ما هي أفضل الفيتامينات لصحة شعرك؟

ما هي أفضل الفيتامينات لصحة شعرك؟

فوشيا - خاص

كثيرون هم الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر والتعاسة بسبب تساقط شعرهم بشكل كبير، ما يدفعهم إلى شراء الأدوية والفيتامينات بشكل عشوائي لمعالجة المشكلة.

لكن الخبراء يؤكدون بأنه إن كانت بعض الأدوية التي قد تساعد في تخفيف هذه المشكلة، فإن هناك أدوية قد تؤدي إلى تفاقمها.

وفي تقرير لها نقلت صحيفة “مترو” البريطانية عن خبراء قولهم إن هناك عددا من الفيتامنيات تغذي الشعر وتمنع تساقطه وقد تؤدي إلى نموه. مؤكدة أن  أفضلها هي:

البيوتين وهو فيتامين (B7) والذي يساعد على تغذية الشعر ويمنع جفافه، ما يؤدي بدوره إلى منع تكسره. كما أن هذا الفيتامين يساعد على إفراز مادة الكيراتين بشكل أفضل، والتي تعتبر من المكونات الأساسية لشعر صحي.

وأشار التقرير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقر في “البيوتين” بامكانهم أن يكتشفوا ذلك عن طريق الأعراض التي تصيب شعرهم، وخاصة تساقطه السريع بالإضافة إلى إصابتهم بتهيجات جلدية واكتئاب طفيف والتهاب الملتحمة.

وأفضل مصادر “البيوتين” تشمل الأرز البني والبازيلاء والعدس والشوفان.

فيتامين أ (A) الذي يستخدم عادة لصحة العين، يعتبر جيدا للشعر، وهو يساعد على إنتاج مادة الزهم التي تفرزها فروة الرأس للحفاظ على حياة الشعر.

من أفضل مصادره  الجزر والسبانخ والخوخ، لكن الخبراء يحذرون من المبالغة في تناول هذه المصادر، إذ إن ذلك قد يعطي نتائج عكسية ويؤدي إلى تساقط الشعر.

فيتامين أي (E) هو من الفيتامينات المضادة للأكسدة، وغالبا ما يستخدم لصحة الجلد، لكنه أيضا يساعد على تنشيط الدورة الدموية من خلال زيادة امتصاص الأوكسجين وباتالي تحفيز نمو الشعر.

وأهم مصادره الفاصوليا وفول الصويا والخضرة الورقية والجوز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com