شعر

5 أخطاء بسيطة تؤدي لتساقط شعرك

5 أخطاء بسيطة تؤدي لتساقط شعرك

يعد تساقط الشعر من الأمور المقلقة لكل من الرجال والنساء على حد سواء، فصحة الشعر وسلامة فروة الرأس يساعدان في الحفاظ على أناقة مظهرك ووجهك تحديداً. إلا أن هناك 5 أخطاء بسيطة حصرتها مجلة "أوبرا" تؤدي لتساقط الشعر عليك تجنبها وحلها سريعاً لتحافظي على شعرك وتسريحتك بلا عناء. شد الشعر وسحبه بقوة الشد القوي للشعر في تسريحة ذيل الحصان، تجديل الشعر أو لفافات الشعر، أو أي تسريحة شعر تتطلب أن يكون الشعر مشدوداً للرأس، يؤدي ذلك إلى حدوث مرض الثعلبة أو تساقط الشعر وإضعافه، حيث تبدئين بملاحظة وجود شعر قصير غير مشدود مع باقي الشعر، وهذا لأن الشعر الطويل الذي كان

يعد تساقط الشعر من الأمور المقلقة لكل من الرجال والنساء على حد سواء، فصحة الشعر وسلامة فروة الرأس يساعدان في الحفاظ على أناقة مظهرك ووجهك تحديداً.

إلا أن هناك 5 أخطاء بسيطة حصرتها مجلة "أوبرا" تؤدي لتساقط الشعر عليك تجنبها وحلها سريعاً لتحافظي على شعرك وتسريحتك بلا عناء.

شد الشعر وسحبه بقوة

الشد القوي للشعر في تسريحة ذيل الحصان، تجديل الشعر أو لفافات الشعر، أو أي تسريحة شعر تتطلب أن يكون الشعر مشدوداً للرأس، يؤدي ذلك إلى حدوث مرض الثعلبة أو تساقط الشعر وإضعافه، حيث تبدئين بملاحظة وجود شعر قصير غير مشدود مع باقي الشعر، وهذا لأن الشعر الطويل الذي كان يغطي الشعر القصير قد تساقط وهذا ينذر ببداية مرض الثعلبة.

الحل: التأكد من عدم شد الشعر لأقصى حد عند رفعه أو تجميعه، وهنا لا بد من التنويه بأن وصلات الشعر قد تؤدي أيضاً لمرض الثعلبة لأنها تسبب شدا وثقلا زائدا على الشعر ما يسهل اقتلاعه وإضعافه وبالتالي تساقطه. فالحل الأفضل هو إراحة الشعر من وقت لآخر من هذه الأمور وتركه ليتنفس لبضعة أيام لتقليل المخاطر.

نسيان السؤال عن الأعراض الجانبية للأدوية

بعض العلاجات قد يكون لها آثار جانبية تتمثل بتساقط الشعر، مثل أدوية منع الحمل، وعلاجات ضغط الدم، وعلاجات حب الشباب، وأدوية خفض الكوليسترول وبعض أنواع مضادات الاكتئاب.

الحل: سؤال الطبيب عن الأعراض الجانبية للدواء، وفيما إذا كان تساقط الشعر أحدها، وقد يكون الطبيب قادراً على وصف علاج بديل لا يسبب تساقط الشعر.

الحرارة العالية لمجفف الشعر 

إن الحرارة الزائدة، سواء من مجفف الشعر، أو مكواة تجعيد الشعر أو غيرها من الأدوات الساخنة، تؤدي إلى إضعاف الشعر وزيادة تقصفه من خلال التسبب بظهور فقاعات هوائية داخل الشعرة نفسها، ما يجعل كسرها أسهل.  لن تشاهدي هنا أي أثرعلى فروة رأسك لأن الأمر يتعلق بالشعر فوق مستوى الجذور. لكن ستلاحظين أن الشعر أصبح أخف وسهل التكسر مما كان عليه سابقاً.

الحل: تجنب تعريض الشعر للحرارة العالية قدر الإمكان، وعند اللزوم فيما إذا كنتِ غير قادرة على التخلي عن ذلك، فيمكن تغطية الشعر بأحد مستحضرات حماية الشعر من الحرارة واستخدام الحرارة المتوسطة في مجفف الشعر أو غيره، وكذلك لا تمرري المجفف أكثر من مرة فوق أي جزء من الشعر. ويفضل استخدام الرأس العريض أو ذي شكل الفرشاة لمجفف الشعر.

عدم الانتباه للغذاء 

حاجة الجسم لبعض المغذيات مرتبطة بخسارة وتساقط الشعر،  ويتضمن ذلك عناصر الحديد، وفيتامين ب، والزنك والسيلينيوم. وبينما لا يعد ذلك من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، غير أنها تكون كذلك أحياناً.

الحل: التأكد من تناولك للمغذيات الكاملة والحصول على حاجة الجسم اليومية منها، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

الصبغ المتكرر للشعر

التغيير المتكرر للون الشعر، يتطلب استخدام مواد كيماوية شديدة، وهي  قد تجعل الشعر أضعف وأكثر سهولة للكسر والتقصف. مثل التحول من اللون الأشقر للشعر إلى اللون البني في زيارة واحدة للصالون، إنها ليست فكرة جيدة.

الحل: البقاء ضمن درجة أو درجتين للون الشعر الطبيعي، خاصةً إذا كنتِ تعانين مسبقاً من تساقط الشعر، وإذا لم يكن لديكِ هذه المشكلة فيمكنك التغيير لدرجات أكبر من ألوان الشعر لكن بالتدريج، درجة أو درجتين في كل زيارة للصالون، لتقليل الضغط على شعرك.

اترك تعليقاً