7 حقائق يجب أن تعرفيها عن الشعر الأبيض

7 حقائق يجب أن تعرفيها عن الشعر الأبيض

رحاب درويش

هذا يوم مزعج تخشاه معظم النساء، لكنه للأسف آتٍ لا محالة، حين يتغيّر لون الشعر الأصلي إلى اللون الرمادي، مع التقدّم في العمر، وتحديدا خلال الأعوام من 45 – 65 سنة، حسب طبيعة كل امرأة.

لذا يقدّم “فوشيا” في التقرير التالي مجموعة من الحقائق المهمّة التي يجب أن تعرفها كل النساء قبل أن يحتلّ الشعر الأبيض رؤوسهن.

الشعر الأبيض يبدأ معكِ وأنتِ جنين في الرحم

أكدت الأبحاث العلمية أن الشعر الأبيض يكون معكِ وأنتِ في الرحم، حيث يأخذ شعرك لونه الطبيعي، أثناء تشكّل الخلايا الصبغية، فقد يصبح أسود أو بنيا أو أشقر أو أحمر اللون، ولكن مع التقدّم في العمر يقل إنتاج الميلانين، مما يجعل الشعر أخف وزنا، ويتغيّر لونه.

في الثلاثينيات

قد يتحوّل شعرك إلى اللون الأبيض في الثلاثينيات، ولا داعي للقلق من هذا الأمر، لأنه عادة ما يكون وراثيا، أي أن أحد والديك أو أجدادك تغيّر لون شعره في هذه السن، وهذا الأمر لا يعني أنك دخلتِ في مرحلة الشيخوخة.

أين يظهر وهل يمكن نتف الشعيرات البيضاء أولا بأول؟

بالتأكيد لن تصحي من النوم فجأة لتجدي شعرك كله أبيض اللون، لأن هذا التغيير يتم على مراحل، تبدأ بالقليل أولا، ثم يبدأ في الانتشار لاحقا، لذا تقوم كثيرات بنتف الشعيرات البيضاء من رؤوسهن، ولكن المحظوظات فقط هن من تنمو شعيراتهن السوداء مرة أخرى، علما أن هذه الخطوة محظورة ومحفوفة بالمخاطر.

الرجال أيضا

أثبتت دراسة علمية حديثة أجريت عام 2012 أن الرجال يظهر لديهم الشيب أسرع وأكثر من النساء، أي أن الأمر ليس حكرا على النساء فقط، بل بالعكس فهو في عالم الرجال أكثر سوءا.

الإجهاد

تنتشر مقولة شهيرة تؤكد إن الإجهاد الدائم طوال السنين يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكّر، وهذه المقولة في الحقيقة غير صحيحة، لأن الإجهاد لا يُظهر الشعر الأبيض، ولكنه يزيد من انتشاره، أي أنه يظهر أولًا بغض النظر عن وجود الإجهاد من عدمه.

عوامل أخرى

إلى جانب العوامل الوراثية، هناك عدة عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور الشيب والشعر الأبيض بشكل مبكّر، ومنها النظام الغذائي السيىء، وقلة النوم، والتدخين، وبعض الأدوية، ونقص فيتامين B12، وغيرها  الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرا.

شعر الجسم

ليس معنى تحوّل شعر الرأس إلى اللون الأبيض، أن يتحوّل باقي شعر الجسم لنفس اللون، ومنها شعر اليد والقدم والعانة، حيث يبقى شعر العانة مثلا على لونه الأصلي لفترة ما، رغم احتلال اللون الأبيض لشعر الرأس، قبل أن يتغيّر شعر العانة لنفس اللون الأبيض بعد ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com