13 نصيحة تضمن لكِ التخلّص من مشكلة...

شعر

13 نصيحة تضمن لكِ التخلّص من مشكلة تقصّف الشعر نهائيًا.. اتّبعيها!

نتعرض كلنا لمشكلة تقصف الشعر، وهي المشكلة التي تثير انزعاجنا بشكل كبير، غير أنها تعدُّ مشكلة طبيعية نتيجة لما نواجهه في حياتنا اليومية من عوامل وظروف تنتقص من وضعية الشعر الصحية وتفقده بريقه وتقود به في الأخير إلى التقصف. ورغم أن هناك أقاويل عن أن الطريقة الوحيدة التي يمكن التخلص بها من تقصف الشعر هي حلق الشعر، لكن في المقابل يؤكد خبراء العناية بالشعر أن هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها سيدتي في المنزل للحد من تلك المشكلة ومنع حدوثها في المستقبل. وقبل أي شيء، لكِ أن تعرفي أن تلك المشكلة قد تنتج عن عدة عوامل منها الحرارة، مرور وقت

نتعرض كلنا لمشكلة تقصف الشعر، وهي المشكلة التي تثير انزعاجنا بشكل كبير، غير أنها تعدُّ مشكلة طبيعية نتيجة لما نواجهه في حياتنا اليومية من عوامل وظروف تنتقص من وضعية الشعر الصحية وتفقده بريقه وتقود به في الأخير إلى التقصف.

ورغم أن هناك أقاويل عن أن الطريقة الوحيدة التي يمكن التخلص بها من تقصف الشعر هي حلق الشعر، لكن في المقابل يؤكد خبراء العناية بالشعر أن هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها سيدتي في المنزل للحد من تلك المشكلة ومنع حدوثها في المستقبل.

وقبل أي شيء، لكِ أن تعرفي أن تلك المشكلة قد تنتج عن عدة عوامل منها الحرارة، مرور وقت طويل بين القصات أو الإجهاد، ويؤكد الخبراء أن الوقوف على سبب حدوث المشكلة هو أول خطوة على طريق العلاج الصحيح بأفضل شكل ممكن.

ويوصي الخبراء بالنصائح التالية لضمان وضع حد لتلك المشكلة وعدم تكرارها:

1- غسل الشعر بالشامبو برفق، ويجب التأكد من استخدام الشامبو مع جذور الخصل فحسب وغسلها بمادة خالية من الكبريتات، حيث يقول الخبراء إن استخدام المستحضرات التي تدخل الكبريتات في تصنيعها يمكن أن يتسبب في تلف الشعر الهش.

2- تنعيم الخصل بشكل أفضل، حيث ينصح بوضع كريم التنعيم من منتصف أطوال الشعر وصولاً للأطراف، ثم تصفيفه برفق لفك تشابك الشعر بسهولة، وينصح بالتأكد فقط من بدء عملية التمشيط من الجزء السفلي من الشعر والمواصلة بعدها ببطء.

3- عدم الإفراط في وضع كريم التنعيم، حيث يؤكد الخبراء أن تركه على خصل الشعر باعتباره وسيلة علاجية أمر خاطئ؛ لأنه يخشن الشعر ويؤدي بالفعل إلى تقصفه.

4- استخدام ماء بارد؛ إذ يوصي الخبراء بإمكانية شطف الشعر سريعًا بماء بارد أثناء الاستحمام لسد الطبقة الخارجية للشعر قبل الخروج؛ لأن تلك الطبقة الواقية تتفتح عند غسل الشعر بماء ساخن، وحينها يكون أكثر عرضة لخطر التقصف والسقوط.

img

5- تجفيف الشعر برفق، وينصح هنا بالنسبة لخصل الشعر الهشة عدم تجفيفها بالمناشف العادية، والأفضل تجفيفها بنوعية المناشف التي تصنع من الألياف الدقيقة أو بتشيرتات ناعمة، شريطة أن تتم عملية التجفيف برفق وهدوء قدر المستطاع.

6- حماية خصل الشعر أثناء النوم، وهنا ينصح بضرورة تغيير نمط التسريحة، فإن كنتِ تداومين مثلاً على تسريحه على شكل كعكة، فيمكن تبديل اتجاه لف الخصل، حيث يكون لذلك أثره البالغ في الحفاظ على صحة الخصل طوال فترة الليل وحتى الصباح.

7- الانتظام في قص الشعر، حيث ينصح الخبراء بضرورة المواظبة على قص الأطراف مرة كل شهرين، لكن إذا كان الشعر تالفًا، فينصح بقصه مرة كل 6 أسابيع.

8- تجنب قص الشعر في المنزل، والأفضل القيام بذلك لدى مركز متخصص لضمان أفضل نتائج ولضمان الحفاظ على صحة وجودة الخصل لتبقى في أبهى صورة ممكنة.

9- الاهتمام بنوع المقص المستخدم، وذلك لأن هناك أنواعًا رديئة تمزق أطراف الخصل.

10- الحذر من نوعية التركيبات أو المستحضرات التي يتم إعدادها في المنزل ويروج لها من حين لآخر باعتبارها علاجات فعالة لمشكلة تقصف الشعر، وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عن هكذا منتجات والتركيز فقط على المنتجات المضمونة.

11- استخدام ماسكات الشعر بالطريقة المثلى، حيث ينصح الخبراء بضرورة عمل ماسك سميك ومرطب لخصل الشعر مرة كل أسبوع بغية تنعيمها وتنعيم طبقتها الخارجية.

12- إعادة النظر في النظام الغذائي المتبع، وضرورة التأكد من تناول قدر كاف من البروتينات والدهون كتلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات؛ لأنها تنمي الشعر وتقويه.

13- التفكير في علاج المشكلة بصالون متخصص في العناية بالشعر لضمان توفير أفضل وأحدث سبل العناية بالشعر وضمان إعادة الحيوية والنضارة إليه بشكل احترافي.