح لن يستجيبوا للعلاج في الأغلب. وبشكلٍ عام كلما كانت الشعرة فاتحة أكثر كانت صعبة الإزالة، وكلما كانت البشرة داكنة أكثر قلت استجابتها للعلاج بالليزر.

الأعراض الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

img

ستشعرين ببعض الألم خلال العلاج، خاصة في اللحظات الأولى، وكذلك ستشعرين بسخونة بشرتك لمدة 15 إلى 30 دقيقة بعد العلاج بالليزر، إضافةً إلى أنَّ البعض يمكن أن يعاني من احمرار وانتفاخ لمدة 24 ساعة.

وفي حال لم يتم ضبط إعدادات جهاز الليزر بشكل صحيح فيمكن أن تتكون هناك آثارٌ جانبية أكثر خطورة مثل البثور، أو الكثير من صبغة البشرة أو القليل جدًا، أو ندوب دائمة.