ماذا يقول شعرك الرمادي عن صحتك؟

شعر

ماذا يقول شعرك الرمادي عن صحتك؟

تحتوي بصيلات الشعر على صبغة تعطي الشعر لونه، ومع التقدم في السن فإن الشعر ينتج صبغة أقل؛ ما يؤدي لظهور اللون الرمادي والأبيض. ظهور الشعر الرمادي دليل على التقدم في السن، وقد يكون دليلاً على الإصابة ببعض الأمراض، وفِي هذا الصدد كشف موقع mnn العديد من الأمراض المرتبطة بظهور الشعر الرمادي. من المعروف أن الرجال أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لدراسة نشرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب فإن ظهور الشعر الرمادي للرجال يرتبط بزيادة نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت الدراسة أن أصحاب النسبة الأكبر من الشعر الرمادي مقارنة بالشعر الأبيض معرضون بصورة أكبر لأمراض القلب. قد يكون الشعر

تحتوي بصيلات الشعر على صبغة تعطي الشعر لونه، ومع التقدم في السن فإن الشعر ينتج صبغة أقل؛ ما يؤدي لظهور اللون الرمادي والأبيض.

ظهور الشعر الرمادي دليل على التقدم في السن، وقد يكون دليلاً على الإصابة ببعض الأمراض، وفِي هذا الصدد كشف موقع mnn العديد من الأمراض المرتبطة بظهور الشعر الرمادي.

من المعروف أن الرجال أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لدراسة نشرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب فإن ظهور الشعر الرمادي للرجال يرتبط بزيادة نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت الدراسة أن أصحاب النسبة الأكبر من الشعر الرمادي مقارنة بالشعر الأبيض معرضون بصورة أكبر لأمراض القلب.

قد يكون الشعر الرمادي أيضًا دليلاً على نقص فيتامين 12، والذي يؤدي نقصه إلى التسبب في فقدان صبغة الشعر، ووجدت دراسة أجريت في العام 2013 أيضا أن انخفاض فيتامينD3 يرتبط بصورة كبيرة بالأشخاص أصحاب الشعر الرمادي.

img

وجدت الدراسات أيضا انخفاض مستوى الكالسيوم ومركبات الفيريتين في الأشخاص الذين تغير لون شعرهم للون الرمادي قبل الأوان، كما وجدت علاقة بين ظهور الشعر الرمادي واضطراب الغدة النخامية والدرقية.

وربما يكون سبب تحول شعرك للون الرمادي هو تعرض بصيلاتك للإجهاد التأكسدي، إذ إن الشعر ينتج كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، وهي مادة كيميائية تستخدم لتبييض الشعر، وإذا حدث تراكم لهذه المادة يفقد الشعر لونه.

وأخيرا، الشيب المفاجئ قد يدل على وجود خلل في جهاز المناعة، إذ يطور الشعر لونه عن طريق الخلايا الجذعية، وعندما يسقط الشعر القديم تقوم تلك الخلايا بإضافة الخلايا الصباغية؛ ما يكسب الشعر لونه، وعندما تتوقف الخلايا عن العمل يفقد الشعر لونه.