شعر

مظهر شعرك يخبرك عن صحتك

مظهر شعرك يخبرك عن صحتك

محتوى مدفوع

أحياناً لا تكون مشاكل الشعر ضارة على الإطلاق، إلا أنها في بعض الأحيان  تشير إلى وجود مشاكل أكثر خطورة تنبهنا لها وتدفعنا للقيام بعلاج مسبق وسريع لتفادي أعراضها، إذ تقول مديرة مركز الأمراض الجلدية في نيويورك الدكتورة دينا ستراتشان إن "صحة الشعر قد تكون انعكاساً للعوامل الوراثية للمرء أو اتباع وسائل تصفيف الشعر المضرة أو تناول كميات غير كافية من الحديد والبروتين في النظام الغذائي أو فقر الدم أو أمراض الغدة الدرقية". إليكِ أبرز ما قد يطلعك عليه شعرك عن صحتك و آثاره على المدى الطويل: يمكنك الحصول على بعض العلامات من والديك إن نظرت إلى أحد والديك وشاهدت أن

أحياناً لا تكون مشاكل الشعر ضارة على الإطلاق، إلا أنها في بعض الأحيان  تشير إلى وجود مشاكل أكثر خطورة تنبهنا لها وتدفعنا للقيام بعلاج مسبق وسريع لتفادي أعراضها، إذ تقول مديرة مركز الأمراض الجلدية في نيويورك الدكتورة دينا ستراتشان إن "صحة الشعر قد تكون انعكاساً للعوامل الوراثية للمرء أو اتباع وسائل تصفيف الشعر المضرة أو تناول كميات غير كافية من الحديد والبروتين في النظام الغذائي أو فقر الدم أو أمراض الغدة الدرقية". إليكِ أبرز ما قد يطلعك عليه شعرك عن صحتك و آثاره على المدى الطويل:

يمكنك الحصول على بعض العلامات من والديك

إن نظرت إلى أحد والديك وشاهدت أن خط شعره يتراجع فهذه إشارة إلى أن ذلك أمر ربما يصادفك عندما تصبح أكبر سناً. أحياناً يكون السبب في تساقط السعر متعلقا بأمر بسيط مثل المادة الوراثية التي حصلت عليها من والديك، وليس هناك شيء باستطاعتك القيام به حيالهم فباستطاعة بعض الأدوية أو العلاجات جعل الأمر أخف لكنه أمر محتّم. لكن قبل أن تصابي بالذعر تذكري أن فقدان قرابة 100 شعرة باليوم أمر طبيعي.

 ربما ينقصك بعض الفيتامينات الهامة

ترقق الشعر وفقدانه كثافته قد يكون إشارة إلى وجود مشاكل في جهاز المناعة، فتقول الدكتورة أريال ليفيتان إنه من الشائع أن يكون ترقق الشعر علامة على وجود نقص في بعض الفيتامينات الرئيسية، في حين إن تحسين نظامك الغذائي ليتضمن المزيد من البروتينات والحديد باستطاعته تخفيف الأعراض، وستلاحظين الفرق بعد 6 أشهر.

قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية أكبر

توضح الطبيبة كيمبرلي سالكي إن  بعض الحالات الطبية مثل الأنيميا وأمراض الغدة الدرقية تجعل الشعر أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتكسّر. لذلك فإن تكسر الشعر قد يكون دليلاً على أمراض معينة ومن الأفضل دوماً مراجعة الطبيب لمعرفة ما يحاول شعرك إطلاعك عليه.

قشرة الرأس قد تكون دليلا على خلل ما

جميعنا نكره شكل القشرة، لكن عليك الانتباه  إن كان لون القشرة يميل للون الأصفر فهناك مشكلة، حيث أن ذلك يشير إلى وجود مشاكل صحية أخرى مثل مرض باركنسون.

فروة رأسك الحمراء والمتقشرة ليست مزعجة فحسب

وفقاً للدكتور تسيبورا شينهاوس، طبيب الأمراض الجلدية في بيفرلي هيلز فإن "الصدفية"، وهي حالة مرضية مرتبطة بفروة الرأس تسبب الشعور بالحكة واحمرار الفروة وتقشرها، حيث تظهر مناطق ملتهبة وردية إلى حمراء مع مناطق بيضاء ملتصقة. على الرغم من أن المشكلة غير مريحة وتبدو قبيحة إلا أنه يمكن علاجها بالأدوية الموضعية أو المتناولة. وترتبط الصدفية في كثير من الأحيان بأمراض أخرى مثل أمراض القلب، والمتلازمة الأيضية أو حتى التهاب المفاصل.

مشكلة في الهرمونات

أحياناً يتأثر شعرك بالتغير أو الخلل الهرموني، الذي يحصل عادة عند النساء خلال انقطاع الطمث وقبله وخلال الحمل، لكن مع ذلك لو لم تنطبق عليك هاتان الحالتان، إلا أنك لست بمنأى عن التعرض للتغير الهرموني والمشاكل المصاحبة له.

آثار جانبية لبعض الأدوية

يمكن أن تكون بعض الأدوية مسؤولة عن التسبب بمشاكل لشعرك بسبب احتوائها على بعض المكونات التي تضر ببصيلات الشعر. تحققي دوماً من الآثار الجانبية للأدوية التي تتناولينها.

هرمون القلق والتوتر يجعل الشعر ضعيفاً

في بعض الأحيان يكون الشعر الضعيف دليلاً على متلازمة كوشينغ المعروفة أحياناً بفرط نشاط الكورتيزول أي هرمون القلق، فعندما يترافق  ضعف الشعر مع زيادة الوزن وترقق الجلد وضعف في العضلات عليك مراجعة الطبيب فوراً.

التعرض للكثير من الضغوطات

تساقط الشعر قد يحدث نتيجة التعرض للكثير من الضغوطات سواء نفسية أم جسدية، وتشير الطبيبة سالكي إلى أنه باستطاعة الشعر الإشارة للتوتر والضغوطات بعدة طرق منها تساقطه وتكسره وتغير كثافته.

اتباع وسائل ضارة لتصفيف الشعر

الحصول على التمويج المثالي أو ألوان مختلفة لشعرك يحدث الضرر له أكثر من النفع، فبحسب الخبراء الإفراط في استخدام الحرارة والمواد الكيميائية يقود لتكسر الشعر.
اترك تعليقاً